معلومات عن مرض جدري القرود: جدري القرود مرض فيروسي حيواني المصدر (ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى البشر) ، على الرغم من أنها أقل حدة ، وعلى الرغم من القضاء على الجدري في عام 1980 ، لا يزال جدري القرود موجودًا في مناطق مختلفة من إفريقيا ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على معلومات جدري القرود.

معلومات عن مرض جدري القرود

تم اكتشاف جدري القرود في طفل يبلغ من العمر 9 سنوات في جمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة سابقًا باسم زائير) في عام 1970 ، في منطقة تم فيها القضاء على الجدري في عام 1968 ، وقد تم بالفعل تسجيل غالبية الحالات في المناطق الريفية في البلاد المناطق ، حوض الكونغو وغابات غرب أفريقيا المطيرة ، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث كان يُفترض أن المرض متوطن وحيث حدث وباء كبير في عامي 1996 و 1997 ، في خريف عام 2003 ، تم تسجيل حالات مؤكدة من جدري القرود في غرب وسط الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف المرض خارج إفريقيا ، وتم اكتشاف أن غالبية المصابين كانوا على اتصال وثيق مع البراري.

تفشى مرض جدري القرود في ولاية الوحدة ، السودان ، في عام 2005 ، مع تسجيل حالات معزولة في بلدان أخرى في أفريقيا. في عام 2009 ، أسفرت جهود التوعية العامة بين اللاجئين الكونغوليين في جمهورية الكونغو عن اكتشاف حالتين من جدري القرود والتحقق منهما ، في حين أسفر وباء آخر للمرض في جمهورية إفريقيا الوسطى بين أغسطس / آب وأكتوبر / تشرين الأول عن 26 حالة ووفاة شخصين بأكتوبر 2016.

اقرأ ايضا.. ما هو مرض جدري القرود

علامات مرض جدري القرود وأعراضه

عادة ما تكون فترة حضانة جدرى القرود (الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض) من 6 إلى 16 يومًا ، ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا ، تنقسم مرحلة الإصابة إلى مرحلتين على النحو التالي:

  • المرحلة الغازية (0-5 أيام) تتميز بالحمى والصداع الشديد وتضخم الغدد الليمفاوية والظهر وانزعاج العضلات وضعف كبير (فقدان الطاقة).
  • الفترة (في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد الحمى) التي تحدث خلالها مراحل الطفح الجلدي المختلفة ، وغالبًا ما تظهر على الوجه ثم تنتشر بعد ذلك إلى مناطق أخرى من الجسم ، يكون الطفح الجلدي أكثر شدة على الوجه (في 95 بالمائة من الحالات) والنخيل وباطن القدمين (75 بالمائة). يتطور الطفح الجلدي في حوالي 10 أيام من الحطاطات البقعية (الآفات المسطحة) إلى الحويصلات (البثور الصغيرة المليئة بالسوائل) والبثور ، تليها القشور التي يمكن أن تستمر حتى ثلاثة أسابيع.

يختلف عدد الآفات من بضعة إلى آلاف ، وتؤثر على الأغشية المخاطية للفم (في 70٪ من الحالات) ، والأعضاء التناسلية (30٪) ، وملتحمة العين (20٪) ، وكذلك القرنية ( مقلة العين) ، يتميز جدري القرود عن غيره من أنواع العدوى المماثلة بوجود تضخم كبير في العقد الليمفاوية لدى بعض الأفراد قبل ظهور الطفح الجلدي.

وفي ختام مقالنا لقد تعرفنا على معلومات عن مرض جدري القرود ، وتعرفنا ايضا على علامات مرض جدري القرود وأعراضه الذي ظهر كأول مرة عام 1970 م ، وتم القضاء عليه عام 1980 م ، نتمنى ان يكون مقالنا لليوم قد اعجبكم.