بوستات عن صلاة الفجر – صور دعاء صلاة الفجر، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن صلاة الفجر، إن صلاة الفجر من الصلوات الخمسة المفروضة على كافة المسلمين، والتي يجب تأديتها في وقتها، فصلاة الفجر في وقتها تجلب الرزق، ووقت السكون والدعاء فيها مُستجاب بإذن الله تعالى، وقد وُصِف من يتثقال عنها بإنه مُنافق، فقد يؤديها من يُحبه ربه _عزوجل_، فاللهم اجعلنا ممن يؤدونها في وقتها دون تفريط، وسوف نتعرف في هذا المقال عن بوستات وادعية لصلاة الفجر، تابعونا.

بوستات عن صلاة الفجر – صور دعاء صلاة الفجر

صلاة الفجر: صلاة الفجر ، لا فرق بين الاسمين ، وهي: ركعتان واجبتان، لها سنة قبلية عددها ركعتان ، وتسمى سنة الفجر ، أو سنة صلاة الصبح ، أو ركعتا الفجر ، أو شهوة الفجر .

وقتها: بعد أذان الفجر مما يدل على اقتراب الصلاة وحده في المسجد أو في بيته ، كما ثبت عن النبي في حديث عائشة ، حيث قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي الفجر إذا كان سمع الأذان واختصرهم”رواه مسلم، وقالت أيضا:” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الركعتين قبل الفجر ويقصرهما حتى أقول هل قرأ فيها أم القرآن”رواه أحمد وغيره.

أدعية صلاة الفجر

يوجد العديد من الادعية التي ذُكرت في القرآن الكريم، والسنة النبوية التي يتمكن الانسان من التعبير عنها في صلاته او بعد صلاة الفجر ومن هذه الادعية:

اللهم إنا نعبد ، وإليك نصلي ونسجد وإليك نطلب رحمتك وخوفك عقابك ، فإن عذابك الشديد مرتبط بالكفار.

اللهم اهدنا يا من هديت وامنحنا الصحة من شفيت واعتني بمن رحتنا وبارك لنا بما أعطيت واحفظنا وابتعد عنا شر ما أنفقت ، نستغفر منك اللهم لك من كل الذنوب والمعاصي ، ونتوب إليك ، لا مفر منك إلا إليك.

اللهم إني أسألك ، يا من يكرس كل إله في العبودي ، يا الذي يحمد له كل تسبيح ، يا من يخشى كل جهد ، يا من يبحث عن كل غرض ، يا من يسأل فضله ليس أجاب يا من باب سؤاله ليس مقيداً وغير محدود.

اللهم ارحم يا رحمتك الشيخ يعقوب العظيم غافر خطايا داود يا كاشف لضرر ايوب يا مخلص ابراهيم من نار نمرود يا من لا شريك له، ولا من عنده قصد يا من لا يخلف الوعد.

اللهم إني أسألك حرمة وعظمة هذا الدعاء أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أهمية صلاة الفجر

وهناك بشرى وفضائل لأداء صلاة الفجر مع الجماعة منها:

  1.  هي في عون الله ، أي في كنف الله و رعايته ورعايته في الدنيا والآخرة، وروى مسلم في صحيحه من حديث جندب بن عبد الله: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى صلاة الفجر فهو في حراسة الله فلا يسألك”، الله يحفظه من شيء ، فمن يسأل شيئا من مسؤوليته يدركه ثم يرميه على وجهه في نار جهنم .
  2. نجات للخادم من النار، روى مسلم في صحيحه من حديث عمره بن رويبة قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل النار من يصلي قبل طلوع الشمس وقبلها. الإعداد “، يعني الفجر وبعد الظهر.
  3. أنه سبب لدخول الجنة. وروى البخاري ومسلم من حديث أبي موسى الأشعري: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى البردتين يدخل الجنة”.
  4. شهادة الملائكة على هذه الصلاة قال تعالى: “إِنَّا شُهِدَ قُرْآنُ الفَجْرِ”.
  5. روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “تتناوب بينكم الملائكة ليلاً والملائكة نهاراً يجتمعون في صلاة الفجر والعصر ، ثم من قضى منكم الليل يعرج ، ويسألهم ، وهو أعلمهم: كيف تركتهم؟ ” عبادي؟ فيقولون تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون “.
  6. النور الكامل يوم القيامة ، روى ابن ماجه في سننه من حديث سهل بن سعد السعدي: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: السلام على السائرين. في ظلام المساجد بالنور الكامل يوم القيامة “.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن بوستات عن صلاة الفجر – صور دعاء صلاة الفجر، وعن ادعية لصلاة الفجر، وعن اهمية صلاة الفجر، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم، وشكراً على متابعتكم.