حكم الدعاء على الظالم بأسمه مع نماذج أدعية المظلوم على الظالم، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديدي على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن حكم دعاء المظلوم على الظالم، سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، خلال فدو سجلته عبر قناة الفتوى على اليوتيوب ، ورد عليه “عثمان” قائلاً: تطهير القلوب عند الله لازم، بل عليه أن يلجأ إلى الله ، فيأتيه الله بحقه ، أو يجازيه على ما سمعه أو ما أصابه، وخصصنا هذا المقال للتعرف على حكم الدعاء على الظالم بأسمه مع نماذج أدعية المظلوم على الظالم بالتفصيل، تابعونا.

حكم الدعاء على الظالم بأسمه مع نماذج أدعية المظلوم على الظالم

سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، خلال فتوى مسجلة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فأجابه عبد السميع قائلًا: من ظلم خيره أن يدعو الله ليأخذ حقه ، وأن يقول ما علمنا الله تبارك وتعالى، وكفينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو خير ولي ، فيصر على هذا الذكر ، فهذا أفضل من الدعاء للميت، وسئل الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء من قبل سائل قال: (هل يجوز الدعاء للظالم؟)، ورد الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء ، خلال مقطع فيديو على الصفحة الرسمية للدار ، أنه جائز ، ولكن الدعاء له فن في اختيار الكلمات ، أقول. يكفيني الله وهو خير الوكيل “، أو “اللهم رد على ظلم فلان عني ، ونختار الكلمات في الدعاء” ، فيما أوضح الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يجوز المظلوم بالدعاء للظالم ، حسب قول الله تعالى: “إن الله لا يحب دعاية الشر في الكلام، والله سميعٌ عليم ”(النساء: 148) ، وأضاف الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على السؤال: هل يجوز الدعاء على الظالم؟ ” أن النبي – صلى الله عليه وسلم – صلى لمدة شهر كامل وكان يقنوت في صلاته على من خدع أصحابه من قبائل رعل دكوان وبني لحيان وآسيا ، فقد خانوا سبعين، الاصحاب وقتلهم ودعاهم لعنهم.

هل يجوز الدعاء على الظالم؟

استشهد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضي الله عنهما- قَالَ: «قَنَتَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ ، فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ، يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ، عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ، وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ» أخرجه وأبو داود (1444)، وفي لفظ لمسلم (679): «اللَّهُمَّ الْعَنْ بَنِي لِحْيَانَ، وَرِعْلًا وَذَكْوَانَ، وَعُصَيَّةَ عَصَوْا اللهَ وَرَسُولَهُ»، وخلص الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى جواز الدعاء على الظالم بجملة “كفى لي الله وهو خير الوكيل” لأنه دعاء معناه “يا رب انتصر لي وانتقم من الظالم”.

ادعية وردت في الأحاديث النبوية لرد الظلم

وأما الأحاديث فقد ذكرها ابن القيم – رحمه الله – في عدد منها في كتابه (الوابل الصائب) عند لقائه بالعدو والمعارضين للسلطة وغيرهم. “اللهم اجعلك في نهوارهم ، ونعوذ بك من شرهم”:

  • وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند لقاء العدو: اللهم إنك نصرتني ، وأنت نصير لي ، وبك أقاتل. “
  • كما ورد عنه أنه كان في رحلة استكشافية ، فقال: يا سيد يوم القيامة ، إنك أنت نعبد وإياك نستغيث، قال أنس: رأيت الرجال يقتلون الملائكة من أمامها ومن خلفها.
  • عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كنت تخشى سلطاناً أو غيره فقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم المجد لله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.
  • وفي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كفى لنا الله وهو خير الوكيل قالها إبراهيم لما ألقى به في النار ، فقالها محمد لما قال له الناس: تجمعوا لك القوم.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن حكم الدعاء على الظالم بأسمه مع نماذج أدعية المظلوم على الظالم وعن هل يجوز الدعاء على الظالم؟، و عن ادعية وردت في الاحاديث النبوية لرد الظلم، أتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قدمتها لكم وشكراً على متابعتكم حتى نهاية المقال، ودمتم بخير.