ما هي وظيفة الطحال ، يتكون جسم الانسان من مجموعة من الأجهزة والمكونات والأعضاء المهمة التي تساعد الجسم على قيام وظائف المهمة من أجل البقاء على قيد الحياه ومن اهم هذه الأعضاء وهو الطحال ووظيفته التي سوف نتعرف عليها من خلال موقع الجنينة وسوف نتحدث حول وظيفة الطحال.

ما هي وظيفه الطحال

يعتبر الطحال احدى الأجزاء الرئيسية المهمة في جسم الانسان وهو الذي يتكون من جهاز المناعة وينتج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربه الالتهابات داخل الجسم وتعمل على صناعة الاجسام المضادة داخل جهاز المناعة ويقوم بتخزين الصفائح الدموية ويصفي الدم حيث يوجد الطحال في الجهة العلوية اليسرى من البطن وحجمة بحجم قبضة اليد ويصل وزنة الي 150 جرام.

ما هي وظائف الطحال

هناك مجموعة من الوظائف المهمة للطحال الموجود في جهاز المناعة في جسم الانسان وأهم الوظائف الموجودة في هذا الجزء هي:

  • وظائف اللب الأبيض ويعمل على فحص الدم المتدفق عبره وإنتاج خلايا الدم البيضاء وإنتاج الاجسام المضادة لمنع الالتهابات داخل الجسم.
  • وظائف اللب الأحمر يعمل اللب الأحمر كامل نخاع العظم وينتج خلايا الدم الحمراء.
  • يتخلص من الميكروبات ومن خلايا الدم الحمراء التالفة والقديمة.
  • يخزن الصفائح الدموية الذي يطلقها عند الحاجه عندما يتعرض جسم الإنسان الى نزيف شديد ويعمل على توقيف النزيف الذي يتعرض له الجسم.

ما أهمية الطحال

ان لكل جهاز في جسم الانسان اهميه كبيرة جدا حيث ان للطحال اهميه كبيره في جسم الانسان والوظائف المتعددة التي وضحناها لكم، ويعمل على امداد جسم الانسان بالمناعة وينتج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات ويعمل على مراقبة جودة خلايا الدم الحمراء، ويعمل على إنتاج الأجسام المضادة ، مصدر خلايا الدم البيضاء المرتبطة بجهاز المناعة، والصفائح الدموية المرتبطة والعديد من الوظائف الأخرى .

من الامراض التي تصيب الطحال

هنالك مجموعة من الامراض التي قد تصيب الطحال في جسم الانسان ومنها:

  • تضخم الطحال وهو يحدث نتيجة لمرض الكبد او نتيجة لسرطان في الدم.
  • داء الكريات المنجلية وهو نوع من أنواع فقر الدم الموروث الذي يؤدي الى اتلاف أعضاء في الطحال من ما يسبب في منع تدفق الدم في الاوعية الدموية داخل الجسم.
  • تمزق الطحال وهو الذي قد يسبب نزيف داخليا في الجسم وخطر من ما يسبب حاله صحية خطيرة تؤثر على الطحال.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وتعرفنا على بعض التفاصيل والمعلومات حول وظيفة الطحال وماذا يعني تورم الطحال والكثير من المعلومات المهمة عن أهمية الطحال في جسم الانسان ووظائفه وحول الامراض التي تصيب الطحال،