حكم التهنئة بيوم عرفة , نظرًا للقيمة والمكافأة الهائلة لهذا اليوم ، يبحث المسلمون كثيرًا عن إجابات لهذه المشكلة ، خاصة خلال موسم الحج المبارك اليوم هو أحد أيام ذي الحجة العشرة الفضيلة ، يعتبر الوقوف على جبل عرفات من أهم مراسم الحج ، ويريد المسلمون تهنئة إخوانهم المسلمين في هذا اليوم ، ومن خلال السطور القادمة عبر موقعنا الجنينة سنتعرف على حكم التهنئة بيوم عرفة.

هل يجوز التهنئة بيوم عرفة

نعم ، من المقبول الإعراب عن التهاني بيوم عرفة و غيرها من الأعياد الإسلامية السعيدة مثل العيد والجمعة و المولد النبوي وليلة الإسراء و المعراج و غيرها من الأمسيات الإسلامية الرائعة ، هذا ما نصت عليه الفتوى الشرعية 270418 لموقع إسلام ويب ، و قد استنتج علماءها صدق ذلك من أقوال العلماء في هذا الأمر ، فالأساس الشرعي الوحيد للتهنئة يقوم على العادات و التقاليد التي يمارسها بعد ذلك انتشر الأمر ، وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في مجموعة فتاوى و رسائل أن بعض الصحابة رضي الله عنهم نالوا التهاني بالعيد ، والله تعالى أعلم.

حكم التهنئة بيوم عرفة

ممارسة الاحتفال بالمسلمين يوم عرفة أمر قانوني ، تمامًا كما يجوز لعباد الله القيام بذلك في كل يوم أو يوم إسلامي رائع آخر ، بما في ذلك الجمعة و العيد و المولد النبوي و الأيام العشر الأولى من ذي الحجة ، و موسم الحج وغيره من المناسبات الأخلاقية المستقيمة ، كما يشهد على ذلك الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – على ذلك ، فقد استنتج علماء الدين الإسلامي صحة ادعاء أصحاب النبي رضي الله عنهم أنهم كانوا يتشاركون فيما بينهم في أيام العيد.

فضائل يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة ، وله بالتالي فضائل عديدة ، كثير منها مساوٍ أو أكبر من فضائل هذه الأيام المباركة من فوائد يوم عرفات ما يلي:

  • في هذا اليوم إكمال الدين وإتمام النعمة: و الدليل الحديث الذي رواه طارق بن شهاب: “جاء رجلٌ من اليهودِ إلى عمرَ بنِ الخطابِ ، فقال يا أميرَ المؤمنِينَ! آيةٌ في كتابِكم تقرؤونها، لو علينا – معشرَ اليهودِ – نزلت ، لاتخذنا ذلك اليومَ عيدًا! قال: أيُّ آيةٍ؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} ، فقال عمر: إني لأعلمُ المكانَ الذي نزلت فيه ، واليومَ الذي نزلت فيه! نزلت على رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- في عرفاتٍ ، في يومِ جمعةَ”، أخرجه البخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي واللفظ له ، وأحمد.
  • صيامه يكفر سنتين: و الدليل الحديث الذي رواه أبي قتادة رضي الله عنه أن الرسول سئل عن صوم يوم عرفة فقال: “صيامُ يومِ عرفةَ ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه ، والسَّنةَ التي بَعْدَه”.

نصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفناع عبر موقعنا الجنينة عبى حكم التهنئة بيوم عرفة ، نعم ، من المقبول الإعراب عن التهاني بيوم عرفة و غيرها من الأعياد الإسلامية السعيدة مثل العيد والجمعة و المولد النبوي و ليلة الإسراء و المعراج و غيرها من الأمسيات الإسلامية الرائعة ، و تعرفنا ايضا على فضائل يوم عرفة.