أوقات مواعيد صلاة العيد 2023 في الاحساء 1444

بواسطة: ror
يناير 29, 2023 9:16 ص

أوقات مواعيد صلاة العيد 2023 في الاحساء 1444، الكثير من المواطنين المتواجدين في منطقة الاحساء في السعودية ترغب في التعرف على أوقات مواعيد صلاة العيد 2023 في الاحساء، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على أوقات مواعيد صلاة العيد 2023 في الاحساء 1444.

صلاة العيد

صلاة العيد تعتبر احدى السنن التي أوصانا بها رسول الله فيها، وتُصلى بالعادة في صباح اليوم الأول من شهر شوال عيد المسلمين الأول، تُقام صلاة عيد الفطر السعيد في جميع مساجد المملكة العربية السعودية ومساجد مدينة الاحساء.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في الاحساء

موعد صلاة العيد في الاحساء 1444 – 2023  يكون في الساعة 05:15 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، حيث أن أول أيام عيد الفطر موعده يوم الاثنين في الثاني من شهر مايو عام 2023 مـ الموافق الأول من شهر شوال سنة 1444 هـ حسب تصريحات وزارة الأوقاف.

المساجد التي تقام فيها صلاة العيد في الاحساء 2023 – 1444

  • المسجد الجامع (المنطقة الشرقية).
  • جامع الإمام الباقر.
  • مساجد محافظة الأحساء التاريخية.
  • مسجد الجعلانية.
  • مسجد الحبيش.
  • مسجد العباس (الأحساء).
  • مسجد جواثا.
  • مسجد طاهر.

آداب صلاة العيد 

صلاة العيد تكون قبل الخطبة

الصلاة تكون قبل الخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ. رواه البخاري ومسلم

ومن الأدلة  على أن الخطبة بعد الصلاة حديث أبي سعيد قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ.

قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ – وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ – فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ فَلَمَّا أَتَيْنَا الْمُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِي فَارْتَفَعَ فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاةِ فَقُلْتُ لَهُ غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ !!

التكبير في صلاة العيد

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي  كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها» رواه أحمد وابن ماجه. وقال أحمد: أنا أذهب إلى هذا.

وفي رواية: «قال: قال النبي : التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما». رواه أبو داود والدار قطني.

«وعن عمرو بن عوف المزني، أن النبي  كبر في العيدين: في الأولى سبعا قبل القراءة، وفي الثانية خمسا قبل القراءة». رواه الترمذي وقال: هو أحسن شيء في هذا الباب عن النبي . ورواه ابن ماجه ولم يذكر القراءة، لكنه رواه وفيه القراءة كما سبق من حديث سعد المؤذن.

وروى علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة، في صلاة العيدين قال: «يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا.»

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد وضحنا لكم أوقات مواعيد صلاة العيد 2023 في الاحساء 1444.