قد يصبح العلاقة الجنسية موجعا لأسباب تتراوح بين المعضلات البنيوية والمخاوف النفسية ويحس مجموعة كبيرة من السيدات بآلام عند العلاقة الجنسية في مرحلة ما من حياتهن المفهوم الطبي الذي يشير إلى العلاقة الجنسية لمؤلم هو “عسر الجماع”، ويعني الوجع الدائم أو المتكرر في الأعضاء التناسلية قبل العلاقة الجنسي مباشرةً أو خلاله أو بعده خذي نصيحة طبيبك إذا كنت تحسين بالألم عند العلاقة الجنسية ستركِّز العلاجات على سبب المعضلة للعمل على القضاء على هذه المشكلة المنتشرة أو التخفيف من وطأتها موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل تؤلم المعاشرة الجنسية في المرة الأولى.

هل تؤلم المعاشرة الجنسية في المرة الأولى

في حالة المعاناة من العلاقة الجنسية الموجع، فقد يشعر المصاب بما يلي:

  • وجع عند الإيلاج الجنسي (الاختراق)
  • وجع مع كل اختراق بما يتضمن وضع سدادة قطنية
  • وجع الشديد في أثناء الإيلاج
  • وجع مع حرقان أو ألم موجع
  • وجع خافق ويستمر لساعات بعد الجماع

متى تزور الطبيب

إذا كنت تحسين بوجع متكرر خلال العلاقة الجنسية، فاستشيري مركز طبي مختص فعلاج هذه المعضلة قد يحسّن حياتك الجنسية والجنسية العاطفية وتقدير الذات.

الأسباب

تختلف الأسباب الجسدية للعلاقة الجنسية الموجع وفقًا لما إذا كان الاحساس بالوجع يحدث عند الإدخال أو الإيلاج بشدة يمكن ربط العوامل النفسية بمجموعة كبيرة من أنواع الجماع المؤلم.

شعور المرأة بعد الفتح

قد يكون الوجع خلال الإيلاج متصلا بعدة عوامل، منها:

  • عدم كفاية التزليق غالبًا ما يكون هذا بسبب لعدم وجود المداعبات وقد يكون سبب ذلك أيضًا قلة مستويات الإستروجين بعد توقف الدورة الشهرية أو الانجاب، أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • هناك مجموعة كبيرة من العلاجات معينة مشهورة بأنها تؤثر على الرغبة أو الإثارة الجنسية، وتستطيع أن تخفف التزليق وتجعل العلاقة الجنسية مؤلمًا وتشمل تلك العلاجات مضادات الاكتئاب، وأدوية زيادة ضغط الدم، والمهدئات، ومضادات الهيستامين، وأنواع محددة من حبوب تنظيم النسل.
  • الإصابة أو الصدمة يحتوي ذلك الإصابة أو التهيج الذي يكون بسبب عن حادث أو جراحة في الحوض أو ختان الإناث أو الشق خلال الانجاب لتوسيع قناة الولادة (بَضع الفرج).
  • التهاب أو عدوى أو اختلال في الجلد من المستطاع أن يسبب وجود عدوى في أماكن الأعضاء التناسلية أو مجرى البول وجعا أثناء العلاقة الجنسية وقد تكون المعضلة أيضًا إصابة منطقة الأعضاء التناسلية بالإكزيما أو معضلات جلدية.
  • التشنج المهبلي قد تجعل هذه الالتهابات اللاإرادية في عضلات جدار المهبل الإيلاج موجعا.
  • معضلات موجودة منذ عملية الانجاب قد ينتج عسر العلاقة الجنسية عن عدم انهاء تكوّن المهبل (عدم التخلق المهبلي) أو نمو نسيج يسد فتحة المهبل (البكارة الرتقاء).

ماذا يحدث في أول أسبوع من الزواج

يحدث الإحساس بالوجع الكبير عادةً مع الإيلاج الكبير ربما يسوء في بعض الأحيان وتكون الأسباب على:

  • أمراضًا وحالات صحيةً معينة وتحتوي القائمة النفي البطاني الرحمي، والداء الالتهابي الحوضي، ونزول الرحم، والرحم المنقلب للخلف، والْتِهاب الحوض، ومتلازمة القُولون المتهيِّج، واضطراب القاع الحوضي المهماتي، والعُضال الغُدِّي، والبواسير، والكيسات المبيضية.
  • الادوية الطبية والجراحات ومن المستطاع أيضًا أن يسبب التندُّب الناتج عن جراحة في الحوض، بما في ذلك إزالة الرحم، إلى الوجع خلال العلاقة الجنسية ومن المستطاع أن تُسبِّب الادوية الطبية للسرطان، مثل التداوي الإشعاعية والمعالجة الكيميائية، تبديلات تجعل ممارسة العلاقة الجنسية مؤلمة.

العلاقة الزوجية في الأيام الأولى من الزواج

تتصل العواطف بالعلاقة الجنسي ارتباطًا وثيقا، لذلك قد يكون لها دور في الوجع الجنسي وتحتوي العوامل العاطفية:

  • المعضلات النفسية يمكن أن يساعد على القلق والاكتئاب والمخاوف بشأن شكلك الجسدي والخوف من العلاقة الجنسية أو معضلات العلاقات في قلة مستوى الإثارة وما ينتج عنه من عدم راحة أو وجع.
  • التوتر تكون عضلات الحوض غير مرخية استجابةً للتوتر في وضعك وهذا قد يُحدِث وجعا أثناء الاتصال الجنسي.
  • تعرضك في الماضي لانتهاك جنسي. ليس كل من يشعر بوجع العلاقة الجنسية لديه تاريخ من التحرش الجنسي، ولكن إذا اصبت للانتهاك فباستطاعتك أن يلعب ذلك دورًا.

قد يكون من المستحيل معرفة ما إذا كانت العوامل الرومانسية مرتبطة بوجع العلاقة الجنسية يمكن أن يسبب الوجع الأوّلي إلى الخوف من تكرار الألم؛ ما يصعّب الاسترخاء خلال العلاقة الجنسية، وهذا قد يسبب إلى حدوث الكثير من الوجع يستطيع البدء في تجنب العلاقة الجنسية إذا صاحبه ألم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل تؤلم المعاشرة الجنسية في المرة الأولى ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.