دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات، فالله عز وجل قد حرم على الإنسان العديد من الأمور الّتي إن قام بفعلها ادخلته في سبيل الضلال والإثم، فيتوجب على المسلم عقب ارتكاب المعاصي القيام بالتوبة الى الله، لذلك من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات و ما هو دعاء التوبة؟ و دعاء الهداية من المعاصي.

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

يجب على الانسان الذي يقوم بمشاهدة المحرمات التوقف عن ارتكاب هذا الذنب الكبير والرجوع والتوبة الى الله، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات:

اللهمّ برحمتك أستغيث، يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ يا رؤوف يا رحيم، يا توّاب يا غفور، أسألك قبول توبتي، وأسألك غفران ذنبيو أسألك الرّضا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ إنّي قد ندمت على ما فعلت، وعزمت على الرّجوع إليك والتّقرّب إليك يا ربّ العالمين، اللهمّ اقبل توبتي هذه واجعلني من التّائبين الّذين لا يرجعون إلى الذّنب قطّ بعد التّوبة، اللهمّ اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عنّي، وأعنّي على اجتناب ما حرّمت، واُمددني بقوّةٍ من عندك تعنّي بها على الابتعاد عن كلّ ما لا يرضيك يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أرجوك قبول التّوبة وأسألك المغفرة والثّبات، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

ما هو دعاء التوبة؟

لم يذكر عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام في سنّته المباركة أدعيةٌ تتعلق بالرّجوع عن الذّنب والتوبة إلى الله عز وجل، لكن تم ذكر الكثير من الاذكار والأدعية الّتي تحتوي على الاستغفار من الخطايا والذّنوب، ومن الأدعية هذه ما يلي:

  • “اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بالثَّلْجِ والْبَرَدِ، والْماءِ البارِدِ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطايا، كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الوَسَخِ. في رِوايَةِ مُعاذٍ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّرَنِ”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ”.
  • “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ”.

دعاء الهداية من المعاصي

سوف نقوم بذكر دعاء التوبة من الاثام والمعاصي، التي هو من الأدعية الحسنة الّتي يصج للمسلم القيام بالدّعاء بها عند التوبة من اجل ان يطلب من الله عز وجل العفو والغفران، والدّعاء هو:

  • اللهمّ يا جبّار السّماوات والأرض، يا عظيم السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، يا ربّ السّماوات والأرض، وقفت ببابك نادمًا على ذنوبي، وعدّت إليك تائبًا، فاقبل توبتي واغفر لي وارحم ضعفي، اللهمّ اغفر لي واعفُ عنّي، ولا تردّني من بابك خائبًا يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ أنت الغفور ذو الرّحمة وأنت الغنيّ عن عذابي فاغفر لي وارحمني من عذاب الدّنيا وعذاب الآخرة يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات و ما هو دعاء التوبة؟ و دعاء الهداية من المعاصي.