التكاسل عن الصلاة من علامات، تعتبر الصلاة من أهم الأمور التي يحاسب عليها الإنسان المسلم ، كما و تعتبر الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام ، كما و أن التكاسل على الصلاة أمرٍ حذّر منه الإسلام، و هذا التكاسل ناتج عن ضعف الإيمان لدى العبد، فالغافل هو الذي يتكاسل عن صلاته، وكلّ من يتكاسل عن الصلاة لا بدّ له أن يتوب إلى الله، وعلى كلّ مسلم أن يصلي الصلوات الخمس في أوقاتها، بل من واجب الرجل أن يصليها جماعةً في المسجد ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم التكاسل عن الصلاة من علامات.

التكاسل عن الصلاة من علامات

حيث أن التكاسل على الصلاة من الأمور التي حذر منها الإسلام ، كما و يعتبر من علامات النفاق الأصغر، كما و يقول سبحانه وتعالى: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} ، و للنفاق نوعين نفاق أكبر و هو الكفر بالله ، أما النفاق الأصغر و هو اختلاف السر والعلن في الواجبات ، كما و أن للمنافق العديد من الصفات التي يعرف بها ، و من أهم هذه الصفات هي التكاسل عن الصلاة .

كيف أتخلص من التكاسل عن أداء الصلاة

و فيما يلي سنعرض لكم كيفية التخلص من التكاسل عن أداء الصلاة ، و الطريقة عبى النحو التالي :

  • يجب على الشخص المتكاسل الالتزام بالاستغفار والإنابة والتوبة من جميع الذنوب والمعاصي، فإنّ المعاصي والذنوب تعدّ عائقًا كبيرًا وسدًا منيعًا لمن أراد الخشوع.
  • و أيضاً استحضار الخشوع في الصلاة، فمن هجر المعاصي والذنوب سيقبل على ربه -تبارك وتعالى- بنشاط وحبٍّ لأدائها.
  • كما و يجب عليك الإكثار من قول “لاحول ولا قوة إلا بالله”، فإنّها من أعظم الأسباب التي تعين على طاعة الله -عز وجل- وهي كنز من كنوز الجنة.
  • بالإضافة إلى كثرة الدعاء في السجود وفي الصلاة بما ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه كان يدعو فيقول: “اللَّهمَّ مصَرِّفَ القلوب، صَرِّفْ قلوبنا عَلَى طَاعَتِكَ” وبقوله -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ بن جبل -رضي الله عنه-: “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

معينات على أداء الصلاة دون كسل

يوجد العديد من المعينات التي تساعد الإنسان على الصلاة و عدم التكاسل ، و أبرز هذه المعينات هي على النحو التالي :

  • يجب على المسلم أن يدرك قيمة الصلاة وتذكر نفسه بأنّها صلة الوصل بين العبد وربه.
  • كما و يجب على المسلم أن يذكر نفسه بعقوبة و جزاء من يتهاون في أدائها.
  • بالإضافة إلى أنه يجب عليه التضرع إلى الله والاستعانة به لطلب عونه في التوفيق بالصلاة و لقضاء الحاجات.
  • و أيضاً يجب على المسلم البحث عن كلّ سبب يجعله يتكاسل عن الصلاة ويفند أسبابه.
  • كما و يجب على المسلم الحرص على أداء الصلاة جماعة ، فصلاة الجماعة من الأمور الي لها المنزلة الكبيرة و العالية في الحياة.
  • و أيضاً من أهم الأمور الصلاة في جماعة: واحتساب الأجر المترتب على أدائها جماعة، كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(صلاةُ الرجلِ في جَماعةٍ تَزيدُ على صلاتِه في بيتِه وصلاتُهُ في سُوقِهِ خمسًا وعِشرينَ درَجةً ، وذلِكَ أنَّ أحدَكمْ إذا تَوضََّأ فأحسَنَ الوُضوءَ ثُمَّ أتَى المسجِدَ لا يُريدُ إلا الصلاةَ ؛ لمْ يَخْطُ خُطوةً إلَّا رَفَعَهُ اللهُ بِها درجةً ، وحَطَّ عنهُ خطِيئَةً ، حتى يَدخُلَ المسجدَ ، فإذا دخلَ المسجدَ كان في صلاةٍ ما كانتْ الصلاة تَحْبِسُهُ ، وتصلِّي الملائكةُ عليه ما دامَ في مجلِسِهِ الذي يصلِّي فيه ؛ يَقولونَ : اللهمَّ اغفِرْ له ، اللهمَّ ارْحمْه ، اللهمَّ تبْ عليه ، ما لَمْ يؤذِ فيه أو يحدِثْ فيهِ).

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم التكاسل عن الصلاة من علامات ، حيث أن التكاسل على الصلاة أمرٍ حذّر منه الإسلام، و هذا التكاسل ناتج عن ضعف الإيمان لدى العبد ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المكهمة حول الموضوع.