ادعية اخر ساعه من يوم الجمعة، إذ يحرص المسلمون في يوم الجمعة على البحث عن ساعة الاستجابة بهذا اليوم الفضيل واغتنامها في الدعاء لأنفسهم و لأحبتهم وأهليهم والمسلمين أجمعين، ولعلّها تكون هي الساعة الأخيــرة بهذا اليوم الفضيل، لهذا اهتم موقع الجنينة خلال هذا المقال في تقديم مجموعة من أفضل الأدعية التي يستطيع للمسلمين الدعاء بها في اخر ساعــة من يوم الجمعة.

فضل الدعاء يوم الجمعة في الساعة الأخيرة

قبل البدء التحدث عن أدعية اخر ساعه من يوم الجمعة يجب بيان فضل الدعاء يـوم الجمعــة، إذ ورد يالشريعة الإسلاميّة أنّ بيوم الجمعة ساعةً لا يصادفها العبد قائمًا يصلّي ويدعو إلّا أجاب الله -سبحانه وتعالى- له مسألته، وإنّ أرجى الأوقات التي يستطيع أن تصادفها هذه الساعة ما بين صلاة العصر لغروب الشمس، ومن الأحاديث النبويّة الشريفة التي تدل على هذا نذكر لكم ما يلي:

  • روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً ، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ”.
  • عن أبي موسى الأشعريّ -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.

ادعية اخر ساعه من يوم الجمعة

 تحرّي المسلمين لساعة الاستجابة في يوم الجمعة يدفعهم لاغتنام أوقاتهم في الدعاء إلى أنفسهم وللمسلمين أجمعين في الخير والبركات بالدين والدنيا والآخرة، لهذا لا بدّ من تقديم أدعية آخر ساعة من يوم الجمعة بما يلي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة أسألك أن تغفر لي ذنوبي كلّها، جلّها ودقّها، اللهم واحشرني يوم القيامة مع الأنبياء والصالحين مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
  • ربنا إنّا نسألك في هذا اليوم الكريم وفي هذه الساعة المباركة أن لا تدع لنا من الذنوب صغيرةً ولا كبيرةً إلا غفرتها لنا بعفوك وجودك ورحمتك ومغفرتك يا رب العالمين.
  • ربّ اغفر لي خطيئتي واجعلني في الحياة الدّنيا من الهداة المهتدين، ربنا ارزقنا ما ينفعنا وعلمنا إيّاه وانفعنا بما تعلمناه يا رب العالمين.
  • ربنا ها نحن بسطنا متوسلين برحمتك إليك أكفّ الضراعة بأن لا تدع لنا من الذنوب والهموم والغموم إلّا أزلته يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك أن تدخل إلى قلوب المسلمين أجمعين الدفء والرحمة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أبدلنا حزننا وهمومنا البهجة والسرور وجميع المسلمين والمسلمات يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك أن ترزقنا التوفيق في حياتنا وأن تجعلنا يا ربّ من الناجحين والفائزين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، اللهم ألهم قلوبنا الصبر والسلوان وأبدل حزننا فرجًا وبهجةً يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء لطلاب التوجيهي 2023 أدعية النجاح والتوفيق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “ادعية اخر ساعه من يوم الجمعة”، حيث تعرفنا فضل الدعاء يوم الجمعة الفضيل، كما أرفقنا مجموعة ادعية يمكن الدعاء بها يوم الجمعة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.