القتل تعزيرا ويكيبيديا ،يعرف التعزيز على أنه احد العقوبات التي شرعها الإسلام في فعل معصية أو جناية و لا يوجد بها حد أو كفارة لهذا الفعل، أما عقوبة القتل فهي حد القصاص في القتل العمل و من المشروعات في الشريعة الإسلامية و عبر الجنينة سنتعرف على القتل التعزير على أن التعزيز هي عقولة على جرم و لكن الشرع لم يحدد له أصل معلوم.

القتل تعزيرا ويكيبيديا

التعزيز عقوبة شرعت من أجل التأديب على فعل جناية أو معصية لم يجعل الشرع فيها حد أو كفارة مثال على ذلك القذف بالزنا و المباشرة بفعل الزنا من غير الفرج ، أما القتل فهو عقوبته القصاص أو حد قتل العمد و كذلك لا يقوم بتطبيق الحكم إلا الحاكم أو السيد أو القاضي في الشرع او من ينوب عليه.

وأما على سبيل المثال فيما يفعل في عقوبة التعزيز مثل الأموال بالإتلاف أو التغريم و البدن بالقطع والقتل و المعنويات حول التوبيخ و النهي و الزجر

ما هي أنواع عقوبة القتل في الإسلام

حسب الشريعة الإسلامية فإن عقوبة القتل منقسمة إلى ثلاث أنواع و هي على النحو التالي كما ما جاء في القانون السعودي أيضًا:

  • الحد :و هو الوراد في القرآن الكريم و السنة النبوية عليه إجماع المذاهب الأربعة.
  • التعزيز: هو الإعلام عل المحكوم حسب الجريمة التي ارتكبها و هي محددة من قبل الأنظمة الوطنية.
  • القصاص: على قاعدة العين بالعين و السن بالسن، و هي عقوبة قدرها الله عز وجل في الشرع و هي معاقبة الجاني بمثل ما فعل و من ضمن شروطها معرفة الجاني و فيها العفو مقابل الدية.

ما طرق الإعدام

يتم تطبيق عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية إما رميًا بالرصاص أو قطع الرأس بالسيف، و على عكس الدول التي تنفيذ العقوبة في أماكن مغلقة فإن الحكومة السعودية تقوم بتنفيذها علنا في ساحات مخصصة و أمام جمهور الناس ، و في الغالب يتم اختيار وسط المدن لتحقيق الردع في النفوس من تكرار هذه الجريمة.

ما هي الجرائم التي تستحق القتل

يوجد العديد من الجرائم الذي اذا ارتكبها الانسان المسلم اوجبت في حقه القتل و هي الردة و السطو المسلح و تهريب المخدرات و القتل و الاغتصاب و اختطاف الطائرات ، الخيانة و الإرهاب و الشرك الله و السحر و الشعوذة و اشعال الفتنة.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان القتل تعزيرا ويكيبيديا، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.