علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل , يعد التهاب الملتحمة أحد أكثر أمراض العين انتشارًا تسببه العديد من الأنواع البكتيرية والفيروسية والفطرية، بالإضافة إلى ذلك قد يكون سببًا للتهيج التحسسي الناجم عن التعرض المهيج أكثر أمراض العيون شيوعًا هو التهاب الملتحمة الفيروسي وهو لحسن الحظ ليس خطيرًا في كثير من الأحيان، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل.

ما هو التهاب الملتحمة الفيروسي بالعين

التهاب الملتحمة هو التهاب في الغشاء الرقيق الذي يبطن الجفن من الداخل والذي بدوره يغطي الصلبة المكون الأبيض للعين، مرض العين الوردية المعروف غالبًا باسم التهاب الملتحمة هو عدوى يمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر وتؤدي إلى تورم الجفن واحمراره، يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب الملتحمة الفيروسي اتباع الإرشادات الوقائية للحفاظ على الآخرين في مأمن من العدوى لأن الحالة شديدة العدوى ويمكن أن تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر.

أسباب التهاب الملتحمة الفيروسي بالعين

غالبًا ما يحدث التهاب الملتحمة بسبب الفيروسات عادة ما يكون علاج التهاب الملتحمة الفيروسي مباشرًا ولكن قد يحتاج المريض إلى زيارة أخصائي لتجنب المضاعفات، تتكون الفيروسات من:

  • الفيروسات الغدّية (بالإنجليزية: adenovirus): تحدث غالبية التهابات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد بسبب الفيروسات الغدية، بالإضافة إلى ذلك فهي المصدر الأكثر شيوعًا لالتهاب الملتحمة الفيروسي، قد لا تسبب الفيروسات الغدية التي تسبب التهاب الملتحمة الفيروسي أي أعراض جسدية أخرى ولكن أحيانًا يظهر التهاب الملتحمة الفيروسي كواحد منها الأشكال اللاحقة:
  1. حمى البلعوم والملتحمة (Pharyngoconjunctival fever): غالبًا ما يحدث عند الأطفال والمراهقين الذين تعافوا للتو من مرض البرد أو الجهاز التنفسي ويصاحبه صداع وحمى والتهاب الحلق.
  2. التهاب القرنية والملتحمة الوبائي (Epidemic keratoconjunctivitis): على الرغم من أن هذا النوع أقل تكرارًا إلا أنه قد يكون مهمًا لأنه يؤثر على القرنية ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الرؤية طويلة المدى.
  • الفيروسات المعوية.
  • الفيروس المُسبب للقوباء (بالإنجليزية: Herpes) والذي عادةً ما يصيب عينًا واحدة فقط.
  • فيروس المليساء المُعدية (بالإنجليزية: Molluscum contagiosum).
  • الفيروس المُسبب للحصبة.
  • الفيروس المُسبب للحصبة الألمانية.
  • الفيروس المُسبب للنكاف.
  • الفيروس المُسبب لنقص المناعة المُكتسب.

كيف تنتقل عدوى التهاب الملتحمة الفيروسي بالعين

يمكن أن ينتشر التهاب الملتحمة الفيروسي من خلال الاتصال المباشر كما هو الحال عندما يمسح الشخص المصاب عينيه ثم يلمس مقبض الباب أو يد شخص آخر، يمكن أن ينتشر أيضًا إذا كان الشخص الآخر يرتدي نظارات دون غسلها بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين، يمكن أن تنتقل العدوى بسهولة عن طريق مشاركة المناشف أو أكياس الوسائد التي تلامس العينين، أو مستحضرات التجميل التي توضع على الجفون وحول العينين، أو قطرات العين، أو مرافق الاستحمام المشتركة مثل حمامات الساونا وأحواض السباحة.

علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل

ما يميز هذا المرض هو أن معظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي تشفى من تلقاء نفسها دون رعاية خاصة في غضون أسابيع قليلة وأنه أثناء الإصابة بالعدوى، من الممكن الاعتماد على عدة إجراءات مفيدة لحماية العين مثل:

  • النظافة الشخصية: على سبيل المثال تأكد من تنظيف العين جيدًا بشاش معقم وماء وملابس نظيفة.
  • الكمادات: بناءً على نصيحة طبيبك يمكنك استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة لتعزيز الدورة الدموية أو تقليل التورم في الجفن المصاب.
  • قطرات العين المُرطبة: غالبًا ما يشار إليها على أنها دموع مزيفة وقد تساعد في تخفيف الأعراض خاصة الشعور بالحرق الناجم عن التهاب الملتحمة الفيروسي.
  • المضادات الفيروسية: يجب التأكيد على أن المضادات الحيوية ليست مفيدة في علاج التهاب الملتحمة الفيروسي لأنها تستهدف الجراثيم التي ليس لها دور في هذه الحالة في الحالات الشديدة من التهاب الملتحمة الفيروسي، قد يعطي الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات للمساعدة في علاج التهاب الملتحمة الفيروسي.

في الختام نكون قد تعرفتا عبر موقعنا الجنينة على علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل، التهاب الملتحمة هو التهاب في الغشاء الرقيق الذي يبطن الجفن من الداخل والذي بدوره يغطي الصلبة المكون الأبيض للعين، مرض العين الوردية المعروف غالبًا باسم التهاب الملتحمة هو عدوى يمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر وتؤدي إلى تورم الجفن واحمراره.