كم سعر تحليل هرمون البروجسترون، من الضروري أن تهتم المرأة بفحص معدلات الهرمونات بالجسم بصفة مستمرة، ولا يكون سعر هذا التحليل هرمونات النساء باهظ السعر، بينما يتوفر بأسعار تتناسب كافة الفئات، وذلك لأن الهرمونات مهمة لصحة الجسم، فقد يتسبب في عدم توازن الهرمونات في عدد كبير من المشكلات الصحية والتي لها تأثير علي الإنجاب والرغبة الجنسية والصحة بصفة عامة، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل: حب الشباب، والتعب والإرهاق المستمر، وزيادة في الوزن ويسبب إضافة في مشكلات في موعد الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في وقتها التي تؤثر على كثرة دم الحيض، وعلى ذلك يجب كل الحرص علي اجراء فحوصات مستمرة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نقدم كافة المعلومات التي تخص تلك الموضوع.

تحليل هرمون البروجسترون

يوجد بعض الهرمونات التي يجب علي النساء فحصها من حين لآخر حتى يتأكدوا من عدم وجود أي نوع خلل في مستويات الهرمون مثل: وهرمون البروجستيرون وهرمون الاستروجين وسوق نذكر في هذه الفقرات المعلومات المهمة عن هذا التحليل:

  • يقوم المبيض للإفراز وهو من الهرمونات الأنثوية التي تقوم بمساعدة الرحم في تهيئة بطانته حتى تستقبل البويضة المخصبة.
  • كما أنه يُنتج بروتينات التي تقوم بتغذية البويضة المُخصبة، وبذلك فإن هرمون البروجسترون ضروري لحدوث الحمل مع وجود مع هرمون الاستروجين.
  • أنه يقوم بتحفيز الرغبة الجنسية والذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، كما أنه يمنح التحفيز للغدد المسؤولة عن إنتاجها للحليب في الثدي فوجود هرمون البروجسترون ضروري جداً.
  • كما يُساعد تحليل هرمون البروجيسترون في معرفتهم ما إذا كانت المرأة في حالتها لتبويض التي تسمح لها بالحمل، وبظهر إذا كان التبويض لدى المرأة منتظم أم غير منتظم، فتحليل هذا الهرمون ضروري جداً لمن يتمنون بحدوث حمل، فهو يبين السبب لتأخر الحمل.
  • بالإضافة إن هذا الهرمون عند الرجال ووظيفته هي ترغيب إنتاج الحيوانات المنوية ويكون كل تركيزه غير متغير طوال فترة الشهر الذي يظل ثابت، أما عند النساء مختلف تركيزه الهرمون حيث يصل لمستوي فائق جداً قبل التبويض.
  • أفضل موعد لهذا التحليل لهرمونات النساء ومعرفة مستوياتها يكون في أول الأيام التي تكون عقب انتهاء الدورة الشهرية بشكل مباشر.

كم سعر تحليل هرمون البروجسترون

هرمون البروجيسترون هو ضروري جدا لعملية النمو والتخصيب، وتقوم النساء بعمل هذا تحليل الهرمونات في مختبرات ومراكز الاختبار الطبية، ويكون في أول أيام التبويض التي تلي وتعقب انتهاء الدورة الشهرية، وسعر هذا التحليل لهرمون البروجيسترون في جمهورية مصر العربية 70 جنيهاً، وسعر تحليل هرمون البروجستيرون الذ في الدم 70 جنيهاً، أما سعره لتحليل مستقبلات البروجيستيرون، والمستقبلات الاستروجين كذلك يكون 280 جنيهاً.

ارتفاع وانخفاض مستوى هرمون البروجيسترون

هناك مؤشرات طبية تشير إلى نسبة التحليل إلى نسبة مستواها اذا كان مرتفع أو في انخفاض وسنوضح هذه المؤشرات وهي كالاتي: 

  • إذا كانت نتائج هذا التحليل يرمز ويشير إلي ارتفاع مستويات الهرمون الذي في الدم، ذلك يقصد أن المبيضين استجابتهما قليلة للتبويض، وهنالك احتمال وجود لتكيسات علي المبايض أو نوعية البويضات رديئة الموجودة في المبيض.
  • يمكن أن يكون السبب ارتفاع الهرمون هو الوصول إلي عمر اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، أو بسبب فقدان المبايض عملها من وظيفتها.
  • وتُشير نتائج انخفاضها لمستويات هرمون البروجيسترون إلي عدم قدرة المرأة علي إنتاجها للبويضات، أو عدم قدرته للرجل علي إنتاج الحيوانات المنوية.
  • وقد يُشير هذا إلي احتمالية وجود تليف في الكبد أو فشل كلوي، وقد يكون هنالك قصور في ذلك الغدة الدرقية، أو تضخمها للغدة الكظرية.
  • إذا كانت نتيجة التحليل تشير إلى الانخفاض فقد يكون لأسباب عديدة التقدم في عمرها، أو حدوث اضطرابات في نشاطها للغدة الدرقية مما يساعد في خفض هرمون البروجيسترون، وقد يكون لسبب المشكلات والاضطرابات نفسية والتوتر.
  • وجود متلازمة تكيسات المبايض التي تتسبب في نقص لهرمون البروجيسترون الذي قد يؤدي إلي اضطرابات وخلل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وقلة الخصوبة والإجهاض تكرارا، وقلة الرغبة الجنسية.
  • قد يتسبب انخفاض مستوي الهرمون أيضاً في تغيرات مزاجها وحدوث نوبات اكتئاب وضيق وصداع باستمرار.
  • فيجب الحرص كل الحرص دائماً علي عمل تحاليل هرمونات النساء الذي يُساعدك في معرفة ما وضعك وحالتك وفصحها، ومن ثم تحديد العلاج الأنسب لذلك لتجنب أي آثار التي تسبب الضرر للجسم أو التخصيب خاصةً.

وفي ختام مقالنا هذا الذي بعنوان كم سعر تحليل هرمون البروجسترون، الذي ذكرنا أهم المعلومات المهمة بهذا التحليل وكم سعره ومؤشرات نتائجه، ونتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.