هل جدري الماء معدي، يعد هو واحد من الامراض الجلدية المنتشرة بشكل كبير، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل جدري الماء معدي، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم حالات لا يمكن إعطاؤها لقاح جدري الماء، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات و اكثر اعزائي المتابعين.

هل جدري الماء معدي

نعم ان جدري الماء هو معدي، و لكن في الحالات التي سوف نقوم بذكرها لكم:

  • جدري الماء يكون مُعديًا أكثر قبل ظهور الطفح الجلدي من يوم إلى يومين ويظل مُعديًا الى كافة البثور تجف وتتقشر.
  • في العادة الأعراض الأولى تظهر عقب فترة حضانة تظل مستمرة من عشرة إلى واحد و عشرين يومًا وتشمل الحمى، وضيق التنفس، والطفح الجلدي، والحكة، وفقدان الشهية، والإرهاق.
  • أعداد كبيرة من البثور تظهر على الجسم وتظل الأعراض مستمرة الى فترة تصل من خمسة إلى عشرة أيام، ثم تتطور الحويصلات تدريجيًا إلى قشور و تدريجيًا تختفي على مدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام.
  • المرض يكون خفيفًا بالرغم من إمكانية حصول مضاعفات شديدة، مثل: الالتهابات البكتيرية، والالتهابات العصبية.
  • من الممكن أن الفيروس يبقى كامنًا في الخلايا العصبية ويمكن إعادة تنشيطه ليتسبب بعدوى ثانوية تسمى القوباء المنطقية (Shingles) التي يرافقها حكة مؤلمة من الممكن أن تؤدي إلى تلف أعصاب دائم و بشكل كبير تحصل في البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أو من يعاني من ضعف جهاز المناعة.

حالات لا يمكن إعطاؤها لقاح جدري الماء

هناك عدد من الحالات لا يجوز إعطاءها اللقاح، ومن هذه الحالات هم الأفراد الذين يشكون من حساسية الجيلاتين، بالإضافة الى الحوامل بسبب عدم معرفة تأثير اللقاح على الجنين، و الافراد الذين يشكون من حساسية النيومايسين (Neomycin)، و الافراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي، الافراد الذين يقومون باخذ جرعات مرتفعة من المنشطات، الافراد الذين يتلقون علاج كيميائي، أو من يتعرض للأشعة السينية، كما انه الأشخاص الذين قاموا باجراء عملية نقل دم أو تلقى دم في غضون خمسة أشهر قبل اللقاح لا يجوز ان ياخذوا اللقاح.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل جدري الماء معدي، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم حالات لا يمكن إعطاؤها لقاح جدري الماء.