يبحث الكثير من الناس عن حكم اكل الأطعمه المشتبه بالحرام و سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن حكم اكل الأطعمه المشتبه بالحرام حيث أن هناك الكثير من الناس يبحثون عن ذلك و سنقدم لكم حكم اكل طعام الكفار و سنقدم لكم بعض المعلومات عن الطعام المشتبه بالحرام و سنقدم لكم أصناف من الأطعمة المشتبه بالحرام.

حكم اكل الأطعمة المشتبه بالحرام

حكم اكل طعام المشتبه بالحرام لا يجوز، و هذه الأطعمة محرمة قطعاً، و الأطعمة المشتبه بالحرام هي التي التي أصلها يكون حلال و لكن حصلت بعض التغيرات عليه و أصبحت جراما و هناك الكثير من الأسباب، ومنها مخالطتها مع طعام محرم، و ذلك أصبح محرم على المسلم، و هناك حالة أخرى هي لو اشتبه الحرام بالحلال، و عجز الشخص على التمييز بينهما يصبح محرم، و على المسلم أن يزيل الشكوك و يتجه نحو الحلا في الإسلام و ذلك قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}، و تلخيص هذه الفقرة هو من الأصل أن لا يأكل المسلم الطعام المشتبه به هذا والله اعلى واعلم.

ما هو حكم أكل طعام الكفار

يبحث الكثير من الناس عن حكم اكل طعام الكفار، و في الإسلام اباحت اكل طعام الكفار و لكن هناك بعض الضوابط و الشروط، و منها فيجوز اكل المسلم ذبيحة النصراني أو اليهودي و لكن بشرط واحد وهو أن يذبحها كما يذبحها المسلمون، و يجب أن يذكر الله عن الذبح، و لكن هناك شيء اخر ماء الو لم يعرف المسلم أن تم ذكر الله عن ذبح الذبيحة أما لا و هل يكون مباحاً أم لا، و لقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنه إنَّ قَومًا حَديثي عهدٍ بجاهليَّةٍ قالوا للنَّبيِّ : إنَّ قَومًا يَأتوننا باللُّحمانِ ، لا نَدري أذَكَروا اسمَ اللَّهِ علَيها أم لَم يَذكُروا ؟ أنأكُلُ مِنها أم لا ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ اذكُروا اسمَ اللَّهِ وَكُلوا”، أما بالنسبة للسمك و الخضار فإنها مباحة إلا لو علم أنها مخلوطة بشي محرم هذا والله اعلم.

أصناف من الأطعمة المشتبه بالحرام

يبحث الكثير من الناس عن الأطعمة المشتبه بالحرام و هناك الكثير من الأطعمة المحرمة على المسلمين حيث أنها تكون مخلوطة بشيء محرم و هناك الكثير من الأصناف المحرمة و اكثر من يبحث عن ذلك هم الأشخاص الذين يعيشون في الدول الأجنبية و الان سنقدم لكم أصناف من الأطعمة المشتبه بالحرام:

  • أولا: الدهن و الزيوت: و هناك بعض الزيوت يتم استخراجها من النباتات، وهناك بعض الزيوت السامة، و دهب من الممكن أن يكون محرما أو لا حسب نوع الدهن.
  • ثانياً: الأجبان: هناك الكثير من المصادر الأجبان فهناك الكثير منها محرمة، و حسب المصدر أما أن تكون محللة أو لا.
  • ثالثاً: الأغذية السائلة: يجب الانتباه من المصادر التي تصنع بها الأغذية السائلة.
  • رابعاً: الطعام المجمد: هو كل طعام مجفف سواء كانت نباتية أو حيوانية و يجب التأكد أن كانت مصدرها.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن حكم اكل الأطعمه المشتبهه بالحرام و قدمنا لكم أيضاً ما هو حكم أكل طعام الكفار و قدمنا لكم بعض المعلومات عن الأطعمة المشتبه بالحرام و قدمنا لكم أصناف من الأطعمة المشتبهة بالحرام متمنيين لكم داوم الصحة والعافية و دوام التوفيق والنجاح.