متى تخرج صغار الأرانب من الجحر ،تحتاج الأرانب الى اهتمام كبير ويجب على من يربي أن يلم بكل تفاصيل تربية الأرانب لأن تربيتهم يعد من المشاريع الناجحة ومريح وسهل وغير مكلف ، سنوضح لكم في المقال كل ما يخص تربية الأرانب والأمراض التي تتعرض لها وطريقة الوقاية منها.

متى تخرج صغار الأرانب من الجحر

منذ الشهر الأول من الولادة تكون عيون الأرنب مغلقتين تماما حيث أن خروجهم يتمثل بعدة مراحل ، حيث أن الأرانب في الفترة الأولى من ولادتها تعتمد على أمها بشكل كامل لأنها تكون في فترة نموها ، وبعد أسبوعين من الولادة تبدأ أذنا الأرنب بالظهور ويمكنه أكل الأغذية الصلبة ويكون جاهز تماما للخروج من العش أو الجحر ،ومن الممكن أيضا أن تنتقل الأرانب الى المنزل وهي في عمر 12 أسبوع ويمك ن أن نقول لكم قد وضحنا لكم اجابة السؤال.

يجب فصل الأرانب عن بعضهم البعض بعد سن البلوغ في الشهر الثالث من الولادة وفي الشهر الرابع تتغير سلوكيات الأرنب ويصبح ناضجا جنسيا وجسديا ، يصل الأرنب في الشهر الساس تصل السلالات العادية الى وزنها الناضج.

الأمراض التي يتعرض لها الأرانب في الصيف

سنوضح لكم الأمراض التي تصيب الأرانب في قترة الصيف حيث يوجد الكثير من الأمراض الشائعة سنذكر لكم بعضها:

  • الإنتفاخ: وهو من أخطر الأمراض الي تصيب الأرانب بسبب أكلها لأطعمة مسممة كالبراسيم حيث ان تلك الغازات على الأمعاء فتتسبب بالانتفاخ ويمكن أن تسبب الوفاة ، وهناك طرق عدة لعلاجه منها: منع الأرانب من الطعام بشكل كامل لمدة يومين ،إعطاء الأرنب جرعة زيت خروع ، اذا كان عمره كبير يمكن إعطاءه أدوية لعلاج الانتفاخ.
  • العطاس : ينعكس هذا المرض على نموه ويؤثر على التغذية السليمة للأرنب ومن أهم أسبابه :(1.عدم تنظيف الأقفاص بشكل مستمر و الرطوبة العالية ، 2. حساسية تنتج عن بعض الأدوية و الأطعمة المتسخة ، 3.ارتفاع درجة الحرارة والهواء الساخن).
  • التسمم الدموي : يعتبر هذا المرض من الأمراض الفيروسية التي يمكن أن تصيب الأرانب وقد يصل الى الموت حيث تنتقل العدوى للأرانب فوق الشهرين ، وما أهم أعراضه : (الاسهال والانتفاخ ، ارتفاع درجات الحرارة ، التشنج وصعوبة التنفس) ، ومن أهم طرق الوقاية منه : (الاهتمام بنظافة الأرانب والعش ،التهوية الجيدة ، عدم ادخال أرانب جديدة للقطيع ، تلقيح الأرانب ضد المرض).

نصائح لحماية الأرانب من أمراض الصيف

قبل ان نوضح اليكم طرق الوقاية من الأمراض ننوه لكم أن الأرانب تختلف عن بعضها البعض من حيث قدرة تحملها للحرارة ، اليكم النصائح والارشادات:

  • التقليل من نسبة الرطوبة لمنع الاجهاد الحراري.
  • عدم حقن الأرانب في أوقات اتفاع الحرارة.
  • اغلاق منافذ التهوية في فترة الظهيرة منعا من دخول الهواء الساخن.
  • الاكثار من وضع الماء لهم حتى مختلط بفيتامين c.
  • المحافظة على نظافة المكان وتنظيف العش بشكل مستمر.

أنواع الأرانب من حيث السلالة

يوجد في عالم الأرانب الكثير من السلالات لا بد من معرفتها لتتعلم كيفية التعامل مع الأرنب حسب نوعه ومن أهم هذه الأنواع :

  • الأرنب الأمريكي :تعتبر من الأرانب الجميلة ويفضل أغلب الأشخاص من اقتناءها ،وتعتبر هذه من السلالات النادرة ، حيث أن صغارها يتمتعون بالخجل ويقومون بتصرفات غريبة وهذا النوع يمكن له العيش لمدة 12 عام.
  • الأرنب البلجيكي : تزدهر هذه الأنواع من الأرانب في أماكن مفتوحة لذا يفل تربيتها هناك ، وتعتبر هذه السلالة من أقدم السلالات وتتمتع بالذكاء ويتجنب التقرب من الأشخاص حوله.
  • سلالة دي هو توت : اكتشفت هذه السلالة في فرنسا باستخدام الكحل الأسود لان هذا النوع من الأرانب يتمتع باللون الأبيض ويمكنك تربية هذا النوع في المنازل لأنه محب للأطفال والحيوانات الأليفة.
  • الأرنب الهولندي :تتميز هذه السلالة لأنها إجتماعية وتصاب بالإكتئاب عند عزلها في قفص بعيد عن الناس وتتمتع بالنشاط وتعتبر هذا السلالة من السلالات الشعبية.
  • الأرنب الفلمنكي العملاق : تتميز هذه الأنواع باللطافة ويمكنها ان تتعامل مع الكلال وتكون عملاقة جدا حيث يصل وزنه أكثر من 10 كيلو جرام.

وفي ختام هذا المقال ننوه لكم عند التعامل مع الأرانب وتربيتهم يجب معرفة النوع من هذه الأرانب كما وضحنا لكم في المقال ويجب أيضا معرفة نوع المرض الذي يصاب به الأرانب وكيفية علاجه والوقاية منه : كما و ذكرنا لكم في هذا المقال جميع أنواع وسلالات الأرانب وما هي الأنواع التي يمكن تربيتها في المنازل ، بعد قراءتك هذا المقال هل تفضل تربية الأرانب في المنزل وما هو النوع الذي تفضله؟