يعترف الأطباء الروس: من الضروري دراسة تأثير COVID-19 على تكوين ومسار وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية. خبراء من معهد موسكو لبحوث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة الذي يحمل اسم G.N. اكتشف Gabrichevsky Rospotrebnadzor علامة جديدة لآفات الأوعية الدموية في الأمراض المعدية.

أظهر المرضى في المرحلة الحادة من COVID-19 زيادة كبيرة في قيم endothelin-1. إن خبرائه هم من يقترحون استخدامه كعلامة. لذلك ، فإن الدور الرئيسي ، من وجهة نظر آفات الأوعية الدموية ، يتم لعبه من خلال تفاعل الفيروس مع مستقبلات محددة من ACE-2. ولكن من أجل تعبيرها على سطح البطانة الوعائية وتشكيل الجلطة اللاحقة ، يجب أن تعمل العوامل المنشطة.

لإجراء تقييم مناسب لحالة القلب لدى المرضى ، استخدم العلماء العلامات الخاصة بالقلب التقليدية للممارسة السريرية وتحليل مستوى الإندوثيلين -1 في الديناميات. هذا الأخير ، كما تعلم ، له تأثير مضيق للأوعية ويعزز تكوين الجلطة. أصبح الأمر واضحًا على الفور: يؤدي تلف جدار الوعاء الدموي أثناء الإصابة إلى زيادة مستوى الإندوثيلين -1. تغيرت المؤشرات الأخرى في وقت لاحق وليس كثيرا. أيضا ، تم تسجيل زيادة في مستوى الإندوثيلين -1 في الأشخاص المخالطين للمرضى. لكن في المرضى الذين تعافوا بعد دورة علاج ناجح ، عادت المؤشرات عادة إلى طبيعتها.