كيف اسوي دايت في رمضان ، مع انتشار العديد من الحميات الغذائية والتي يكون الغرض منها فقدان الوزن بأسرع وقت ممكن، فنجد أنه لا يوجد طريقة معينة ومحددة لكي تتبع لكي يتم فيها خسارة الوزن بشكل سريع، حيث أن استخدام إحدى الحميات الغذائية يختلف من شخص لآخر وقد تكون حمية غذائية مؤثرة بشخص دوناً عن الآخر.

كيف اسوي دايت في رمضان:

من المهم جداً أن يكون اتباع النظام الغذائي أو الحمية الغذائية مناسبة للشخص، فقد يكون شخص مريض بمرض معين ولا يتلاءم معه أن يقوم بحمية غذائية، فجينات الأشخاص وطبيعتهم تختلف من شخص لآخر، كذلك العادات الغذائية عند البعض مختلفة عند بعض الناس .

الحميات الغذائية في شهر رمضان:

الحميات الغذائية بعضها لا ينجح خلال أيام الإفطار العادية، فكيف وإن كانت دون ذلك وخاصة في شهر رمضان، حيث يجب أن تكون الحميات الغذائية متلائمة مع الصيام حتي لا يفقد الجسم المجموعات الغذائية الأساسية التي يحتاجها، وحتي يتم تعويض الجسم عن كل ما يفقده فترة الصيام ولذلك تم تقسيم الوجبات التي يجب تناولها في رمضان إلي ثلاث وجبات: وجبة إفطار، ووجبة سحور، ووجبة خفيفة في المساء.

وجبة السحور:

وهي الوجبة التي يتوقف عليها تحمل الإنسان ليوم الصيام بالكامل، فيجب أن تكون غنية بقيم غذائية مهمة وصحية ويجب أن نتجنب تناول الحلويات فيها، ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها علي السحور الخضار والفواكه بأنواعها، والكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطا والبقوليات، والبعض من البروتينات مثل اللبنة والحليب والجبنة والحمص.

وجبة الإفطار:

وهي الوجبة التي يجب ألا يبالغ الصائم في تناول الطعام بها، ويجب أن يقلل تناول الطعام لكي يمنحه الطاقة ويبعده عن الخمول والكسل، ويجب أن تكون الأطعمة تتخللها القيم الغذائية التي تحتوي علي الطاقة والقليل من الدهون، ويجب أن يتم تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي علي سكريات مضافة ومن أفضل الوصفات الغذائية علي الإفطار: السوائل وأهمها الماء والشوربة كوجبة خفيفة نبدأ بها فطورنا، التمر أو بعض الفواكه المجففة وذلك سنة عن رسول الله صل الله عليه وسلم، وهي تحتوي علي قيم غذائية كبيرة وعظيمة، وتناول السلطات باعتباره يهيئ المعدة لعملية الهضم، ثم يتم تناول الطبق الرئيسي والذي يجب أن يكون غني بالكربوهيدرات مثل الأرز والمكرونة.

وجبة ما بعد الإفطار:

تكون هذه الوجبة في وقت متأخر من الليل ولكن يجب أن يراعي أن تكون خفيفة كأن يتم تناول المقالي أو الطبق الرئيسي الذي تم تناوله علي مائدة الإفطار، ويمكن أن يتناول فيها الفواكه والتقليل من تناول البسكوت والشكولاتة والسكريات بشكل عام.

وبهذا نكون قدمنا لكم دايت صحي وغذائي في شهر رمضان، مع ضرورة التنويه بأن طبيعة كل شخص تختلف باتباع الحميات الغذائية، فالتي تناسب أحد قد لا تناسب الآخر.