مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما ما هي عملية تحويل المسار.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

تكميم المعدة!

يعاني بعض الناس من الكميات الكبيرة من الطعام الذي يتناولونه كسبب رئيسي لزيادة الوزن. مع مرور الوقت وعادات تناول وجبات كبيرة ، تتوسع أجهزتهم وتزيد من قدرتها على تخزين كميات الطعام ، والتي تذهب مباشرة إلى مخزون الجسم من الدهون بشكل أساسي ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

تكميم المعدة بالمنظار!

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار من أبرز عمليات السمنة ، وهي عملية حديثة نسبيًا كما ظهرت عام 2003 ، وهي نتيجة لنتائج بحث علمي ، حيث تم اكتشاف سبعة هرمونات سلبية في المعدة تسبب الجوع. والسمنة ومرض السكر ومن هنا جاءت فكرة قطع هذا الجزء من المعدة للتخلص من هذه الهرمونات وكذلك تصغير حجم المعدة.
يتم إجراء عملية تكميم المعدة بواسطة المنظار الجراحي ، مما يجعلها أكثر أمانًا وبدون مخاطر أو مضاعفات. يتم التخلص من الجزء الضار من المعدة الذي يحتوي على هرمونات سلبية تؤثر على الصحة وتسبب الجوع والسمنة ومرض السكري. يتم قطع حوالي 5/4 من حجم المعدة ، ولم يتبق سوى 1/5 من المعدة. يصبح حجم المعدة صغيرا ، وبالتالي يأكل المريض كمية قليلة من الطعام تجعله يشعر بالشبع لفترة طويلة ويفقد المريض شهيته للطعام.
الجزء المقتطع من المعدة هو الجزء الضار من المعدة ، وبقطعه تتحسن صحة الإنسان ولا يضر بصحة الجسم إطلاقا ، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه بعد عام من العملية ، ينمو حجم المعدة قليلاً ، وبالتالي يحصل الجسم على ما يكفي من الطعام.

مزايا تكميم المعدة بالمنظار!

يتم إجراؤها بالمنظار مما جعلها عملية آمنة وسهلة ، حيث يتم إجراؤها باستخدام أجهزة جراحية بالمنظار تعمل على تجنب المضاعفات أو المخاطر.
تستغرق العملية 45 دقيقة ، ويتعافى المريض خلال أسبوع ، ويغادر المستشفى بعد العملية بيوم واحد ويمارس حياته الطبيعية في غضون أسبوع.
يعالج مرض السكري بنسبة 70٪ بسبب قطع جزء من المعدة يحتوي على هرمونات ضارة تؤثر سلباً على نشاط البنكرياس
تنخفض شهية المريض للطعام وتقل شهيته للطعام
يفقد المريض 50٪ من وزنه الزائد خلال الأشهر الستة الأولى ، ويصل إلى وزنه المثالي خلال عام ، وبعد ذلك يتسع حجم المعدة بحيث تصبح كمية الطعام مساوية لاحتياجات الجسم.
إنها العملية الوحيدة التي تحافظ على فسيولوجيا وأداء الجهاز الهضمي ، حيث لا يوجد اتصال بين المعدة والأمعاء الدقيقة أو تغيير مسار الطعام.
يعمل تكميم المعدة على إنقاص الوزن وبالتالي زيادة فرصة الحمل لدى النساء وليس العكس ، ولكن يفضل الحمل وإنجاب الأطفال بعد عام من العملية.
تناول المريض الفيتامينات والحديد للأشهر الستة الأولى فقط كإجراء احترازي ثم توقف بعد ذلك حيث كان حجم المعدة أوسع قليلاً.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما هي عملية تحويل المسار وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.