يبحث العديد من الأشخاص وخاصة مرضى السكري عن هل ابرة الانسولين تفطر؟ ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان هل ابرة الانسولين تفطر؟ تابعوا معنا .

هل ابرة الانسولين تفطر؟

يبحث العديد من الأشخاص عن  إبر الانسولين وهل تفطر الصائم أم لا ؟ والاجابة انها  لا تفطر الصائم، لأن الشخص لم يأكل ولم يشرب و الأمر لا يتعلق بالطعام أو الشراب  والأصل أن الصوم صحيح ولا يفسد .

ولكن العديد من الأطباء قالوا انها تشكل خطر كبيرة على صحة المريض خلال الصوم متجاهلين خطورة هذا الأمر على صحة الإنسان خلال فترة صومه، وربما تؤدي مثل تلك الفتاوى إلى وفاة مرضى السكري نتيجة تعاطيهم إبر الأنسولين أثناء الصوم فيمكن أن تأثر على الصائم بشكل سلبي مما يترتب على صحته ضرر بإخطار طبيب موثوق ، فاذا أثر على صيامه فعليه أن يفطر ويكون صيامه قد فسد و وبذلك عليه أن يطعم مسكينًا عن كل يوم، ودليل ذلك قوله تعالى في سورة البقرة: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}، والدليل من السنة النبوية الشريفة: قال ابن عباس رضي الله عنهما: “نزلت رخصة للشيخ الكبير، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان الصيام، فيطعمان مكان كل يوم مسكينًا”  ومن الأفضل ان كان من الممكن أخد حقن الانسولين بعد الإفطار .

 

مرض السكري

هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج  الأنسولين  ” و الانسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم  ” بكمية كافية أو عندما يعجز جسم الإنسان عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه من أجل امتصاص الجليكوز من قبل خلايا الجسم، الشيء الذي يجعل الجليكوز يتراكم في الدم فيؤدي إلى زيادة تركيز نسبة السكر في الدم.

أنواع الأنسولين


هناك خمسة أنواع من الأنسولين التي تختلف في درجة فعاليتها  والتي تحقن في ينبغي أن تكون حقن الأنسولين في طبقة من الدهون مثل المعدة، ومؤخرة الذراع، والجزء العلوي من المؤخرة، والدهون الموجودة على الخصر، والجزء الخارجي من الساق ونذكرها لكم :

  1. سريع المفعول: يعمل في 15 دقيقة، ويصل إلى ذروته في ساعة واحدة، ويتواصل مفعوله إلى ما يصل إلى أربع ساعات.
  2. قصير المفعول أو العادي : يعمل في ثلاثين دقيقة، ويصل إلى ذروته خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويتواصل مفعوله ما يصل إلى ست ساعات.
  3. فوري المفعول: يعمل في غضون ساعتين إلى أربع ساعات، ويصل إلى ذروته في أربع إلى 12 ساعة، ويبقى مفعوله من 12 إلى 18 ساعة.
  4. طويل المفعول: يعمل في عدة ساعات، ويدوم لأكثر من 24 ساعة.

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل ابرة الانسولين تفطر؟ وعرفنا  أن الإجابة تقول انها  لا تفطر الصائم، لأن الشخص لم يأكل ولم يشرب و الأمر لا يتعلق بالطعام أو الشراب  والأصل أن الصوم صحيح ولا يفسد  ودمتم في حفظ الله .