من هو الذي لقب بصقر قريش، منذ عصر الجاهلية كثرت الألقاب ، وكان يلقب الكثير من الأشخاص في ألقاب تمجيداً لمواقف كانوا أبطالها، ومن بين هذه الألقاب لقب صقر قريش ، فمن هو الذي لقب بصقر قريش؟ من الملقب بصقر قريش ؟، من خلال موقع الجنينة سنتعرف على صاحب اللقب. 

من هو الذي لقب بصقر قريش، هو مؤسس الدولة الأموية ببلاد الأندلس وهذا بعد سقوطها ببلاد الشام على يد العباسيين و يكنى أبو المطرف وهو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك بن مروان الأموي القرشي  كما يلقب عبدالرحمن الفاتح و عبدالرحمن الداخل وفي بلاد الأندلس يلقب عبد الرحمن الأول.

من هو الذي لقب بصقر قريش 

أنه عبد الرحمن بن معاوية بن هشام الأموي وكنيته أبو مطرف ولقبه صقر قريش، كما يعرف بكتب التاريخ في اسم عبد الرحمن الداخل وايضا يعرف بالمصادر التاريخيّة الأوروبية في اسم عبد الرحمن الأول، ولد عبد الرحمن في عام 113 للهجرة ببلاد الشام بمنطقة يحكى لها دير حنا بعهد جده الخليفة هشام بن عبد الملك، وعندما توفي والده كان هو لايزال طفلاً صغيراً، وترعرع هو وباقي إخوته بقصر الخلافة تحت رعاية وإشراف جده الخليفة هشام، إذ كان جده يفضله عن باقي أحفاده، كما يقدّم له الهدايا والعطايا السخية بكل شهر الا أن توفي في عام 125 للهجرة.

تلقيب عبد الرحمن بصقر قريش

أن أول من لقّب عبد الرحمن بن معاوية في صقر قريش الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور، وكان تقديم الخليفة أبي جعفر هذا اللقب لعبد الرحمن بن معاوية دليلاً على تقديره وتمجيده لما صدر عن عبد الرحمن بن معاوية من أفعال عظيمة تمكن عبرها تحويل بلاد الأندلس لأكبر دولة إسلاميّة، كما إلى تجنيد الجنود وتدوين الدواوين التي ساعدت باستمرار هذه الدولة لثلاثة قرون بعد وفاته، بعد ما حل عليه من ظلم واضطهاد عقب وفاة جده وهربه من الدولة الأمويّة.

قصة هروب صقر قريش

قد عمل العباسيون على الإطاحة في الخلافة الأمويّة بعد أن ضعفت ووهنت، وعندها قضى العباسيون على كل من تبقّى من رجال الدولة الأموية خوفاً من النبوءة القديمة التي تقول إنّ فناء الدولة العباسية سوف تأتي على يد واحد من رجال الدولة الأمويّة الأحرار، وعندما علم عبد الرحمن في قتل العباسيين للأمويين من الرجال فرّ هو وولده وأخواته بعيداً حتى وصل لإفريقيا، وعندما وصل إلى إفريقيا بقي مختبئاً بها ومتنقلاً من منطقة لأخرى من غير أن يفصح عن هويته خوفاً من قتله على يد جنود خليفة إفريقيا، والذي كان يقتل على كل من يصل من الأمويين الهاربين لإفريقيا خوفاً من ثورتهم ضده، بعد أن أقام خلافة خاصة به.

اقرأ أيضًا: من هو جوزيه مورينيو ويكيبيديا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “من هو الذي لقب بصقر قريش”، حيث تعرفنا أن الملقب بصقر قريش هو عبد الرحمن بن معاوية، وهو من الخلافة العباسية، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.