سنقدم لكم التكاسل عن الصلاة من علامات ضعف الإيمان عند المسلم ، كما أن المسلم المتكاسل عن صلاته هو من أهل الغفلة ، و يجب عليه أن يتوب إلى ربه ، و أن يصلي الفروض في أوقاتها ، و التكاسل عن الصلاة ، و حكم التكاسل عن الصلاة ، و معينات على أداء الصلاة هو موضوع مقالتنا التالية.

التكاسل عن الصلاة من علامات

حيث إن التكاسل عن الصلاة من علامات النفاق الأصغر ، المتكاسلون عن أداء الصلاة متهمون بالنفاق ، و خاصة إذا كان التكاسل عن أداء الصلاة عادة للمسلم ، حيث وصف الله تعالى عباده المتكاسلين عن الصلاة بالمنافقين ، فقال تعالى: “إِنَّ الْمنافِقِينَ يخَادعونَ اللَّهَ وَ هوَ خَادِعهمْ و إذَا قَاموا إلى الصلاةِ قاموا كسَالَى يرَاءونَ النَّاسَ وَلا يَذْكرونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا” ، حيث ذم الإسلام المتخلفين عن الصلاة من المسلمين ، و المتكاسلين عن أدائها ،  إن كان مشكلة المسلم في تأخير الصلاة و التكاسل عنها ، يجب أن يعلم أنها صفة من صفات المنافقين ، و أيضاً يتوب عنها في الحال ، فالمنافقين وصفهم الله تعالى بأنهم: قليلي ذكر الله تعالى ، و أنهم أهل غفلة ، لا يذكرون الله تعالى إلا قليلاً ، و من صفاتهم الرياء في أعمالهم جميعها من الصلاة و الصيام و الصدقات ، فيجب الحذر من التمتع بصفات هؤلاء المنافقين ، و إخلاص صلاتك لله تعالى عن طريق أدائها على وقتها.

حكم التكاسل عن الصلاة:

حيث أن تأخير الصلاة عن وقتها هي كبيرة من كبائر الذنوب ، حيث توعد الله تعالى عبادة المتأخرين و المتكاسلين عن أدائها بالويل ، و هو وادٍ في جهنم ، كما توعدهم بأنهم سوف يلقون غياً ، و هو وادٍ في جهنم، عميق جداً ، خبيث المنظر و الطعم ، قال تعالى:”(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَ اتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً”.

معينات على أداء الصلوات:

  • معرفة أجر الصلاة: و تذكير نفسك بذلك دوماً بأن الصلاة هي الحبل الواصل بينك و بين السماء.
  • معرفة جزاء التهاون في أدائها: فالصلاة هي العهد الذي يفصل المسلم عن الكافر، ومن تركها فقد كفر.
  • البعد عن الذنوب و المعاصي: في جميع جوانب حياتك، والتقيّد قدر الإمكان بالأحكام الشرعيّة، والتعاليم الإلهيّة فيما يخص علاقتك بربك وعلاقتك مع الآخرين، فالمعاصي من أكثر ما يجعل العبد يتكاسل عن أداء الفروض والعبادات.
  • الدعاء لله تعالى: فالأصل عند تهاونك في أداء الصلاة، الإكثار من دعوة الله تعالى أن يثبتك على صلاتك، وأن يساعدك ويعينك على أداء صلاتك.
  • مجالسة الصالحين: فتخيّر الأصدقاء الصالحين، الملتزمين بأداء صلاتهم، والابتعاد عن الأشخاص المتكاسلين في أداء واجباتهم الدينيّة هو من الأمور التي تعين على أداء الصلاة.
  • القراءة عن فضل الصلاة: و فضل أداء الفروض على وقتها، وفي نفس الوقت القراءة عن عقوبة تضييع الصلاة والتهاون في أدائها.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا التكاسل عن الصلاة من علامات ، مروراً بذكر حكم التكاسل عن الصلاة ، و أيضاً ذكر معينات عل أداء الصلاة