اسم شجرة يتداوى بعصيرها، تسأل الكثير من الأشخاص عن الشجرة التي يمكن أن يتم عصرها، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على هذه الشجرة.

اسم شجرة يتداوى بعصيرها

الشجرة التي يتداوى الإنسان بعصيرها هي شجرة البلسم،

شجرة البلسم نبات موسمي ينمو ويصل طول الواحدة ل ستة أقدام وتتاح زراعته في آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا. بعلاج بعض أنواع السرطان والسكري، المكونات : يحتوي هذا الخيار المر على مكونات كيميائية مشابهة للأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح لسكر الدم في الانتقال من مجرى الدم للخلايا.

فوائد نبات البلسم  أو الخيار المر 

“نبات البلسم” الخيار المر” ينافس الأنسولين ..فوائده أكثر من أن يتم ذكرها، قد يكون طعم “نبات البلسم” ليس حلواً، لكن على العكس من هذا فإن فوائده أكثر من أن يتم ذكرها، ويسمي القليل هذا النبات في الخيار المر أو الإجاص البلسم أو الكوسا المرة و التفاح، وينتج بداخل نبات البلسم بذور برتقالية ويؤكل مثل الخضار، ويستعمل شعبياً كعلاج طبي لمجموعة من الأمراض مثل:

  •  السعال.
  • أمراض البرد.
  • الصداع.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • مداواة الجروح.
  • البواسير.
  • الاضطرابات المعوية.
  • الأورام.
  • السكري. 

وأشارت الأبحاث الأولى لأهمية هذا النبات

 بعلاج بعض أنواع السرطان والسكري.

مكونات نبات البلسم

يحتوي الخيار المر على مكونات كيميائية تشبه الأنسولين، وهو الهرمون الذي يأذن لسكر الدم في الانتقال من مجرى الدم للخلايا.

وبحال إصابة الإنسان في السكري فإن الجسم يضعف عن إفراز ما يكفي من الأنسولين أو تصبح الخلايا مقاومة لنشاطها أو عملها الوظيفي، وبكلا الحالتين يبقى السكر في الدم وترتفع نسبة الغلوكوز، ويضم العلاج تغيير الوجبات الغذائية وتناول بدائل للأنسولين أو تناول أدوية لتقليل السكر بالدم.

واكتشفت دراسات كثيرة ضمت الحيوانات أن هذا النوع من النباتات يحتوي على مواد شبيهة في الأنسولين وهو يعمل على 

تقليل  سكر الدم ويساعد على علاج السكري.

وهنالك تجارب أجريت بالهند على فئران أعطيت مادة مستخرجة من هذا الخيار، وتوضح من ملاحظة الفئران أن نسبة سكر الدم نزل نسبة 48% وهو التأثير المشابه لتناول أدوية مخفضة لسكر بالدم مثل الجليبورايد و الميكرونيس.

وتؤثر المادة الكيماوية المستخرجة من الخيار المر على الكوليسترول، العنصر الرئيسي الذي يقود لانسداد الشرايين. ويعتبر النوع الثاني من السكري مسببا للإصابة في أمراض القلب في نسبة الضعفين مقارنة في النوع الأول.

فوائده:

ويعرف أن البدانة عامل هام بالتسبب في السكري لكن يبدو أن تناول الخيار المر عامل اندفاع مبكر، في تجربة أجراها باحثون بجامعة هونغ كونغ، ونشرت بمجلة “ذي جورنال أوف نيوتريشن” قام الباحثون في إطعام فئران وجبات طعام دسمة دون خيار مر أو مع خيار مر، وتوضح بنهاية التجربة أن الحيوانات التي لم تتناوله نهائياً ازداد وزنها أكثر من الفئران التي تناولت الخيار المر. 

لقد استنتج الباحثون أن الخيار المر “يتصدى في قوة للتأثيرات الضارة للوجبات الدسمة” كما بدا أن الخيار يضاعف مستويات مضادات الأكسدة و الانترفيرون اللذان يعززان قوة جهاز المناعة، ويوضح هذا السبب الذي يجعل إصابات سرطان الثدي والمعدة محدودة بالهند واليابان.

 اقرأ أيضا: معلومات عن اكبر شجرة مانجو في المملكة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “اسم شجرة يتداوى بعصيرها”، حيث تعرفنا على الشجرة التي يتداوى الإنسان بعصيرها هي شجرة البلسم، كما تعرفنا أن مرضى السكري يستخدموها، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.