علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم، من الأسئلة الشائعة التي يطرحها المرضى على أي أخصائي تقويم أسنان هو في الواقع أن ظهور الأسنان الأمامية أو “ضب الأسنان” كما هو معروف بين عامة الناس و هو أحد مشاكل الأسنان المعروفة والشائعة التي تزعج الكثيرين من حيث المظهر ، فتجد من يعاني من هذه الحالة يشعر بالحرج وعدم الثقة ، فهو يخفي فمه بيده عندما يبتسم أو يضحك ، وعمليًا: قد تجد أنه يعاني من مشاكل في المضغ و الطبق على فكيه أيضًا.

ما هو بروز الفك العلوي

إن بروز الفك العلوي ليس إلا انفصالاً بين عظام الفكين العلوي والسفلي أو قد يكون عرضاً جانبياً لأي مرض آخر ، وتجدر الإشارة إلى أنه يصيب المفصل الصدغي الفكي بالإضافة إلى عظامه و الضغط على مجرى الهواء الأنفي ، ومن الأعراض الشائعة اللدغة بالإضافة إلى كل هذا فهي يقوم بالتأثير على البلع أيضاً ، وتجدر الإشارة إلى أن بروز الفك العلوي يؤثر على صحة الأسنان وهذا  ما تيعرف بمسمى العضة المفتوحة ، والتي تؤثر على الأسنان ؛ فهي تسبب التسوس ، كما أنها أكثر عرضة للكسر بكل سهولة.

علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم

يرفض بعض المرضى استخدام تقويم الأسنان لأسباب تجميلية ويهدفون إلى علاج ظهور الأسنان بشكل طبيعي أو باستخدام وسائل أخرى من غير تقويم الأسنان ،و فيما يلي أبرز تلك الأساليب :

جراحة الفك

يعتمد أطباء الأسنان على جراحة الفك لحل المشاكل المعقدة التي لا يمكن التغلب عليها باستخدام تقويم الأسنان أو طرق التجميل الأخرى،حيث ان السن المناسب لجراحة الفك هو بعد توقف النمو بحيث يتأكد الطبيب من أن الفك لا يتراجع مرة أخرى أو يغير مكان الأسنان بسبب النمو.

عملية توسيع الحنك 

يتم استخدامه في الأطفال والبالغين ذوي الحنك الصغير جدًا ، وذلك من خلال توصيل جهاز خاص مكون من قطعتين على جانبي الفك العلوي ، وعند تكرار الزيارة لطبيب الأسنان يعمل الطبيب على تغيير المساحة بشكل تدريجي مما يساعد على توسيع سقف الفم وتنمو الاسنان الدائمة بشكل طبيعي من غير بروز

العلاج التجميلي للأسنان 

يعتمد على إخفاء المظهر الذي ليس مرغوب فيه في حال كانت المشكلة بسيطة و ليست ملحوظة ، حيث يعمل الطبيب على تركيب قشور للأسنان العلوية وإعادة تشكيل الأسنان السفلية مما ينتج عنه ابتسامة طبيعية ومرضية للمريض.

علاج بروز الأسنان الأمامية بالاعشاب

يعتقد الكثيرون في استخدام الأعشاب للتخلص من بروز الأسنان ، كما تستخدم الأعشاب لعلاج العديد من المشاكل الصحية والتجميلية الأخرى ،و تستخدم الأعشاب لعلاج العديد من مشاكل الأسنان كمهدئات لألم الأسنان أو تبييض الأسنان وعلاج اللثة ، و على الرغم من عدم وجود علاج لبروز الأسنان حتى الآن ولا تخمين في ذلك لأن بروز الأسنان يتطلب علاجًا لترتيب الأسنان وتحريكها بالقوة ، وهو ما يتحقق في العلاج الجراحي أو تقويم الأسنان.

اقرأ أيضاً : كيف اتخلص من الرؤوس السوداء في الأنف

أسباب بروز الأسنان الأمامية

عندما تناقش مع أي أخصائي تقويم أسنان حول أسباب مشكلة ضب الأسنان ، ستجده دائمًا يتحدث عن إحدى هاتين المشكلتين:

  • مشكلة بزوغ الأسنان: تضخم الأسنان الأمامية أو انحسار الأسنان السفلية ، والفك في وضعه التشريحي الطبيعي.
  • مشكلة بروز الفك الحامل للأسنان: زيادة في نمو الفك العلوي أو تأخير في نمو الفك السفلي ،و قد تتحد المشكلتان معًا في بعض الحالات.

تختلف العوامل التي تؤدي إلى بروز الأسنان الأمامية باختلاف حالة كل شخص وهي كالتالي:

  • الأسباب الطبيعية والعرقية: بروز الأسنان أمر شائع بين المنحدرين من أصل أفريقي.
  • عوامل وراثية: قد تنتقل هذه المشكلة من خلال الجينات.
  • العادات السيئة: خاصة عند الأطفال ، مثل عادة مص الأصابع أو دفع الأسنان الأمامية باللسان ، والتنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف.
  • استخدام لهايات الأطفال.
  • ضيق المساحة الضرورية لبروز الأسنان.

دواعي علاج بروز الاسنان الامامية

من يعاني من مشكلة بروز الأسنان الأمامية يتوجه إلى أخصائي تقويم الأسنان لعلاج هذه المشكلة ، وذلك للأسباب التالية:

  • تحسين مظهر الفم وجمالياته.
  • لمنع حدوث إصابات للأسنان الأمامية ، فإن بروز الأسنان الأمامية يزيد من خطر الكسر.
  • تحسين وظيفة الأسنان وتحسين المضغ وتكسير الطعام بصورة طبيعية.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم، و تناولنا فيه ما هو بروز الفك العلوي و أسباب بروز الأسنان الأمامية و دواعي علاج بروز الاسنان الامامية.