حكم اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن ، هذا الاكتتاب الذي يرغب الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية بالاشتراك به و لهذا فإنهم يتساءلون عن الرأي الشرعي و حكم الاشتراك في اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن.

الشركة السعودية لتمويل المساكن

حيث تأسست هذه الشركة في عام 2007م ، حيث تعتبر الشركة السعودية لتمويل المساكن من أبرز الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية ، كما و كانت قد أنشئت بعد اتحاد بين البنك العربي الوطني و بين شركة دار الأركان و مؤسسة التمويل الدولية بشكل رسمي ، و أيضاً نقول إن هذه الشركة تضم الكثير من الخبرات في مجال تمويل المساكن و العقارات المتنوعة ، كما و تعتبر هذه الشركة واحدة من أوائل الشركات التي بدأت بالعمل في التمويل السكني أو العقاري في المملكة العربية السعودية.

حكم اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن:

حيث إن اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن لم يرد فيه حكم شرعي واضح ، و لم تصدر اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رسمية في حكم الاكتتاب في الشركة السعودية لتمويل المساكن ، و لكن التحليل و التحريم في هذه المسـألة تتوقف على أمرين اثنين ، أولهما أنه إن كانت الشركة تستثمر في حسابات ربوية ففي هذه الحالة يكون الاكتتاب فيها محرماً ، و ذلك لأن الربا من الأمور التي حرمها الشرع الإسلامي ، و هو أيضاً من أكثر الأمور التي يخشى منها في هذه الأعمال ، أما الأمر الثاني هو ألا تكون الشركة تعمل في المتاجرة في أي أمر من الأمور المحرمة في الشرع ، مثل المتاجرة بالخمور أو غير ذلك ، و هنا نخلص إلى أمرين اثنين:

  • الحالة الأولى:  إن كانت الشركة السعودية لتمويل المساكن تستثمر في الحسابات الربوية أو تعمل في الأمور المحرمة فالاكتتاب بها حرام ، والله تعالى أعلم.
  • الحالة الثانية :  أما إن كانت الشركة السعودية لتمويل المساكن لا تستثمر في حسابات ربوية أو تعمل في الأمور المحرمة ، فالاكتتاب في أسهمها حلال بإذن الله.

الشرائح المستهدفة من اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن:

  • شريحة الفئات المشاركة: حيث تعتبر هذه الفئات هي الفئات التي من حقها أن تشارك في سجل الأوامر ، و أيضاً الجدير بالقول إن الأسهم التي تحدد لهذه الفئة هي ثلاثون مليون سهم ، و هي في الحقيقة كل الأسهم المطروحة للاكتتاب ، بينما سيكون عدد الأسهم النهائي بعد انتهاء فترة الاكتتاب الخاصة بالأفراد 27 مليون سهم من كل الأسهم.
  • شريحة الأفراد: كما و تضم هذه الشريحة السعوديين و المستثمرين الخليجيين و المقيمين فوق أراضي المملكة العربية السعودية ممن يملكون حسابات بنكية في البلاد ، حيث يصل عدد الأسهم الخاصة بهذه الشريحة ثلاثة مليون سهم ، أي ما يعادل عشرة بالمئة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.

شاهد أيضاً: حكم زينة و فوانيس رمضان اسلام ويب

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم حكم اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن ، حيث تعرفنا على الحكم ، و أيضاً ذكرنا لكم الشرائح المستهدفة من اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن.