مرض الوسواس القهري هو أحد الأمراض التي لها طيف منتشر لشدة الأعراض ،اليوم نحن في عبر موقعنا الجينية سوف نتتطرق للموضوع ونقوم بإيضاح بعض المعلومات وىلية علاجه والمدة التي يحتاجها بحيث يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ورواد البحث عن كم نسبة الشفاء من مرض الوسواس القهري،هذا المرض فهو واحدًا من الاضطرابات العصبية التي قد تصيب الفرد خلال حياته فتتحكم في أفكاره وسلوكياته، وهو مصنف ضمن الأمراض النفسية المزعجة فالإصابة به تؤدي إلى العديد من الجوانب السلبية على الفرد، هذه الآثار نذكرها لكم تفصيلًا عبر مقالنا التالي.

نبذة عن مرض الوسواس القهري

مرض الوسواس القهري هو أحد الأمراض التي لها انتشار واسع من حيث الأعراض إلا أن هناك تحسن ملحوظ على الأعراض فحوالي 70% من حالات المرضى أكدت ذلك ن ولنجاح العلاج يجب علينا الإعتماد على عاملين هما النفسي والعلاج الدوائي ونسبة افستجابة للعلاج الدوائي 7 أشخاص من مجموع 10 أشخاص وتتحسن الأعراض من 40-60%.

كم نسبة الشفاء من مرض الوسواس القهري

كان هناك اهتمام كبي للتعرف على نسبة الشفاء من مرض الوسواس القهري وبالبحث في الأمر وجدنا أن نسب الشفاء من هذا المرض تبلغ حوالي 90% وهذه النسبة مرتفعة بالأمراض النفسية وعلينا التأكيد بأن هذه النسبة متعلقة الحالات التي يتم تشخيصها مبكرًا، فالتشخيص المبكر يزيد من فرص العلاج.
وهذا المرض يدفع صاحبه لفعل سلوك غير مرغوب وعادة ما يكون سلبي وممزوج بالتوتر والقلق والخوف.
وممكن أفكار الوسواس القهري قد تطرأ في ذهن الشخص العادي ولكن الذي يميز مريض الوسواس من الشخص الطبيعي هو أن الشخص الطبيعي يتمكن من مقاومة هذه الأفكار بسهولة بخلاف مريض الوسواس الذي يجد صعوبة في مقاومة أفكاره.

هل مرض الوسواس القهري يشفى

تعتمد الإجابة على وقت تشخيص المرض والأعراض التي يعاني منها المريض فكلما تم تشخيص الحالة مبكرًا كلما سهل علاجها كما ذكرنا بأول المقال ،وهنا نقول أن نسب الشفاء تعتمد بشكل كبير على التشخيص المبكر.
تقريباً تبلغ نسبة المصابين بالوسواس القهري الذين خضعوا للتشخيص حوالي 2% من الأشخاص ولكن هذه النسبة لا تمثل المصابين الفعليين بالمرض فالبعض لا يخضع للتشخيص بسبب معارضته عن زيارة للأطباء النفسيين.
أن نسبة الشفاء منه تمثل 10% فقط من المصابين، ولكن بعض الحالات تستجيب وتتحسن على العلاج الدوائي والسلوكي بنسبة 50%، وفي بعض الحالات يطلب الطبيب إيقاف العلاج من المريض بعد مرور مدة تتراوح بين ست شهور إلى سنة نتيجة تحسن المريض.

طرق علاج المصابين

بهذه الحالة المرضية ففي علاج الوسواس القهري قد يتخذ الطبيب أكثر من نمط كالعلاج النفسي أو العلاج الدوائي، أو العلاج بالتحفيز

العلاج النفسي

هنا تستخدم في أغلب الأوقات يقوم الأطباء العلاج السلوكي المعرفي في معالجة مرضى الوسواس القهري من وجهة نظرهم يعتبرونه واحدًا من وسائل العلاج النفسي ففيه يبدأ الطبيب في تعريض مصاب الوسواس تدريجيًا إلى الشيء أو الهوس الذي يخيفه لتعويده على مقاومة الهواجس والأفكار السلبية التي تواجهه.
العلاج النفسي يتم على مجموعة من الجلسات يتبع فيهم الطبيب أكثر من وسيلة للعلاج النفسي.

العلاج بالأدوية

قد يصف الطبيب كذلك للمريض الأدوية المضادة للاكتئاب ومن أمثلة هذه الأدوية نذكر بعضها:
باروكستين (Paroxetine) يوصف هذا الدواء للبالغين فقط.
فلوكستين (Fluoxetine) يوصف هذا الدواء للبالغين والأطفال الذين تجاوز عمرهم سبع سنوات.
كلوميبرامين (Clomipramine) هذا الدواء يوصف لمن تجاوز عمرهم العشر سنوات والبالغين.
سيرترالين (Sertraline) يوصف لمن تجاوز عمرهم 6 سنوات والبالغين.
فلوفوكسامين (Fluvoxamine) يوصف لمن تجاوز عمرهم 8 سنوات والبالغين.

وها نحن وصلنا لنهاية مقالنا كم نسبة الشفاء من مرض الوسواس القهري وتحدثنا عن جميع الأمور المتعلقة بهذا المرض النفسي ونتمنى أن نكون إستطعنا الإجابة عن سؤالكم.