مين عملت شفط جنين والخطوات المختلفة والتى يتم إجراؤها ،سنتعرف من خلال موقعنا الجنينة إلى شفط الجنين و هذا عندما تكون عملية الولادة صعبة أو يكون الطلق عند الأم غير كاف في عملية الولادة و في مساعدة الجنين على الخروج

طريقة و جهاز شفط الجنين

جهاز شفط يتم استخدامه في عملية توليد الطفل و ذلك للمساعدة في المرحلة الثانية من الولادة حينما لا يكون الطفل يعطي الدعم بقدر كافي ، و يعد بديل عن الولادة القيصرية أو الولادة بالملقط.

و تتم هذه العملية فقط عندما يكون الطفل بوضع المؤخرة أو في  حالة ولادة مبكرة و يطلق على هذه العملية ” ولادة مهبلية” عن طريق استخراج الطفل بالشفط أو مساعدة جهاز الشفط.

لا داعى للقلق حول هذه العملية او استخدام هذه الأداة ، فهي آمنة  و هنالك حالات قد تسبب لهم آثار جانبية على صعيد الأم و الطفل.

أول عملية شفط للجنين

كان ذلك في عام ١٨٤٩ م ، علي يد دكتور النساء والولادة “جيمس يانج سيمبسون” ، و هو رائد في الكلوروفورم و استخدماته  في الولادة كجرار للهواء ، حيث يتكون من حقنة معدنية معلقة على طاسة مطاطية.

و هو يعد أول جهاز شفط كان يستخدم في عمليات الولادة و لكنه لم يحقق شهرة ، و من ثم قامت دكتورة سويدية تدعى ” تيج مالمستروم” تركيب هذا الجهاز فعملت على ادخال بعض المواد فيه ، فادخلت في صناعته البلاستيك و السيلكون و المطاط ، مع التنبيه بأن الجهاز في البداية كان عبارة عن طاسة معدنية.

اشتهر التطور الذي قامت به الدكتورة تيج و كان دارج الاستعمال أكثر من الملقط.

مين عملت شفط جنين والخطوات المختلفة والتى يتم أجراءها

أصبح طرق شفط الجنين من العمليات الحديثة و المتطورة فأصبح يعتمد على تقنية الهواء في استخراج الجنين المتعثر الولادة ، و الآن أصبح يطلق عليه جهاز تغريغ هوائي ، لمساعدة الأم في عملية الولادة حتى لا تتضاعف معها الأسباب.

الخطوات التي يتم إجراؤها في عملية شفط الجنين

من المعروف ان مرحلة الولادة هي المخاوف الاكبر التي تسيطر على المرأة الحامل طيلة فترة حملها و قد تحتاج بعض الحالات إلى عملية شفط كخطوة أولى و أيسر من العملية القيصرية و الخطوات لعملية شفط الجنين كالتالي :

  • يتم إعطاء المريضة  بعض الادوية التي تساعد على تخدير المهبل أو حقنة فوق الجافية في المهبل ، و ذلك للحد من شعورها بالألم.
  • يعمل الطبيب على احضار جهاز الشفط و قمنا بوصفه سابقًا ، و يعمل على سحب رأس الجنين و ذلك تهيئته للخروج للولادة ، و يكون في حرص على عدم تعلق كأس جهاز الشفط بين رأس الجنين و أنسجة المهبل.
  • يتم الأمر بمساعدة الأم  في مرحلة إنقباض الرحم و خلال الدفع ، و الشفط و السحب من قبل الطبيب يكون برقة حقاظًا على الأم و صحة الطفل.
  • بعد إخراج الطبيب رأس الطفل على الأم ان تبقى حريصة على مواصلة الدفع من أجل إخراج باقي جسم الطفل و ذلك من خلال إرشادات يلقيها عليها الطبيب.
  • بعد تمام عملية الولادة ،يقوم الطبيب بعمل الفحوصات الطبية الأولية للطفل للتأكد من عدم تضرره في عملية الشفط.

مدة عملية شفط الجنين

ليست من العمليات التي تحتاج إلى تخدير كامل أو وقت طويل للترتيب و إجراء العملية و الفحوصات اللازمة ، حيث تتراوح مدة العملية بين (٣-١٠) دقائق بين تجهيز التخدير الموضعي للام و شفط الجنين ، و التخدير إما ان يكون كلي أو موضعي حسب عدد أسابيع الحمل و حجم الجنين.

و تكون هذه العملية لحالات معينة و التي تستعصي فيها الولادة و لا يكن للام قدرة على الدفع و تفادي للعمليات القيصرية.

و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي تناول الحديث عن مين عملت شفط جنين والخطوات المختلفة والتى يتم أجراءها و تعرفنا إلى عملية شفط الجنين و طريقة سيرها و أسباب الخضوع لها و  الجهاز المستخدم و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود