كل تفاصيل قصة مثيرة في مادة واحدة.

في صباح يوم 27 أكتوبر ، تأثر المجتمع الرياضي أخبار أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) قد اتهمت المركز الوطني لمكافحة المنشطات في أوكرانيا ( NADCU) لانتهاك معايير الاختبار الدولية.

لماذا اندلعت الفضيحة؟

في عام 2019 ، أطلقت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عملية أطلق عليها اسم “هرقل”. استمر التحقيق لمدة عامين. نتيجة لذلك ، ثبت أنه لمدة 9 سنوات (بدءًا من 2012) أبلغ المركز الوطني لمكافحة المنشطات في أوكرانيا الرياضيين مقدمًا أن ضباط المنشطات سيأتون إليهم في المستقبل القريب لأخذ عينات في خارج المنافسة

*) “هناك أدلة مقنعة ومؤكدة على أن NADCU اتصلت بالرياضيين أو مدربيهم لتطلب منهم الحضور إلى المركز في اليوم التالي للاختبار.

تشير البيانات المتاحة إلى أن NADCU غالبًا ما تتبنى هذه الممارسة قبل المنافسات الدولية المهمة ، وكانت هناك حالات عندما كان الفريق الرياضي الوطني بأكمله في NADCU ينتظر الاختبار ، “- قال مدير WADA غونتر يونغر .

بالإضافة إلى ذلك ، خلال عملية هرقل ، تم العثور على أدلة في عام 2023. أبلغ مركز مكافحة المنشطات عن علم عن ست عينات أخذت في الفترة التنافسية كاختبارات تم اجتيازها في الفترة غير التنافسية ، منتهكة بذلك مواد مختلفة من مكافحة المنشطات العالمية.

“تظهر البيانات أن العينات قدمت بشكل غير صحيح حتى يجتاز الرياضي العدد المطلوب من الاختبارات غير التنافسية قبل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو.

*) يؤثر استكمال النموذج بشكل غير صحيح على التحليل الذي يقوم به المختبر ، حيث يتم حظر بعض المواد والطرق في المسابقات فقط. وبالتالي ، يمكن تصنيف الاختبار الإيجابي عن طريق الخطأ على أنه سلبي ونتيجة لذلك يمكن للرياضي تجنب انتهاك قواعد مكافحة المنشطات “- أوضح الأصغر .

أثار التحقيق أيضًا تساؤلات حول نزاهة أساليب الاختبار في NADCU وكفاءة بعض الموظفين ، في حين لم تجد عملية هرقل أي دليل على مخططات تعاطي المنشطات في الاتحاد الأوكراني لألعاب القوى (FLAU).

ومع ذلك ، كان من الممكن تحديد شخص مرتبط بـ FLAU ربما يكون قد شارك في تجارة الإريثروبويتين وهو مدرج في قائمة WADA المحظورة.

رد فعل وزارة الرياضة في أوكرانيا و NADCU

وزير الشباب والرياضة الأوكراني فاديم غوتزايت علق على تحقيق الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ، والذي نتج عنه اتهام المركز الوطني لمكافحة المنشطات في أوكرانيا بالتلاعب في اختبارات المنشطات .

على صفحته على Facebook ، قال Gutzayt ذلك بعد كيف WADA حانة استقال إيفان كورليشوك ، مدير المركز الوطني لمكافحة المنشطات في أوكرانيا ، وياروسلاف كروشيك ، نائبه .

“تذكر الوزارة أننا نتخذ موقفًا واضحًا في مكافحة المنشطات ولن نسمح لأي شخص بانتهاك قواعد مكافحة المنشطات. وقال جوتزيت إن رد الفعل على الانتهاك سيكون فوريا وقاسيا “.

وماذا يمكن أن تكون العواقب؟

يمكن أن يتحول الوضع إلى عقوبات شديدة على أوكرانيا: في أسوأ الأحوال ، يواجه الرياضيون الأوكرانيون الاستبعاد من المسابقات الدولية ، وهو خيار سمح به الرئيس السابق لاتحاد ألعاب القوى من أوكرانيا إيغور غوتسول .

“عندما يتورط هواة ومخادعون ، ستكون العواقب وخيمة. بعد قراءة تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) ، تدرك أن “الخبراء” في بلادنا من هاتين الفئتين يشكلون وينفذون سياسة الدولة لمكافحة المنشطات في الرياضة.

بعد هذا التحقيق ، على الأرجح ، يمكن التنبؤ بأن المركز الوطني لمكافحة المنشطات لن يمتثل لقانون WADA. ونتيجة لذلك ، توقع استبعاد الرياضيين الأوكرانيين من المسابقات الدولية. إنه لأمر مخز أن يكون هذا ممكنًا في أوكرانيا الحديثة “، كتب Hotsul على Facebook .

أعرب عضو مجلس مؤسسي الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) ، وزير الشباب والرياضة السابق في أوكرانيا إيغور جدانوف

عن مخاوف مماثلة. .

*) “على الأرجح ، ستبدأ الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عملية امتثال أوكرانيا لمتطلبات قانون مكافحة المنشطات. هذا نتيجة لانتهاك صارخ لقانون مكافحة المنشطات من قبل إدارة المركز الوطني لمكافحة المنشطات. قد يؤدي هذا إلى استبعاد الرياضيين الأوكرانيين من المسابقات الدولية. من غير المرجح أن تكون استقالة قيادة NADC قادرة على إخماد هذه الفضيحة. المتطلبات ، التي ظلت تحت الغطاء في الوزارة لعدة سنوات.

على الأرجح ، سيتم النظر في القضية الأوكرانية في اجتماع اللجنة التنفيذية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في 24 نوفمبر في باريس “، – كتب زدانوف على صفحته على الفيسبوك .

من الواضح أن فضيحة المنشطات هي ضربة خطيرة لصورة الرياضات الأوكرانية ، خاصة على خلفية المنشطات التي تعرض لها بعض رياضيينا قبل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. – لم يُسمح لـ Chornomaz بالمنافسة في العاصمة اليابانية لأنها لم تقدم ما يكفي من المال. عدد اختبارات المنشطات في فترة خارج المنافسة.

فشلت Triathlete Yulia Yelistratova أيضًا في الأداء في طوكيو 2020. كان يشتبه في أنها تستخدم إرثروبويتين ، وهي مادة ظهرت في تقرير WADA. الأولمبياد.

ماذا تتوقع بعد ذلك؟

تقرير الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عن NADC ليس نهائيا ، وسوف يستمر التحقيق. اتخذ ممثلو عملية هرقل جميع الخطوات اللازمة وأرسلوا المعلومات التي تم جمعها إلى السلطات المختصة لمراجعتها.

لا يسع المرء إلا أن يأمل في أن تتمكن أوكرانيا من تجنب السيناريو الأسوأ – ” حظر “رياضيينا في المسابقات الدولية.

ومع ذلك ، فقد أظهرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بالفعل أنها تكافح بشدة مع المنشطات الاحتيالية في الرياضة. في عام 2019 ، تم تعليق روسيا من الألعاب الرياضية الدولية لمدة 4 سنوات بسبب التلاعب باختبارات المنشطات لمختبر موسكو. بعد تخفيف العقوبات ، تم تقليص فترة استبعاد روسيا من الرياضات الكبرى إلى سنتين.

حتى 16 ديسمبر 2023 ، لا يمكن لروسيا استخدام الألعاب الأولمبية وبطولات العالم. اسم بلدها والعلم الوطني وترنيمة.