حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة، هنالك العديد من الناس يبحثون عن حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة، هذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة، تابع معنا عزيزي القارئ.

حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة

وردا لسؤال حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة، قالت دار الإفتاء:  جواز إفراد صوم يوم الجمعة إذا وجد سبب؛ ك: من يصوم يومًا ويفطر يومًا، أن وافق عادةً له ،أو إذا وافق يوم عرفة ،أو يوم عاشوراء وغير ذلك الكثير من صيام النوافل، فوافق السبت، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان، حيث ان دار الإفتاء أكدت أنه لا يوجد ما يمنع شرعًا من إفراد يوم الجمعة بالصيام فيه إذا صادف يوم عرفة.

انظر أيضا: أين تقع حوطة بني تميم على الخريطة ؟

فضل صيام يوم عرفة 

فيما يلي سنذكر فضل صيام يوم عرفة:

  • ان صيام يوم عرفة يعمل على تكفير ذنوب سنتين ،حيث فرَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أخرجه مسلم، وقد ذكر في فضل صيام يوم عرفة الكثير من الأحاديث النبوية حيث يستحب صومه لغير الحاج أيضا،   ويستحب الدعاء وكثر ذكر الله فيه، وذكر دعاء يوم عرفة في حديثورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».
  • حيث ان ها الفضل جاء في صيام يوم عرفة، على أنه يعتبر إحدى أيام تسع ذي الحجة، التي حث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على صومها، فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين»،
  • حيث ان هناك فضل خاص لمن يصوم يوم عرفة على غير صيام الأيام التسع من ذي الحجة، حيث ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تم سؤاله عن صيام يوم عرفة قال: يكفر السنة الماضية والسنة القابلة» رواه مسلم في الصحيح.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، مقالنا تحت عنوان حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة؟ حيث ذكرنا لكم ما هو حكم افراد يوم الجمعة بالصوم اذا وافق يوم عرفة ،من خلال موقعنا موقع الجنينة، على أمل ان يحظى مقالنا على اعجابكم.