يعاني الكثير من الأشخاص من النسيان وضعف الذاكرة , مما يعرضهم للإحراج مع أقرانهم وعائلتهم وحتى أصدقائهم ويعانون بشكل كبير من صعوبة تذكر أهم تواريخ حياتهم والنسيان وضعف الذاكرة غير متعلق تماما بالعمر , ولا يكون فقط مع كبار السن , بل يشمل جميع الفئات العمرية , وقد يسبب النسيان إزعاجاً كبيراً للأشخاص والإحراج أيضاٌ , يسعدنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم أفضل الطرق العلاجية من النسيان وضعف الذاكرة.

من أفضل الطرق لعلاج النسيان :

أخد قسط وافر من الراحة , الاسترخاء جيدا, والحصول على النوم العميق المريح, بحيث لا يقل أو تزيد عن 8ساعات خلال الليل .
الابتعاد عن التدخين بكل أنواعه , كما وعليك أن تتجنب كل أجواء وأماكن التدخين السلبي .

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبشكل خاص في الصباح الباكر والهواء الطلق , حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ , وتساعد على تدفق الدم بشكل جيد إلى الدماغ , لدا في تساهم في علاج النسيان وتقوية الذاكرة وتزيد من قدرة الشخص على التركيز بشكل كبير .

يعد إتباع نظام غدائي جيد من أفضل العلاجات التي تساعد على علاج النسيان وتقوية الذاكرة بشكل كبير جدا.

تناول الأعشاب التي تساعد على علاج النسيان , مثل تناول الثوم باستمرار .

تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات B12 ,B6. حيث يعد فيتامين B12من أفضل الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على الخلايا العصبية , ويعمل على تحسين الذاكرة.

الإكثار من تناول حمض الفوليك الموجود في الكثير من الخضار والأطعمة مثل: الفول ,والطماطم, والسبانخ , والبصل , وزيت الزيتون .

تناول الشاي الأخضر والأسود المضاف إليه النعناع فالنعناع من الأعشاب التي تنشط الذاكرة .

الإكثار من الأطعمة التي تغدي الدماغ مثل: البر وكلي,والسبانخ,والعنب, والسمك السلمون,القرنبيط, الحبوب الكاملة كالأرز البني والشوفان.

ممارسة ألعاب الذاكرة والعقل عن طريق تطبيق بعض التمارين العقلية , كحل الكلمات المقطعة وخصوصا عند الأطفال , والعمل على حفظ بعض الآيات القرآنية .

الإكثار من القراءة , عليك أن تحرص يوميا على القراءة , وبالتحديد الكتب الأدبية التي تساعد على توسيع الخيال بالتالي تعمل على تقوية الذاكرة .

ممارسة تمارين التأمل , ننصح دائما الأشخاص الذي يعانون بشكل متكرر من النسيان بممارسة هذا التمرين في الصباح وقبل النوم ليساعد في علاج النسيان .

الابتعاد عن التوتر والقلق , ولا تهمل وجبة الإفطار , فتناولها بشكل صحي يساعد على تقوية ذاكرتك .

لا تعتمد على الأدوية المنشطة وأجعل عقلك يدرب نفسه بنفسه ,ليشعل نشاطا من الأنشطة المتبعة فيبقى متيقظا يسهل استنباط المعلومات منه .

وفي النهاية فأن ضعف الذاكرة والنسيان شائع بشكل كبير بين الناس, وقد تؤثر على بعض الأشخاص , وكما ذكرنا سابقا لا تقتصر قطعيا على كبار السن , وتعد من الأمور الطبيعية التي تحدث مع الكثير , وإذا تكرر النسيان بشكل منتظم يجيب استشاره مختص.