أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن متى ينقلب الطفل على بطنه وجنبه؟ ، التدحرج هو أحد أهم معالم التمرين للأطفال ، يكون بعض الأطفال جاهزين ، والبعض الآخر يستغرق وقتًا أطول ، حيث تتضمن أجزاء من الدماغ مسؤولة عن الحركة والتنسيق بين الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم ، وبهذا المقال سوف نتعرف على متي يبدا تقلب الطفل على بطنه ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

متى ينقلب الطفل على بطنه وجنبه؟

يمكن للأطفال أن يتدحرجوا على بطنهم ويتدحرجوا على ظهورهم من الشهر الرابع ، لكن بعض الأطفال لا يتقنون هذه المهارة إلا بعد خمسة أو ستة أشهر ، يتطلب الرجوع من النوم على ظهرك إلى النوم على معدتك قوة عضلية من حوالي 6 أشهر من العمر ، لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعلم.

كيف أساعد طفلي على الانقلاب؟

وتجدر الإشارة إلى أن التطور الحركي يختلف من طفل إلى آخر ، ولكن يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب هذه المهارات بشكل أسرع من خلال تخصيص وقت كل يوم لتفريغ المعدة ، هذه المرة مهمة لتقوية العضلات المشاركة في هذا والمهارات الحركية الأخرى التي سيتم تعلمها لاحقًا ، ويجب تجنب تسطيح رأس الرضيع من النوم المستمر على ظهره ، يمكنك البدء في تخصيص وقت الاستلقاء على البطن من الشهر الأول:

  1. ابدأ بفترات قصيرة وقم بإطالة فتراتها تدريجيًا لتصل إلى إجمالي حوالي 15 ساعة يوميًا بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى الشهر الثاني.
  2. بدلًا من إبقاء طفلك على بطنك خلال هذه الفترة ، قسميه إلى 3 مرات يوميًا لمدة 5 دقائق تقريبًا.
  3. من الأفضل القيام بهذا الإجراء بعد أن يستيقظ طفلك من قيلولة أو بعد تغيير الحفاضات.
  4. لا تضعه مباشرة على الأرض ، بدلًا من ذلك ، يمكنك الجلوس على سجادة أو سرير بدون وسائد أو أشياء كبيرة قد تختنق.
  5. أحيطه ببعض الألعاب الملونة ونثرها حوله لتحفيزه على الحركة.

طرق الحفاظ على سلامة الطفل المتقلب

عندما يبدأ الطفل في التدحرج ، ينفتح أمامه عالم جديد بالكامل ، عالم مليء بالمخاطر ، لذلك يجب الإشراف على الأطفال والحفاظ على سلامتهم ،  أفضل إجراء للسلامة هو إبقاء يد واحدة على طفلك في جميع الأوقات عند ارتداء الملابس أو خلع الملابس. ومع ذلك ، ضعي الحفاضات على طاولة مرتفعة بمجرد أن يبدأ طفلك في التدحرج ، عندما يكون الأطفال في المرتفعات ، من الضروري أن يقف شخص بالغ إلى جانبهم ، وحتى لو كانت على الأرض ، فيجب مراقبتها بعناية ، يمكن للأطفال الصغار الانتقال إلى مناطق غير آمنة عند نقلهم ، لذلك إذا لم تكن قد بدأت بالفعل في حماية طفلك ، فقد يشير تجوال الطفل إلى أن الوقت قد حان للقيام بذلك ، من المجالات التي يجب إيلاء اهتمام خاص لحماية الطفل فيها مكان نوم الأطفال ، قد تحتوي الأسرة التي ينام فيها الأطفال على بطانيات أو وسائد أو ألعاب قد تشكل خطر الاختناق ، ومن الناحية المثالية ، يجب أن يكون سرير الأطفال ملاءة ملساء ومسطحة مثبتة فوقها المرتبة ، من المهم أن تأخذ في الاعتبار ، يجب دائمًا وضع الأطفال في النوم على ظهورهم ويجب إيقافهم بمجرد أن يبدوا في التدحرج حيث أن قماط القماش سوف يرتخي ويؤدي إلى خطر الاختناق ، بمجرد أن يتدحرج طفلك ، لن تضطر إلى وضعه في النوم على ظهره طالما أنه يستطيع النوم بشكل مريح في أي وضع ، ولكن من الجيد وضعه في النوم على ظهره في البداية ، ضعه في سريره لمنع متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

متى يمكن أن تستشير الطبيب

راجع طبيبك إذا وجد كالتالي:

  1. لا تتأرجح في أي اتجاه لا على البطن ولا على الخلف أو العودة إلى البطن قبل 6 أشهر.
  2. اكتسب بعض القدرات الرياضية وبدأ في التدحرج ، لكنه فقد تلك القدرات بعد ذلك.
  3. كما أنه غير قادر على التحكم في تحركاته.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن متى ينقلب الطفل على بطنه وجنبه؟ ، كما سردنا لكم عن طرق الحفاظ على سلامة الطفل المتقلب ، كما تكلمنا عن كيف أساعد طفلي على الانقلاب؟ ، كما تحدثنا لكم عن متى يمكن أن تستشير الطبيب.