مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول هل المغذي يفطر الصائم أم لا وكل ما يتعلق به.. تابعونا من أجل معرفة المزيد.

هل المغذي يفطر!

حكم من يأكل المغذي صائماً ليفطره من أقوال كثيرة ذهب فيها بعض العلماء ليفطر كل من يأكل طعاماً مغذياً دون اعتباره مغذياً أو غير مغذي. والمقصود بالتغذية المحلول الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة ، والمغذيات هي الحقن العضلي ولا تدخل في تغذية الجسم بأي شيء. دواء لا يفطر.

المغذي الذي يحل محل الأكل والشرب!

والمقصود بالمغذيات التي تحل محل الأكل والشرب هو الإبرة الوريدية المغذية التي يحقن الإنسان بواسطتها في الوريد ، ويتغذى من خلالها لما تحتويه من سكريات ومعادن. من خلال الإبرة ، حتى لو لم يدخل أي شيء في الجوف.

وقد فضل علماء آخرون في الحقن غير المغذية تجنبها حفاظا على صيامه ، مستشهدين بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اترك ما يشكك في ما يفعله). لا تجعلك تشك) ، وفضلوا تأجيل موعد هذه الحقن إلى الليل إذا وافق الطبيب على ذلك.

حكم من يأكل الفطر جاهلاً بحكمه!

يجب على الصائم أن يسأل أهل العلم عن حكم كل ما يشق عليه فهمه أو معرفة حكمه. قال بعض العلماء إن استعمال المفطرات في صوم الفرض يلزم من يفعله بالقضاء عليه ؛ لأنه التساهل في عدم فهم أحكام الصيام قياسا على من أكل وشرب أثناء الصيام. في يوم من رمضان ظناً منه أنه لا بأس به، وقد قال كثير من العلماء أن فعل الشيء يفسد الصيام بسبب الجهل بالحكم لا يبطله،  ولا يجب على من فعل ذلك ؛ يجهل حكمها ؛ لأن من شروط إفساد الصيام: معرفة الحكم وعدم الجهل به.

حكم من أكل الفطر المفطر وهو يعلم حكمه!

إنَّ الله تعالى قد شرع لعباده برخصته. وقد أمر بصيام شهر رمضان وأذن للمريض الذي لا يستطيع الصيام ويحتاج إلى أدوية وحقن أن يفطر ويقضي سائر الأيام.

هل الصيام يفطر بأخذ الحقن في الوريد!

جاء في فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن تكون إبر العضلات بمثابة طعام ليأخذ منها ما يحتاجه من طعام مفطر. لذلك لا يفطر ، والله تعالى أعلم.

يتساءل الكثير من الناس إذا كانت الحقن تحت الجلد تفسد الصيام أم لا ، لذلك جئنا إليكم الآن لنعرف إجابة هذا السؤال:

نفى كثير من العلماء والفقهاء تساؤلات هل الحقن العضلي أو الوريدي من المفطرات.

جاء من دار الافتاء أن الحقن لا يعتبر مفطراً للصيام ، حتى لو تم حقنها في مناطق مختلفة من الجسم أثناء الصيام.

كما أن جميع الحقن بجميع أنواعها التي تستخدم في التخدير والتغذية والأدوية لا تعتبر مفطراً.

قال العلماء: إن الحالة الوحيدة التي يجوز للمسلم أن يفطر فيها هي دخول الطعام أو الشراب إلى معدته.

قال الشيوخ: الحقن تحت الجلد لا تفطر ؛ لأن الدواء لا يدخل معدة الصائم.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن قد وفقت في مقالي هذا حول هل المغذي يفطر الصائم وكل ما يتعلّق به. تابعونا من أجل معرفة المزيد.