علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب , نظرًا لأن التهاب الحلق من أكثر الأمراض انتشارًا ومعدية بين الأطفال، وحيث أن الكثير من الناس يعتمدون على المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال، فإنه يعتمد على نوع السبب الأساسي سواء كانت بكتيريا أو فيروسات، وفي السطور التالية سنتعرف على علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب.

التهاب الحلق البكتيري

يمكن أن يتسبب نوع من البكتيريا أو الفيروسات في التهاب الحلق، وهو مرض شائع ومعدٍ لدى الأطفال يعاني الشاب المصاب بالتهاب الحلق من مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك صعوبة البلع والاحمرار والتورم في اللوزتين، وأحيانًا تظهر بقع بيضاء أو بقع حمراء صغيرة على الشفة العليا أو اللسان الفم إلى جانب الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية، يمكن أن تنتشر قطرات من شخص مريض بالمرض إلى الآخرين عند السعال أو العطس أو ملامسة الأسطح الملوثة، عادة يمكن للأدوية أن تساعد الناس على التعافي من هذا المرض ومنع انتشاره للآخرين.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب

يعد التهاب الحلق من أكثر الأمراض انتشارًا عند الأطفال لذلك من المهم اتباع عدد من الإرشادات والتعليمات لعلاجه ووقف انتشاره مع مراعاة حالة الطفل وفئته العمرية، والتي سوف نبرزها بذكر ما يلي:

علاج التهاب الحلق للأطفال الرضع

قد تظهر على الأطفال بعض علامات التهاب الحلق مثل صعوبة التنفس، أو سيلان اللعاب، أو عدم القدرة على فتح شفتيه، أو الإصابة بالحمى دون سبب واضح، يمكنك القيام بما يلي لعلاج وتقليل آلام التهاب الحلق عند الأطفال حديثي الولادة:

  • الرضاعة الطبيعية: نظرًا لأن للرضاعة الطبيعية العديد من المزايا وتعزز مناعة الطفل فمن الأهمية بمكان للأطفال الذين بلغوا سن الرضاعة الطبيعية، كما أظهرت العديد من الدراسات فإن للرضاعة الطبيعية آثارًا كبيرة على تسكين الآلام مما قد يقلل من ألم الحلق.
  • الرطوبة: من الأفضل إبقاء الطفل في بيئة رطبة لأن الاحتقان يمكن أن يسبب السعال الذي يؤدي إلى تفاقم تهيج الحلق عن طريق ترطيب الهواء حول الطفل، يمكنك تخفيف انزعاجهم والمساعدة في التخلص من احتقانهم.
  • حمام بالبخار: يمكن لأي شخص أن يجلس مع الطفل في غرفة مليئة بالبخار بعد الاستحمام بماء ساخن والباب مغلق، يجب أن تكون الغرفة دافئة وليست خانقة.
  • شفط الأنف: يمكنك استخدام جهاز شفط لامتصاص المخاط الأنفي، كما أن قطرات المحلول الملحي التي يتم تقطيرها في الأنف قبل الشفط تساعد على تفكيك المخاط وتسهيل إزالته عن طريق الشفط، يمكن أن يمتد احتقان الأنف إلى أسفل الحلق مما قد يجعل الطفل يشعر بالحكة والتهيج في الحلق والسعال.
  • التدليك بالزيت: يوضع الزيت خارجياً على حلق الطفل لتليينه والتخفيف من انزعاجه.

التهاب الحلق عند الأطفال وارتفاع درجة حرارة

من أعراض التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة والتي قد تصل في بعض الحالات إلى أكثر من 40 درجة مئوية مع ألم الحلق وجفاف الفم وصعوبة البلع، في حين أن بعض حالات التهاب الحلق لا تؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة عند بدء العلاج والأدوية، يمكن ملاحظة ارتفاع طفيف في درجة حرارة الطفل لا يستمر أكثر من يوم أو يومين في بعض الحالات، قد تستمر درجة الحرارة في الارتفاع لمدة خمسة أيام متتالية مما يستدعي استشارة الطبيب.

علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد

سواء كانت العدوى الفيروسية أو البكتيرية هي المسؤولة عن التهاب اللوزتين لدى طفلك، فإن اتباع نصائح الرعاية المنزلية يمكن أن يساعده على الشعور بالراحة والشفاء بسرعة أكبر، يجب اتباع إرشادات الرعاية المنزلية التالية أثناء التعافي:

  • الراحة: يجب تشجيع طفلك على النوم كثيرًا.
  • السوائل الكافية: تأكد من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء لمنع حلقه من الجفاف وللحفاظ على الرطوبة.
  • الأطعمة والمشروبات: وتشمل هذه الحلويات الباردة التي يمكن أن تخفف من التهاب الحلق، وحلويات العسل، والمشروبات الدافئة مثل الشاي منزوع الكافيين أو الماء الدافئ.
  • الغرغرة بالمياه المالحة: إذا كان طفلك قادرًا على الغرغرة فإن جعله يتغرغر بنصف ملعقة صغيرة (2.5 مليلتر) من ملح الطعام و 8 أكواب من الماء الدافئ سيجعله يشعر بالتحسن.
  • ترطيب الهواء: لتجنب الهواء الجاف الذي قد يؤدي إلى تفاقم التهاب الحلق، استخدم مرطبًا باردًا أو اقضِ بعض الوقت في حمام بخار مع طفلك.
  • تجنب المهيجات: احتفظ بأدوات التنظيف المهيجة للحلق ودخان السجائر بعيدًا عن منزلك.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب، يمكن أن يتسبب نوع من البكتيريا أو الفيروسات في التهاب الحلق، وهو مرض شائع ومعدٍ لدى الأطفال يعاني الشاب المصاب بالتهاب الحلق من مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك صعوبة البلع والاحمرار والتورم في اللوزتين.