علاج جفاف الوجه للبشرة الدهنية ، حيث يرجع سبب جفاف البشرة الدهنية لعدة عوامل ، ومنها الإفراط في استخدام المكياج ، أو النشاطات اليومية التي يقوم بها الشخص ، ومن العوامل الأخرى ارتفاع درجة حرارة الجو ، وأشعة الشمس ، و البرد في الشتاء ، ومنها أيضا استخدام بعض المستحضرات التجارية الرخيصة التي تضر بالبشرة الدهنية، فكيف يمكن علاجها؟ واليوم في مقالنا هذا عبر موقعنا عبر الانترنت موقع الجنينة الاخباري سوف نقدم لكم علاج جفاف الوجه للبشرة الدهنية والعديد من المواضيع التي تتعلق باسم المقال فتابعونا.

أسباب جفاف البشرة الدهنية

حيث تتضمن اهم أسباب جفاف البشرة الدهنية ما يأتي:

  • العطور : حيث من الممكن ان تُؤدي استخدام العطور المفرط إلى جفاف البشرة الدهنية وذلك بسبب التهيج الذي تُسببه للجلد، حيث يعتبر بأنه في هذه الحالة من الأفضل ان يتم الابتعاد عن الكريمات ومزيلات العرق العطرية ويجب استخدام المنتجات الخالية من العطور بدلًا عنها حتى لا يتطور الجفاف لمشكلة التهاب الجلد التماسي التحسسي.
  • الصابون القاسي :حيث يعتبر بأنه العديد من أنواع الصابون ومنظفات البشرة التي تملك المواد الكيميائية القاسية من الممكن ان تُفقد البشرة رطوبتها ؛ وذلك لسبب تُجردها من الزيوت الطبيعية التي يتم فرزها وهي من اهم وابرز أسباب جفاف البشرة الدهنية ، لذا يجب اختيار منظفات البشرة التي تحتوي على مواد مرطبة وزيوت طبيعية.
  • العوامل الوراثية : حيث ترفع العوامل الوراثية خطر الإصابة بالأمراض الجلدية المزمنة مثل مرض الأكزيما ، حيث يعتبر بأنه في هذه الحالة قد تُصبح البشرة الدهنية جافة وهذا عندما يبدأ هذا الالتهاب في الانتشار في البشرة ، حيث يعتبر بأنه في هذه الحالات يجب الحفاظ على الترطيب اليومي للحفاظ على حاجز البشرة.
    • الماء العسر

    حيث يمكننا بأن يحول ماء الصنوبر الغني بالمعادن الثقيلة كالكالسيوم والمغنيسيوم وذلك دون امتصاص المرطبات التي يمكن استخدامها على البشرة ، حيث يتم تحويل الزيوت إلى مادة سميكة ومن الممكن ان يتم تُسبب انسداد الغدد الدهنية وهذا ما يُؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب والوردية.

    • أدوية حب الشباب والريتينول (Retinol)

    حيث يعتبر بأن حمض الساليسيليك (Salicylic acid) الذي يُستخدم في علاج حب الشباب من الممكن ان يُسبب جفاف البشرة ، حيث يعتبر بأن الجفاف من الأعراض الجانبية للريتينول أيضًا ؛ وذلك لسبب أنه يعمل على تفكيك الارتباط بين الخلايا الموجودة على سطح الجلد.

    حيث يجب البعد عنه والتقليل من عدد مرات استخدام هذه الأدوية وذلك في حال جفاف البشرة وتهيجها إلى جانب استخدام غسول لطيف يُحافظ على رطوبة البشرة الداخلية.

    • الطقس الجاف

    حيث يعمل الطقس الجاف إلى خفض مستويات الرطوبة في البشرة وهذا السبب يعمل على الشعور بالجفاف والحكة ، وللحفاظ على رطوبة البشرة خاصة في فصل الشتاء حيث يُفضل استخدام كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) وذلك بنسبة 1% حيث يجب تطبيقه مباشرة في حال ظهور الشقوق والقشور.

    • الماء الساخن

    حيث يعتبر بأن استخدام الماء الساخن على البشرة من الممكن ان يُؤدي إلى تبخير الرطوبة الموجودة في بها ، ولهذا السبب يجب استخدام الماء الدافئ وليس الساخن.

طرق التعامل مع جفاف البشرة الدهنية

وبعد ذكرنا الى العديد من الاسباب التي تؤدي الى جفاف البشرة الدهنية فيجب الان ان نرفق لكم نصائح وطرق للتعامل مع جفاف البشرة الدهنية ويجب عليك ان تتبع هذه النصائح لتُحافظ على رطوبة البشرة:

  • اولا لا تقم بحك الجلد بعنف.
  • حيث يجب استخدم المرطبات بشكل دائم.
  • يجب تقليل من عدد مرات غسل البشرة.
  • تجنب استخدام الماء الساخن عند غسل البشرة.
  • استخدم الصابون أو الغسول المرطب.
  • جفف البشرة بالتربيت عليها بخفة بدلًا من فركها.

متى تزور الطبيب؟

حيث يعتبر بانه في حال لم يتم تحسن حالة البشرة يجب زيارة الطبيب خاصة في الحالات الآتية:

  1. الجفاف المصحوب باحمرار.
  2. الجفاف المرتبط بالحكة خاصة عند النوم.
  3. التهاب البشرة وتقرحها بسبب الحكة الشديدة.
  4. تقشر مساحة واسعة من الجلد.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابه مقالنا الذي كان بعنوان علاج جفاف الوجه للبشرة الدهنية حيث وذكرنا لكم أسباب جفاف البشرة الدهنية وطرق التعامل مع جفاف البشرة الدهنية ومتى تزور الطبيب؟.