7 نصائح مهمة في بداية الحمل ، ستشعرين في بداية الحمل أن هذه فترة حساسة تتطلب مزيدًا من العناية والاهتمام منك ، وهذا صحيح ، حيث يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان راحتك الجسدية والنفسية واستقرار حملك ، والنمو السليم للجنين وتطوره ، وكذلك تجربة حمل خالية من الخوف من التعب والوهن ، ومن خلال هذا المقال على موقع الجنينة سنتعرف على نصائح مهمة ببداية الحمل.

نصائح في بداية الحمل

للحفاظ على صحة الأم و الجنين ، ينصح بسلسلة من الإرشادات منذ بداية الحمل ، و من أبرزها:

التزمي بفيتامينات الحمل

إذا لم تكن قد بدأت في تناول الفوليك أسيد قبل شهر من الحمل ، فقم بذلك في أقرب وقت ممكن منذ معرفتك بالحمل ، ويوصي الأطباء عادةً بالبدء بفيتامينات الحمل الشاملة من الشهر الرابع فصاعدًا ، مع العلم أن جميع مكوناتها مهمة للحمل لكن هناك ستة عناصر غذائية يجب عليك التأكد من وجودها في نوع فيتامينات الحمل التي تستخدمينها وهي:

  • حمض الفوليك: يساعد في النمو الصحي لدماغ طفلك و حبله الشوكي ، فضلاً عن الوقاية من السنسنة المشقوقة (فتح الظهر).
  •  الكالسيوم وفيتامين د: أثناء الحمل ، احمي عظامك وأسنانك من الأذى، يستمر الطفل في سحب الكالسيوم من عظام الأم أثناء الحمل، مما يزيد من الطلب على هذا المعدن.
  • الحديد: إنه يقوي دمك ، ويحميك من فقر الدم ، وقد يساعدك على تجنب الولادة المبكرة من خلال ضمان ولادة طفلك بوزن صحي.
  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA): إنه نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وهو أمر ضروري للحصول عليه من فيتامينات الحمل لأن جسمك لا يستطيع أن يصنعه بمفرده ويجب أن يحصل عليه من الطعام أو أقراص الفيتامينات، وهو ضروري لنمو دماغ طفلك وتطوره.
  • اليود: يعتبر اليود ضروريًا لنمو دماغ طفلك وتوليد هرمونات الغدة الدرقية لك وطفلك ، وبالتالي فإن الطلب عليه ينمو بشكل كبير أثناء الحمل.

اتّبعي نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب عليكِ في بداية حملها اتباع نظام غذائي صحي من خلال:

  • تناولي الفاكهة والخضار يومياًبتناول 5 حصص من الخضار والفواكه كل يوم سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مجففة أو معصورة.
  • تناولي الأطعمة النشوية ويُفضل أن تختاري منها الحبوب الكاملة: الكمية اليومية المقترحة من الكربوهيدرات ، مثل الخبز والأرز والمعكرونة ، تزيد قليلاً عن ثلث إجمالي السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى أنك تحتاج إلى الحصول على الكثير من الألياف من الحبوب الكاملة.
  • تناولي حصص يومية من البروتين:توفر الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبيض والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان حوالي 60 جرامًا من البروتين يوميًا.
  • اشربي كميات كبيرة من السوائل:نظرًا لأنه يجب زيادة كمية الماء في الجسم من أجل الحفاظ على مستويات ضغط الدم المناسبة ، يجب تناول الأطعمة مثل الماء والحليب الخالي من الدسم وعصير الفاكهة الطازج.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا بعنوان 7 نصائح مهمة في بداية الحمل ، ونكون وضحنا لكم نصائح في بداية الحمل ، و التزمي بفيتامينات الحمل ، واتّبعي نظام غذائي صحي ومتوازن.