علاج حصوة الكلى خلال اربع ساعات نقدمها اليوم عبر موقعنا الجنينة ، حيث تعتبر حصوة الكلى أحد الأمراض الشائعة التي تتعرض لها إحدى الكليتين أو كلاهما، كما تسبب هذه الحصوات الشعور الشديد بالألم أسفل البطن وعلى جانبيها خاصة عند انتقالها إلى مركز المسالك البولية، وقد تكون هذه الحصوات متكونة نتيجة زيادة ترسيب بعض الأملاح مثل الكالسيوم أو حمض إليوريك أو الستروفايت أو السيستين، كما أن وجود هذه الحصوات يعيق خروج البول بشكل طبيعي مما قد يسبب أمراض أكثر خطورة.

علاج حصوة الكلى 

  1. حيث تتكون حصوة الكلى نتيجة زيادة ترسيب بعض المعادن و المواد المالحة وبالتالي يصبح تركيزها في البول عالي جداً فتكون و تتجمع هذه الأملاح على هيئة حبيبات قد تكون صغيرة أو كبيرة.
  2. و يعود السبب لسوء امتصاص هذه المعادن جيداً ليستفيد بها الجسم عامة ، غالباً ما تظل هذه الحصى و الحبيبات داخل الكليتين ، و لكن في بعض الأحيان يتم خروجها إلى الجسم مسبباً الشعور بالألم.

علاج حصوة الكلى بالأعشاب

تكمن فوائد الأعشاب في معالجة الكثير من الأمراض وهنا نستعرض فوائدها في علاج حصوة الكلى بالخصيص.

  1. يوجد الكثير من إنتاج الطبيعة يساهم في علاج حصوات الكلى مثل ماء الفجل، اليانسون، الأقحوان، وبذور البطيخ الأصفر والذي يقوم كلا منهم في تفتيت هذه الحصوات.
  2. يحتوي الكرنب على بعض العناصر الأساسية للغذاء الكلى مثل البوتاسيوم وبالتالي نستطيع الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون للكلي مسببا الحصوات وكذلك القرنبيط والفلفل الأحمر حيث يمتازان باحتوائها على مواد مضادة لكثير من الأمراض كالسرطان.
  3. بعض الحصوات التي تتكون داخل الكلى تكون نتيجة تراكم الكولسترول لذا عند العلاج بالثوم يكون الشفاء مؤكد بنسبة كبيرة ويرجع ذلك إلى احتوائه على مواد تساعد في تقليل هذه النسبة من الكولسترول.
  4. يحتوي البصل على مواد فلافونودية وتكمن أهمية هذه المواد في قدرتها على العمل كحاجز للدهون التي تدخل إلى الدم وبالتالي تقليل نسبة الكوليسترول الأساسية في تكوين الحصوات.

 

علاج حصوة الكلى خلال اربع ساعات

  • حيث يوجد الكثير من الخضروات ذات قيمة بيولوجية وعلاجية فعالة جدا في علاج الكثير من الأمراض أهمها خضار البقدونس ، ويرجع ذلك لقدرته الهائلة في التخلص من هذه الحبيبات سواء كانت الصغيرة أو الكبيرة ولكن يجب المواظبة والمداومة عليه بشكل مستمر لظهور نتيجة واضحة ومرضية.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من تناول بعض الخضراوات ذات مرارة مثل ذلك التي سبق ذكره وهو البقدونس، لذا تظهر بعض الفواكه لموازنة هذه المعضلة وأهمها البطيخ حيث يمتاز بطعمه المستساغ المذاق الحلو.
  • مما يجعله علاج مرغوب فيه لدى الكثيرين، حيث أن البطيخ لديه قدرة على إذابة الأملاح المترسبة بشكل سريع وفي وقت قصير جداً لاسيما تعددت وتنوع طرق تقديمه كوجبة غذائية متكاملة.
  • أحد المواد الطبيعية ذات التركيز العالٍ جداً من فيتامين سي والتي يعد مادة أساسية كمطهر للمعدة وهو الليمون، حيث لا يمكن حصر فوائده ومميزاته وتكمن ميزتها في موضوعنا هذا في حل معضلة الحصى الكلوية.
  • حيث يمتاز بقدرته على تفتيت هذه الحصى بشكل فائق، حيث أن تناول الليمون بصفة دورية يقي بكثير من الأمراض وخاصة المُعدية كالفيروسات والبكتيريا.

العلاج الدوائي لحصوات الكلى

توجد العديد من الطرق العلاجية والدوائية المختلفة التي يصفها الطبيب من أجل علاج الحصوة الكلوية في وقت قصير وقد تختلف هذه الأدوية حسب الحالة وحسب نوع الحصوة المتكونة وتتمثل أهم العلاجات المستخدمة في علاج هذه المشكلة ما يلي:

  • الحرص على تناول مسكنات الألم التي تساعد في تقليل الألم الذي يصاحب نوبة حصوات الكلى مثل الباراسيتامول وكذلك الأيبوبروفين ولكن يجب استشارة الطبيب حول تناول الأيبوبروفين في هذه الحالة لأنه قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • استخدام الأدوية التي تحتوي على الألوبيورينول حيث أنها تستخدم في تقليل مستوى حمض اليوريك في الجسم الموجودة في الدم والبول مما يؤدي إلى منع تكون حصوات اليوريك والوقاية منها.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم، أو سترات الصوديوم.
  • استخدام محاليل الفسفور حيث أنها تكافح حصوات الكالسيوم وتساعد في منع تكونها.
  • تناول الأدوية التي تستخدم في علاج ارتخاء الحالب ومن أهم الأمثلة على تلك الأدوية التامسولوسين، والنيفيديبين.
  • استخدام مدرات البول الثيازيدية أو الأدوية التي تحتوي على الفوسفات حيث تعد هذه الأدوية من أهم الأدوية التي تساعد في علاج الحصوات وخاصةً حصوات الكالسيوم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات ، حيث ذكرنا لكم الكثير من الطرق ، نتمنى أن ينال إعجابكم .