فيما يستعمل دواء أميتريبتيلين، يعتبر دواء أميتريبتين واحد من المضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات، فهو يقوم بالتأثير على المواد الكيمائية التي توجد في الدماغ، والسبب وراء ذلك هو أنها تكون غير متوازنة عند البعض بالذات من يعانون من مرض الاكتئاب، والمواد الكيمائية هي النورابينفرين والسيريتونين في الجهاز العصبي المركزي، الأمر الذي يساعد على تعديل مزاج المريض وكذلك إزالة الاكتئاب، ومن خلال مقالنا سنعرف فيما يستعمل دواء أميتريبتيلين عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنعرف على الأعراض الجانبية لهذا الدواء.

 فيما يستعمل دواء أميتريبتيلين

يستعمل في علاج الاكتئاب بسبب وجود فيه مواد تعدل المزاج للشخص المصاب بالاكتئاب، وأيضا متلازمة القلق وكذلك للتقليل من الأرق وحتى الآن لم يكتشف كيفية عملها في معالجة قلة النوم، وآخر الدراسات أثبت أن يحمل نفس مضاد للهيستامين الأمر الذي يسبب النعاس، ومن الجدير للذكر أنه لا يسبب الإدمان لمن يتناوله باستمرار، وأيضا يؤثر في علاج الضغط عندما يحصل هبوط حاد بضغط الدم بالذات عند تغير وضعية الجسم فجأة، كالوقوف بسرعة حينها يجب علي المريض اخبار الطبيب المختص بكل الأدوية التي يتناولها مثل أدوية الاكتئاب، التي تناول مسبقا بسبب أنها تؤثر علي مفعول امريتربتالين، الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم حتى بعد إيقاف استعمالها.

اقرأ أيضا:علاج الاكتئاب وطريقة التخلص منة

ما هي موانع استخدام أميتريبتين

قبل البدء بالتحدث عن موانع هذا الدواء سنذكر في البداية الأعراض التي تدفع المريض الى التوقف عن تناوله، إن زادت وشكلت خطورة علي حياة المريض، مثل (عدم وضوح الرؤية، امساك أو اسهال، انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية، جفاف الفم، نعاس، صداع، انخفاض الشهية، طفح جلدي، ازدياد في الوزن)، أما موانع الدواء تكون التي تمنع المريض من استعمال الدواء دون استشارة الطبيب علي النحو التالي:

  • فرط الحساسية لأي من المكونات أو للعلاج نفسه.
  • يمنع اعطاء العلاج في نفس الوقت مع علاج السيسابرايد.
  • فرط الحساسية لعلاجات ثانية تنتمي، لمجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة
  • يمنع على المرضى الذين ما زالوا يتعافون من احتشاء عضلة القلب تناوله.  منع اعطاء العلاج بنفس الوقت مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، إلا بعد أربعة عشر يوم من التوقف عن استعمالها.

 ما هي احتياطات استخدام أميتريبتين

يجب استخدام دواء أميتريبتين تحت اشراف الطبيب، في الحالات التالية:

  • يجب أن يحذر كبار السن عند تناوله والسبب وراء ذلك هو حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية، التي تنتج عن استخدام الدواء.
  • فترة الحمل وأيضا في فترة الرضاعة الطبيعية والسبب وراء ذلك هو أن علاج الدواء يفرز مع حليب الأم المرضعة، الأمر الذي يؤكد أنه يفضل تجنبه وقت الرضاعة.
  • لا يجدر تناول الأطفال تحت سنة الثاني عشر، لأنه لم تثبت فاعلية وسلامة الدواء تجاههم.
  • عدم تشغيل الآلات المختلفة أو قيادة السيارة أو أي أنشطة تحتاج تركيز كبير، بسبب أن العلاج يزيد من تأثير المواد المثبطة أو العلاجات للجهاز العصبي المركزي.
  • يمكن يسبب نزعة للانتحار ومرض الاكتئاب في الشهور الأولي من العلاج.
  • مراقبة حالة المريض فإن حصل تغيير في حالته، كظهور نزعات انتحارية عنده يجب ابلاغ الطبيب المختص فورا.
  • الحاجة لإجراء عملية جراحية تتطلب التخدير.
  • يتوجب اخبار الطبيب المختص عند أخذ جرعات معدلة أو إجراءات احتياطية خاصة وبعض الحالات، مثل (وجود أمراض في القلب أو الشرايين، اعتلالات في وظائف الكلى أو الكبد، جفاف أو اعتلالات في الغدة الدرقية، الصرع أو السكري).

ما هي التداخلات الدوائية لأميتريبتين

يجب اخبار الطبيب المختص أو الصيدلاني عن كل الأدوية والأعشاب التي يتناولها المريض قبل البدء في العلاج، وهذه الأدوية تكون (السيمتدين، الأيزونيازيد، الميثيمازول، النيكارديبين، التيكلوبيد، علاجات الملاريا، علاجات نقص المناعة المكتسب الأيدز، علاجات الاضطرابات النفسية الثانية، علاجات اضطرابات نظم القلب)، ومن الجدير أيضا اخبار المريض عند ظهور الحالات التالية (العصبية، الأرق، الصداع والتهيج، ضعف التنسيق والتغيرات في الإدراك، التفكير في الانتحار، التشنج في العضلات، الضعف والهزات، رنين في الأذنين أو اضطرابات بصرية، ألم في الصدر، خفقان أو عدم انتظام ضربات القلب، عدم وضوح الرؤية، تفاقم الحالة النفسية).

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن فيما يستعمل دواء أميتريبتيلين، فهو من الأدوية التي لا يتوجب تناولها الى من خلال وصفة من الطبيب المختص.