ما هو سرطان القلب ويكيبيديا, يتسأل البعض هل من الممكن ان يكون سرطان القلب موجودا او ان القلب من الممكن ان يتحول الى ورم سنتعرف على ذلك من خلال هذا المقال في موقع الجنينة.

هل هناك سرطان يصيب القلب؟

حسب ما جاء في توضيح الدكتور في الطب كارتيك ج. جريدهار, حيث قال انه نعم يوجد سرطان يصيب القلب و تكون غالبية هذه الأورام الغير سرطانية و تتكون في القلب و لكن قد تكون بعض اورام القلب سرطانية يكون السرطان لذي يبدأ في القلب هو في الغالب من نوع الساركومة؛ وهو نوع من السرطان ينشأ في الأنسجة الليّنة للجسم سرطان القلب (الورم القلبي الأساسي الخبيث) مرض نادر للغاية. أجرت إحدى الدراسات أكثر من 12.000 تشريح فوجدت سبعة أشخاص فقط مصابين بورم أساسي في القلب. وفي Mayo Clinic، يظهر في المتوسط شخص واحد مصاب بسرطان القلب فقط كل عام وبالرغم من ندرة هذا المرض، إلا أن معظم الأمراض السرطانية التي تظهر في القلب تأتي من مكانٍ آخر في الجسم غير القلب. قد تنمو السرطانات التي تظهر بالقرب من القلب، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي، لتشمل القلب أو البطانة التي تحيط بالقلب (كيس التامور). أو قد يظهر السرطان في مكان آخر بالجسم وينتقل إلى القلب من خلال مجرى الدم. وتشمل الأمراض السرطانية التي قد تؤثر على القلب سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الكلى، وابيضاض الدم (اللوكيميا) واللمفومة، والورم الميلانيني، وغيرها.

ما هو سرطان القلب ؟

يصنف سرطان القلب من الاشكال النادرة لأشكال السرطان و التي تنقسم الى اورام قلب أساسية و اورام قلب ثانوية.

الأورام الرئيسية

سنتحدث عن الأورام و ان غالبية اورام القلب تكون اورام حميدية و هي :

  • ورام مخاطية myxomas.
  • أورام خللية النسيج hamartomas.
  • أورام ليفية ملساء fibromas.
  • أورام العضلة المخططة rhabdomyomas.

و على الرغم من احتمالية حدوث اورام خبيثة لحمية او غرنية و هي :

  • الورم اللحمي في وعاء الدم angiosarcoma
  • الورم اللحمي القلبي cardiac sarcoma.

و عند الذهاب الى التشريح في هونغ كونغ حسب دراسة أجريت على 12,487 جثة على سبع اورام بالقلب جلها كانت حميدية و وفقا لعيادة مايو: تم مشاهدة حالة إصابة بسرطان القلب بمعدل حالة واحدة كل سنة .

حالات مشهورة

سنذكر لكم من خلال موقعنا حالات مشهورة حصلت في هذا الموضوع و منها :

  • سرطان القلب هو سبب مرشح لوفاة كاثرين من أراغون
  • إيريك كار، طبال فرقة كيس الموسيقية قد توفي بسبب مضاعفات حدثت نتيجة سرطان القلب، من بينها نزف الدماغ.

 

و في ختام مقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم ما هو سرطان القلب و و هل هناك سرطان يصيب القلب و بعض الحالات المشهورة التي أصيبت بهذا المرض متمنين ان يكون قد نال اعجابكم .