كيف يتم الكشف عن كورونا , مما لا شك فيه أن هذا الموضوع الذي سنتحدث عنه اليوم من المواضيع الهامة التي كثر في الفترة الأخيرة الكلام عنها والتوسع في شرحها وهي الكشف عن مرض كورونا في مقالنا سنتحدث أولا عن التعريف بالمرض وبعد ذلك التعرف علي أعراضه والتعرف علي الوقاية والعلاج وأخيرا سنتطرق لكيف يتم الكشف عن المرض .

أولا ما هي كورونا أو كوفيد 19

هو فايروس المتلازمة التنفسية الحادة ,وهو ناجم من الفيروسات التاجية , وهو سبب في تفشي المرض اللذي إنتشر في الصين عام 2019م .

ما هي الفيروسات التاجية

هي عائلة كبيرة من الفايروسات ,منها ما يسبب المرض للبشر ومنها فيروسات تصيب الحيوانات فقط مثل فيروس الكلاب التاجية والقطط , ونادرا ما تظهر الفيروسات اللتي تصيب الحيوانات ومنثم تنتقل للبشر ,بحيث أنها إذا إنتقلت للبشر فسوف تتسبب بعدوى شائعه مثل فايروس كورونا او مرض متلازمة الشرق الأوسط الرئوية ومتلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد فهذه الأمراض من الأمراض اللتي إنتقلت من الحيوانات إلي البشر .

ثانيا أعراض المرض

الكثير من الأشخاص يصابون بالمرض ولكن لا يظهر عليهم أي أعراض والبعض يظهر عليهم أعراض مصاحبة للمرض مثل : السعال والحمى و التعب وفقدان الشهية و فقدان حاسة الشم والتذوق .

وهناك أيضا بعض الأعراض الأخرى اللتي قد تأتي بصحبة المرض ومنها :

  • آلام العضلات
  • وضيق النفس
  • الوهن والقشعريرة
  • إلتهاب الحلق والصداع
  • القيئ والغثيان
  • آلام الصدر والإسهال
  • حيث أن هذه الأعراض ليسة كل الأعراض فـإنه تم الكشف عن أعراض أخرى لكنها أقل إنتشارا وعادة ما تتباين هذه الأعراض من اليوم الثاني حتي اليوم 14 من أيام الإصابة بالعدوى.

ثالثا الوقاية من كوفيد 19

هناك بعض اللقاحات اللتي منحتها إدارة الغذاء والدواء الترخيص للإستخدام في حالات الطوارئ وتم إعتماد لقاح فايزر-بيونتك اللذي سمي أيضا بـ “كوميرناتي” بحيث يعطى لمن عمرهم فوق ال “16” عام وأكثر ,وأيضا أضافوا على الترخيص لقاح فايزر-بوينتك للأطفال مادون ال15عام وما أكبر من 5 أعوام , وتم إعتماد لقاح موديرنا اللذي شاع عنه إسم سبايكفاكس , اللذي يعطى لمن يبلغون من العمر 18 عام فأكثر ,حيث أن هذه اللقاحات تـقي من العدوى أو تحميك علي الأقل من حدة المرض ومضاعفاته الخطيرة لو حدثة الإصابة .

رابعا كيف يتم الكشف عن كورونا

كيف يتم الكشف عن كورونا , وصلنا للفقرة اللتي تسبق الأخيرة وهنا سنتحدث عن ما اللذي يتم فحصه في إختبار كورونا , فحص كورونا يتم عن طريق إختبار إسمه (PCR) أو ما يقال عنه إختبار العصا القطنية لتشخيص مرض الكورونا وهو عبارة عن إختبار جزيئي لوجود المادة الجينية الفريدة لفيروس الكورونا في سوائل الجهاز التنفسي من أوله أي الجزؤ العلوي منه الانف غالبا .

وصلنا لفقرتنا الأخيرة لهذا المقال وهي الفقرة الختامية بحيث أجملنا سابقا عن مرض كورونا والفيروسات التاجية وأعراض المرض وكيفية الوقاية منه وفي خاتمة المقال تحدثنا عن فحص الكورونا وكيفية عمله , وإلى هنا نكون قد إنتهينا من مقالنا لهذا اليوم مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية والعمر المديد ,دمتم سالمين .