بعد صلح الحديبية دخلت بنو بكر في حلف مع، حيث أن في تاريخ العشرين من شهر رمضان بالسنة الثامنة للهجرة، قد دخل النبي عليه أفضل الصلاة والسلام مكة على رأس أصحابه فاتحاً منيباً متواضعاً بعد أن أنصره الله سبحانه وتعالى على المشركين بدون قتال، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتحدث حول صلح الحديبية.

صلح الحديبية

حيث لا يمكن الحديث عن فتح مكة بمعزل عن المقدمات التي سبقتها، كما وأن أهمها هي معاهدة الحديبية التي كانت المفتاح الرئيسي للفتح الأعظم، حيث كانت معاهدة الحديبية هي نقطة فاصلة في تاريخ الدولة الإسلامية بقيادة الرسول صل الله عليه وسلم، وبالتالي ليس فقط لأنها كانت مقدمة مهمة للفتح ولكن لأنها بشرت بفتح جديد، وهي مرحلة جديدة في تقدم الدعوة الإسلامية وقد ساهمت في تحولها من إقليمي إلى عالمي.

  • كذلك أن من أعظم ما شاهده المؤرخون والعلماء واستنبطوه أن النصر والفتح كان يأتي من الجهة التي لا يتمناها المسلمون أو من الجهة التي يكرهونها، وفي غزوة بدر كان الصحابة يرغبون باغتنام قافلة أبي سفيان ويكرهون القتال ولكن شاء الله أن يكون النصر والغنيمة من ذات الشوكة،
  • لقول الله سبحانه وتعالى (وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَن يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ).
  • حيث يتكرر هذا المشهد في فتح مكة، فأن بنود صلح الحديبية كرهها الصحابة حتى برز فيهم قول عمر رضي الله عنه (لِمَ نعطي الدنية في ديننا)، وأن تلك البنود قد كانت من أسباب الفتح.

بكر وخزاعة

أن من أحكام معاهدة الحديبية هو من أراد الدخول في تحالف محمد من قبائل العرب دخل ومن أراد أن يدخل في تحالف قريش فدخل قبيلة الخزاعة المشركون تحالف الرسول ودخلت قبيلة بكر المشركون في تحالف قريش.

  • كما دارت حروب بين بكر وخزاعة قبل معاهدة الحديبية ولكن شاء الله أن يكون هذا السلام ليدخل خزاعة في تحالف المسلمين، وبكر في تحالف المشركين ثم تغير الثاني على الأول بعون ​​قريش فيستعين خزاعة بالمسلمين ويكتمل فتح الرسول صل الله عليه وسلم.
  • حيث داهمت قبيلة بكر خزاعة التي كانت آمنة ولا ترغب في القتال وقتلت الكثير منهم ووجد خزاعة فقط هربا إلى الحرم، بحكم أن مساكنها كانت قريبة منه فرجالا ونساء خرجوا و الأولاد إلى مكة فطاردهم بكر بالسلاح حتى اندلع القتال داخل الحرم دون أن يحرك قريش إصبعاً بل زودت عذراء بالسلاح في هذا القتال الطائش.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا الذي كان بعنوان، بعد صلح الحديبية دخلت بنو بكر في حلف مع، حيث تحدثنا بشكل مفصل حول صلح الحديبية، أيضا تحدثنا حول بكر وخزاعة.