مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. هنا بين أيدينا مقال هام حول كيف يصاب الإنسان بالدودة الشريطية وكل ما يتعلق به.. تابعونا للمزيد.

عدوى الديدان الشريطية!

تصيب عدوى الدودة الشريطية عن طريق تناول طعام أو شرب مياه قد تلوثت ببيض أو يرقات الدودة الشريطية. إذا ابتلعت بعض بيض الدودة الشريطية ، فمن المحتمل تهاجر من الأمعاء وتشكل أكياس اليرقات في أنسجة وأعضاء الجسم (عدوى غازية). ولكن إذا ابتلعت يرقات الدودة الشريطية  فإنها ستتطور إلى ديدان شريطية ناضجة داخل أمعائك وتشكل (عدوى معوية).

إنَّ الدودة الشريطية البالغة تتكون من رأس وعنق وسلسلة من الأجزاء تسمى الأسلات. عندما تصاب بالديدان الشريطية المعوية ، يلتصق رأس الدودة الشريطية بجدار الأمعاء ، وتنمو الأورام الحميدة وتنتج البيض. يمكن أن تعيش الديدان الشريطية البالغة حتى سن 30 عامًا في جسم المضيف.

قليلًا ما تكون عدوى الدودة الشريطية المعوية خفيفة ، مع إصابة واحدة أو اثنتين من الديدان الشريطية البالغة. لكن عدوى اليرقات الغازية محتمل أن تسبب مضاعفات خطيرة.

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية!

كثير من الأشخاص المصابين بعدوى الدودة الشريطية المعوية لا تظهر عليهم أعراض. إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل ناجمة عن عدوى ، فستعتمد أعراضك على نوع الدودة الشريطية وموقعها في جسمك. إنَّ أعراض عدوى الدودة الشريطية الغازية مختلفة حسب مكان تحرك اليرقة.

عدوى معوية!

تحتوي على علامات التهاب الأمعاء وأعراضه ما يأتي:

غثيان

ضعف

فقدان الشهية

وجع بطن

إسهال

دوخة

اشتهاء الملح

فقدان الوزن وعدم كفاية امتصاص العناصر الغذائية في الأطعمة

عدوى غازية!

إذا خرجت يرقات الدودة الشريطية من الأمعاء وتشكلت أكياسًا في الأنسجة الأخرى ، فيمكن أن تتسبب في النهاية في تلف الأعضاء والأنسجة ، مما يؤدي إلى:

الصداع

كتل أو نتوءات كيسية

رد فعل تحسسي من اليرقات

العلامات والأعراض العصبية ، بما في ذلك النوبات

متى تقوم بزيارة الطبيب!

إذا ظهرت عليك أي علامات أو أعراض لعدوى الدودة الشريطية فقم بطلب العناية الطبية.

ما هي عوامل الخطر!

تتضمن العوامل التي قد تعرضك لخطر الإصابة بعدوى الدودة الشريطية ما يأتي:

قلة النظافة: عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة والاستحمام بشكل متكرر يزيد من خطر انتقال الملوثات المتقاطعة إلى فمك.

التعامل مع الماشية: هذه معضلة خاصة في المناطق التي لا يتم فيها التخلص من فضلات الإنسان والحيوان بطريقة صحيح.

السفر إلى البلدان النامية: تنتشر العدوى بشكل متكرر في المناطق التي تتسم بممارسات غير صحية.

تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا: قد يفشل الطهي غير السليم في قتل بيض الدودة الشريطية ويرقاتها الموجودة داخل اللحوم الملوثة.

العيش في المناطق الموبوءة: في بعض الأماكن حول العالم ، يزداد التعرض لبيض الدودة الشريطية. على سبيل المثال ، يكون خطر الاتصال ببيض الدودة الشريطية لحم الخنزير (Taenia solium) أكبر في أمريكا اللاتينية أو الصين أو إفريقيا جنوب الصحراء أو جنوب شرق آسيا ، حيث قد تكون المراعي الخالية من الخنازير أكثر سيطًا ومعرفة.

وفي نهاية مقالي أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي هذا حول إصابة الإنسان بعدوى الدودة الشريطية وكل ما يتعلق بها.. مع دوام الودّ والألق والتميز.