تقوم الكلتين بالعديد من الوظائف المتعددة في الجسم , وهي المسؤولة عن الموازنة بين السوائل التي يحتاجها الجسم  , عن طريق تحكمها في كمية السوائل الداخلة إلى جسم الأنسان , ومعادلة وضبط  مستوى الأملاح في الجسم , وتعمل على تنقية وتنظيف الدم ,وإفراز هرمون الرينين الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم , وتنشيط فيتامين دال , وإفراز هرمون إرثريروبوتين الذي يقوم بالمساعدة في إنتاج  خلايا الدم الحمراء , فيجب علينا أن نعرف ما هي البروتينات ؟ وما هي المخاطر الناجمة عن ارتفاع مستوى البروتين في الجسم ومدى تأثيره على الكلي .

البروتينات :

تعتبر البروتينات أهم عنصر غذائي لبناء وصيانة الجسم , وتمثل جزء كبير من الخلايا , ويعد الدور الأساسي هو بناء وصيانة جميع الأنسجة الموجودة في الجسم من بينهم العضلات .

البروتينات تتكون من 20 حمض أميني ,12 منها غير أساسية يعني بذلك أن الجسم يمكن إنتاجها من الكارب والدهون , ومنها 8 أساسية لا بد أن تكون من المصادر الحيوانية مثل اللحوم ,البيض , الأسماك , الألبان .

كل 1 غرام من البروتينات يعطينا 4 سعرات حرارية .

البروتينات النباتية ومن أهم مصادرها الشوفان , اللوبيا , العدس , الحمص , الفول , الجلبانة , البروكولي , البقوليات , الفول السوداني,الأفوكادو , الصويا.

ويعد البروتين من أهم العناصر الغذائية  للجسم ولكن لا بالزيادة ولا بالنقصان , بالحد المعتدل ,ومسؤول عن إصلاح خلايا البشرة والشعر والعضلات , ونو كل حلية من خلايا الجسم , والأنسجة العضلية في الجسم , ويساعد في العمليات البيولوجية ,كأنتاج الإنزيمات التي لها دور كبير في الاستجابة المناعية والهرمونات إيضاٌ,ويعمل البروتين على الحفاظ على صحة الأظافر والجلد والشعر ,ويمد الجسم بالطاقة .

مخاطر وأضرار البروتين على الكلي :

يعمل ارتفاع مستوى البروتين على زيادة الضغط على الكلي وتزيد من وقت الفلترة أكثر من الوقت الطبيعي , وتختلف الكثير من الدراسات والأشخاص ذوو  الأختصاص بمخاطر وأضرار البروتين على الكلي والجسم كاملاٌ ويوجد أكثر من 74 دراسة تنفي أثار وأضرار البروتين على الكلي , ومع ذلك ينصح بتناول الكثير من البروتين لبناء العضلات وتقويتهم ,ولكن الزايدة بالحد المفرط على احتياج الجسم للبروتين قد يسبب تلف للكلي في وقت متأخر من التناول المستمر للبروتينات , وأن تراكم السموم والرواسب في الجسم تصبح سامة إلى حد ما الناجمة عن عملية الأيض , وأن من وظائف الكلي التخلص بشكل دوري  من السموم المتراكمة في الجسم , وينصح الأطباء الأشخاص المصابون بمرض الكلي بالتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين سواء حيوانية أو نباتية التي يوجد بها كميات كبيرة جداٌ من الفسفور, لأنها قد تتراكم بشكل كبير في الكلي مما تضر بالجسم.

ويتم عمل تحليل لمعرفة نسبة البروتين من خلال سحب عينة دم , ويساعدنا أيضاٌ في تقييم وظائف الكلي في الجسم .

وفي الختام , ويسرنا في أن تكونوا قد استفدتكم من خلاصة موضوع أضرار البروتين على الكلي , ومعرفة المصادر الغذائية الحيوانية والنباتية للبروتين , وننصح دوماٌ بالاعتدال في البروتين للمحافظة على الجسم من اي اضرار تلحق به , والإكثار من شرب الماء لسلامتكم .