حكم الاحتفال بالقرقيعان 2023

حكم الاحتفال بالقرقيعان 2023 ، حكم ابن باز على القرقيعان من الأحكام الشرعية التي يريد المسلمون معرفتها  ، كان قرقعان معروفا عند كبار السن ، وكانت إحدى الليالي المخصصة في منتصف اليوم الخامس عشر من رمضان ، لذلك اهتم موقع الجنينة عبر هذا المقال بشرح المصدر أصل تلك الليلة وقرار العلماء ، وأصدر العلماء فتوى لابن باز وابن عثيمين.

أصل القرقيعان

 وقبل الخوض في شرح قرار ابن باز القرقعان ، لا بد من بيان أصل هذه الليلة ، لأنها من البدع التي اخترعها الإنسان ليلة اكتمال القمر من ليلة الخامس عشر من شهر رمضان الكريم ، يتحدث الكبار عن أصل اسم هذه الليلة و أصلها قائلين إنه فوق ما نجد أجدادنا ، ويقال إنه حدث وبدأ في زمن الدولة العباسية ، كما يقولون إنه كان عيدًا للفرس ، ومنهم من قال إنها مأخوذة من النصارى ، وأن هذه الليلة كان لها أدوار للرجال والنساء والفتيان والأسرة:
  • دور الرجال: يجتمع فيه الرجال باتفاق مسبق بأحد البيوت ويولمون، ثمّ إذا انتهوا صوّروا للذكرى وانصرفوا.
  • دور النساء: كذلك تفعل النساء ما يفعله الرجال من الاجتماع والوليمة فيما بينهن.
  • دور الصبيان: يطوفون على المنازل من بعد العصر وحتّى العاشرة مساءً لجمع الحلوى وترديد الأناشيد.
  • دور البيوت: حيث تستعدّ البيوت لهذه الليلة بشراء الحلوى والمكسرات والانشغال بإعداد الوجبات المتنوعة.

حكم القرقيعان لابن باز

إنّ حكم القرقيعان لابن باز هو أنّه لا يجوز الاحتفال به، وأنّه من البدع المنتشرة، وقد كان الشيخ ابن باز -رحمه الله- على رأس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، حيث أفتت اللجنة:

 بعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القريقعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

حكم الاحتفال بالقرقيعان الإسلام سؤال وجواب

أمّا ما ورد في حكم الاحتفال بالقرقيعان الإسلام سؤال وجواب فهو التالي:

الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء.
اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم (15532).

وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عن هذا الاحتفال فأجاب:
هذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام، وحيث إنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه يصبح بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها ولا المساهمة فيها .
والله أعلم

 

ونصل لنهاية مقالتنا بعنوان حكم الاحتفال بالقرقيعان 2023،و قد وضحنا لكم أصل القرقيعان ، و حكم القرقعان لابن باز ، و حكم الاحتفال بالقرقيعان.