من هو الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على من هو الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يبحث في إجابة هذا السؤال العديد من الأفراد.

من هو الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم

سمى عبد المطلب جد الرسول محمد باسمه بسبب رؤيته التي بها سلسلة فضية نهايتها في السماء والأرض والشرق والمغرب ، وتفسير الكهنة أن عَقِبًا يخرج من ظهره ويتبعه أهل المشرق والمغرب ، أو بسبب رؤية أمه عندما علمت أنها تنتظره ، فقال لها أن تسميه محمد، وسمته محمد عليه الصلاة والسلام.

ما هي أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الرسول اسمه محمد بعد ولادته من سماه هو جده عبد المطلب، من خلال ما يلي نقدم لك باقي أسماء الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام:

  • محمد: قال الله تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}.
  • أحمد: قال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
  • الماحي والحاشر والعاقب: قال الرسول  قال الرسول عليه الصلاة والسلام “إني أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ”

ما هو حكم التسمي باسم محمد

التسمي باسم الرسول محمد، يجوز في ديننا الإسلامي، ودليل ذلك على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” سَمُّوا باسْمِي ولا تَكْتَنُوا بكُنْيَتِي، ومَن رَآنِي في المَنامِ فقَدْ رَآنِي؛ فإنَّ الشَّيْطانَ لا يَتَمَثَّلُ في صُورَتِي، ومَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ”.

الآيات التي ذكر فيها اسم الرسول محمد

ورد ذكر اسم الرسول عليه الصلاة والسلام في العديد من الآيات القرآنية نذكرها من خلال ما يلي:

  • قال تعالى: (ومَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ).
  • قال تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ).
  • قال تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ).
  • قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، تعرفنا من خلاله على الآيات التي ذكر فيها اسم الرسول محمد وعلى ما هو حكم التسمي باسم محمد وما هي أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و من هو الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.