اسماء قادة الفتح الاسلامي ، المتعمق في التاريخ الإسلامي يعلم جيداً بأن الإسلام لم ينتشر بحد السيف ولم يكن ينشد إلي سفك الدماء أو ازهاق الأرواح ولكن هناك قادة عظام كانوا أسوداً في تاريخ الفتح الإسلامي، هم من صنعوا للإسلام عزته وأعلوا راية الحق والصلاح، وكان هدفهم الأسمي والأعظم بأن يحرروا الناس من العبودية ومن رؤوس الكفر والضلال التي كانت تسعي جاهدة لتكسر شوكة الإسلام والمسلمين.

اسماء قادة الفتح الاسلامي:

وقبل أن نعرض أسماء القادة الفاتحين يجب علينا أن نذكر ونوضح ونؤكد أنه لم يكن لهؤلاء القادة هدف سوي أن يقوموا بإعلاء راية أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأن دين الإسلام هو دين الحق وما دون ذلك باطل، كما أنهم كانوا كالشوكة في حلق الأعداء فهم كانوا يدافعون عن المسلمين المستضعفين من الرجال العاجزين عن القتال ومن النساء والأطفال والشيوخ، هؤلاء القادة كانوا الحماة لعرضهم ولشرفهم ولدينهم ضد كل المطامع التي أحاطت بالدولة الإسلامية.

اقرأ أيضاً:لماذا سميت الخنساء بهذا الاسم

والآن سنبدأ بذكر القادة الفاتحين:

1 .القائد خالد بن الوليد:

المعروف بالصحابي الجليل خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي والذي قبيل فترة الاسلام يعيش في الصحراء وكان يملك شجاعة كبيرة وقدرة فروسية كبيرة وكان هذا واضحاً عليه في فترة شبابه وقد شهد بداية الدعوة الاسلامية في منطقة شبه الجزيرة العربية ويعتبر خالد بن الوليد من أكبر وأبرز القادة العسكريين الذين كان لهم دور كبير في نصرة الاسلام والمسلمين في بلاد الشام والعراق وكان من أكبر الحماة للدعوة الإسلامية خلال فترة الخلافة الراشدية.

2 . القائد عمرو بن العاص :

وهو عمرو بن العاص السهمي القرشي الكناني الملقب بداهية العرب لما يشتهر به من ذكاء وحنكة وهوا الوالي الأول علي مصر بعد الفتح، وكان من أكبر القادة الذين فتحوا بلاد الشام وشارك في عدة معارك منها معركة الردة فقد كان من قادة فرسان قريش، وقد انتصر في حروب الردة التي شارك بها.

3 . القائد أبو أمامة الباهلي:

هو القائد الصحابي الجليل صدي بن عجلان بن وهل الباهلي الذي شارك الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في العديد من الغزوات وقد شارك في المعركة ضد هرقل ملك الروم واشتهرت بطولاته في الدفاع عن الإسلام والمسلمين وعن الرسول صلّ الله عليه وسلم كما وأنه شارك في الفتوحات الاسلامية في بلاد الشام ومصر مع عمرو بن العاص وكان له الفضل في اسلام القبيلة التي ينتمي اليها وانضمام رجالها للجيوش الإسلامية.

4 . القائد أسامة بن زيد:

هو القائد أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي من كان برفقة الرسول عليه الصلاة والسلام في منطقة البلقاء قبل وفاته، والذي انتصروا بها علي الروم ، كما شارك أسامة بن زيد في حروب الردة التي أقيمت خاصة في منطقة اليمامة مع القائد خالد بن الوليد، وقد كان مقرباً من الرسول عليه الصلاة والسلام وكان محبوباً عند رسولنا الحبيب ، وقد كان سبباً في رفع معنويات جيش المسلمين عندما انتصرت سريته الأولي في حرب المسلمين ضد الروم.

5 . القائد عقبة بن عامر:

وهو القائد عقبة بن عامر بن عبس بن مالك الجهني المعروف عنه بأنه كان من فصحاء العرب وشعرائها في المدينة المنورة وقد شارك في الفتوحات الاسلامية علي مصر وبلاد الشام وكان يقاتل مع عمرو بن العاص وشارك في فتح فلسطين وكانت له مشاركة في معركة اليرموك وشارك في فتح بهنسا في منطقة صعيد مصر .

6 . القائد طارق بن زياد :

وهو طارق بن زياد الذي قام في عهد خلافة عبد الملك بن مروان بقيادة جيوش المسلمين مع موسي بن نصير بعد ان سيطروا علي المغرب العربي وقام بتجهيز جيش لفتح الجزيرة الإيبيرية وقد حقق عدة انتصارات.

7 . القائد موسى بن نصير :

هو أبو عبد الرحمن موسى بن نصير وقد قام بقيادة الجيش الإسلامي في فترة الخلافة الأموية كما وأنه كان ممن شارك علي فتح قبرص وساعد في إنهاء التمرد الذي قام به البربر الذي قاموا به علي الدولة الأموية وقد بدأ في نشاطه العسكري في فترة خلافة معاوية بن أبي سفيان وكان موالياً للخلافة الأموية.

8 . القائد عقبة بن نافع:

هو عقبة بن نافع الفهري الذي قام بعدة فتوحات في مصر تحت خلافة عمر بن الخطاب وقيادة عمرو بن العاص وذهب ليقاتل في منطقة النوبة وعاصر خلافة عم وعثمان وعلي ، وعندما حصلت الفتنة بين علي ومعاوية وقف علي حياد بينهم.

9 . القائد القعقاع بن عمرو التميمي:

وهو القعقاع بن عمرو بن مالك التميمي هو من أشهر الفاتحين المسلمين الذين شاركو في فتح العراق خلال فترة الخلفاء الراشدين وشارك في معركة اليرموك وكان مقاتلاً قوياً شرساً في معركة القادسية، وقد توفي في معركة الحصيد.

10 . القائد نور الدين زنكي:

وهو أبو القاسم نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي الملك الذي سمي بالملك العادل
قام بتوسيع دولته من الشام للعراق وضم دمشق أيضاً لها والموصل وبعلبك وقام بإسقاط الدولة الفاطمية ، قام بالقتال ضد الصليبين مثل والده وقاتل حكام بيت المقدس أيضاً وكان من أهم الذين شاركوا في ضد الحملات الصليبية وعمل علي إنهاءها.

11 . صلاح الدين الأيوبي:

وهو الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين التكريتي وهو من أبرز القادة في تاريخ الدولة الأيوبية وقام بتوحيد بلاد الشام ومصر وانتصر علي الصليبين وهو صاحب حنكة وشجاعة فهو أسقط الدولة الفاطمية.

12 . القائد ألب أرسلان السلجوقي :

أبو شجاع محمد بن جغري بك داود التركماني عضد الدولة وهو الحاكم الرابع من حكام دولة الأتراك السلاجقة والذي انتصر علي الرومان، وقام بقتال الدولة الفاطمية وانتصر علي الروم وانتصر علي الدولة المرداسية وساعد في عودة حكم الدولة العباسية في بغداد.

13 . القائد سيف الدين قطز :

وهو المعروف بالملك المظفر سيف الدين قُطُز محمود بن ممدود بن خوارزمشاه وهو أحد سلاطنة المماليك وأكبر القادة الملمين العسكريين، وهو القائد والفارس الذي ترأس معركة عين جالوت المشهورة والمعروفة بأنها كانت ضد المغول، وهو من قام بتحرير بيت المقدس من الغزاة المغول، كما وتمكن قطز من الانتصار علىهم في معركة غزة، و في معركة عين جالوت بمشاركة قوات مصرية وقوات أخري من بلاد الشام وبعض من جنود العراق.

14 . القائد محمد الفاتح :

وهو محمد خان الثاني بن مراد بن محمد العثماني الملقب بمحمد الفاتح ، وهو من أهم السلاطنة المشهورين والمعروفين في الدولة العثمانية وهو من فتح القسطنطينية وسيطر كذلك علي الدولة العثمانية بالرغم من الأعداء الذين يحيطون به ويحاربونه لأنه كان ذو عمر صغير.

15 . القائد و السلطان سليم الأول :

هو السلطان سليم الأول القاطع أو السلطان الغازي ، وهو الذي انتصر علي الدولة الصوفية وانهي حكم المماليك في بلاد الشام وفي مصر وهذا مهد له السيطرة علي العراق ومصر وبلاد الشام.

16 . القائد سليمان القانوني :

سليمان خان الأول بن سليم خان الأول والذي تم تلقيبه بسليمان القانوني، قام بدخول بلاد المجر وفتح بلغراد وبودابست وفي حينها كان الجيش العثماني والدولة العثمانية من أقوي الدول.

وختاماً نقول بأننا نفتخر بمثل هؤلاء القادة العظام في تاريخنا الاسلامي ونتمني لو كانوا بيننا اليوم ليعيدوا للإسلام عزته ولإعلاء كلمته ولإحقاق رفعته في زمن كثر فيه المتواطئون علينا وعلي ديننا وكثر الذين يحاربوننا في ديننا.