ترتيب الخلفاء الراشدين، بدأ حكم الخلفاء الراشدين بعد وفاة نبي الله صلى الله عليه وسلم ، وامتد لمدة طويلة ، حتى وقوع الفتنة الكبرى ، وبعد ذلك تم انتقال كانت الخلافة إلى الدولة الأموية ، وهذه الدول الإسلامية كانت ممتدة التي تلت ذلك لفترة طويلة من الزمن ، حيث تم تحقيق إنجازات كثيرة فيها.

الخلافة الراشدة

كانت بداية الخلافة الراشدة بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أول الخلفاء الراشدين هو سيدنا أبو بكر الصديق الذي يعتبر مؤسس هذه الخلافة، وتبعه ثلاثة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذه الخلافة كانت ممتدة الى ما يقارب ثلاثين سنة، وكانت بداية فترة الخلافة الراشدة في السنة الحادية عشرة للهجرة النبوية الشريفة ، وشملت هذه الخلافة شبه الجزيرة العربية والشام والعراق ومصر وبلاد فارس وغيرها.

ترتيب الخلفاء الراشدين

قام الخلفاء الراشدون بعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتولي قيادة الأمة و ترتيب الخلفاء على النحو التالي:

  • أبو بكر الصديق.
  • عمر بن الخطاب.
  • عثمان بن عفان.
  • علي بن أبي طالب.

اقرأ أيضاً : من هو الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم

مدة خلافة الخلفاء الراشدين

وقد حكم الخلفاء الراشدون 29 عامًا ، وحققوا العديد من الإنجازات في هذه المدة القصيرة ، مثل فتح العديد من البلاد، مما أدى إلى اتساع المنطقة الإسلامية ، ونسخ القرآن الكريم.

مدة حكم الخلفاء الراشدين

كان حكم الخلفاء الراشدين تسعة وعشرين عامًا ، حيث كانت بداية حكمهم عام 632 م وانتهى عام 661 م وخلفاؤهم بالترتيب هم:

  • أبو بكر الصديق: قام بتولية الخلافة من عام 632 م حتى  634 م ، بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قام المسلمون بمابعبته في سقيفة بني ساعدة، ومن أبرز أعماله في توليه الحكم: محاربة المرتدين عن الإسلام ، والمشاركة في حروب الردة ، وإرسال جيش أسامة بن زيد لمحاربة الرومان ، وجمع القرآن بعد مقتل العديد من حفظة القرآن ، والفتوحات الإسلامية ببلاد العراق و بلاد الشام.
  • عمر بن الخطاب: قام بتولية الخلافة من سنة 634 م حتى 644 م وهو ثاني الخلفاء الراشدين وواحد من المبشرين العشرة بالجنة، ومن أهم أعماله إبان توليه الخلافة: الفتوحات الإسلامية ولاسيما في بلاد فارس ومصر وأرمينيا ، وإنشاء ديوان المظالم ، وتوسيع أراضي الدولة الإسلامية، و قُتل الخليفة عمر على يد أبي لؤلؤ المجوسي عام 644 م بطعنه بخنجر مسموم.
  • عثمان بن عفان: تولى الخلافة من سنة 644 م حتى سنة 656 م ، ولُقِّب بذي النورين ، وتولى الخلافة عقب وفاة عمر بن الخطاب، ومن أهم أعماله خلال توليه الحكم: نسخ القرآن الكريم ، وسقوط الدولة الساسانية ، وإرسال نسخ عديدة من المصحف الشريف إلى الدول الإسلامية، أسس خلال فترة حكمه أول أسطول إسلامي تم إنشاؤه بهدف البعد عن سيطرة البيزنطيين على مياه البحر الأبيض المتوسط، و قتل وهو يقرأ القرآن في منزله أيام الفتنة الكبرى.
  • علي بن أبي طالب: تولى الحكم من سنة 656 م حتى سنة 661 م ، وسمي أمير المؤمنين وهو ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وتولى الخلافة بعد وفاة عثمان بن عفان، وكانت فترة حكمه حافلة بالمعارك والحروب والفتن ، وكان من أبرزها: غزوة الجمل التي حصلت بسبب خروج الزبير بن العوام ، وطلحة بن عبيد الله ، وعائشة بنت أبي بكر ، مع طلب القصاص لمن قتل عثمان بن عفان.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه ترتيب الخلفاء الراشدين، وما هي الخلافة الراشدة كما تطرقنا الى مدة خلافة الخلفاء الراشدين و مدة حكم الخلفاء الراشدين.