رموز تحليل البول ومعانيها ، المقصود بتحليل البول هو الفحص الذي يتم من خلال أخذا عينة من البول من أجل الكشف على مشكلة أو اضطراب معين وهذا لا ينبغي الفحص تحضير مسبقا، حيث يمكن للشخص أن يتناول الطعام الشراب الا في حال لب منه اجراء فحص اخر وكان هذا الفحص يلزم صياما، في هذا المقال سوف نتعرف على رموز تحليل البول ومعانيها من خلال موقع الجنينة.

رموز تحليل البول

أن رموز تحليل البول ممكن تتأثر في بعض الأدوية أو الفيتامينات ،حيث عليك إخبار الطبيب حول الأدوية والمكملات الغذائية والفيتامينات قبل إجراء الفحص للحصول على نتائج سليمة ودقيقة ، بالرغم من إمكانية إجراء تحليل البول في أي وقت من اليوم يفضل أم يكون في صباح الباكر وقبل الدخول إلى المرحاض ، وذلك لأنه البول يكون مركز وتظهر نتائج رموز تحليل بشكل واضح وهي كالتالي :

الفحص الفيزيائي

حيث يعمل مقدم الرعاية الصحية بفحص عينة البول ينظر أذا كان لون البول شفافا ، أن البول طبيعي في غالب يكون صافي ، كما يجب ام يكون لونة أصفر ولكن في حال لون أحمر أو بني أنه يدل على وجود دم أو تناول بعض الأطعمة مثل الشمندر، وبعدها يقوم المحلل الطبي بكتابة وصف اللون والمظهر .

فحص غميسة البول

المقصود بها هي التي يتم غمسها في البول حيث يتغير لون في كانت إحدى مكونات البول فوق الحد الطبيعي ، فيما يلي نتعرف على رموز تحليل البول الخاصة بهذا الفحص وهي :

  • حموضة البول :ويرمز لها الفحص pH، والذي يعطي انطباعًا عن درجة حموضة البول، وقد تشير النسبة المرتفعة على وجود مرض في الكلى، أو حصى، أو التهاب، أو مشاكل أخرى.
  • البروتين : يشير وجوده في البول على وجود مشكلة في نظام الترشيح الخاص بالكلى، ففي الوضع الطبيعي ترشح الكلى الدم بحيث تسمح للفضلات بالعبور من خلالها ليتم التخلص منها عن طريق البول، بينما تترك البروتينات دون أن تمررها، وبالتالي وجود البروتين دليل على وجود مشكلة.
  • السكر : هذا يكون دليلا على الإصابة بمرض السكري
  • البيليونين : يعتبر احد نواتج عملية تكسير خلايا الدم الحمراء ، حيث يتخلص منها الجسم في الحالة الطبيعي من خلال الكبد ، عندها وجودها يدل على الإصابة بمرض الكبد .
  • الدم : حيث يدل الى إصابة الكلى بالتهاب أو مشكلة ما ، يكون نتاج عن بعض أدوية معينة أو ممارسة الرياضة الشديدة .
  • اليوروبيلينوجين : يعتبر احد أسباب تحطيم البيليونين .
  • الكثافة النوعية : الوزن البول مقارنة بنفس كمية ، في الحالة الطبيعي يترواح بين 1.006- 1.030.

شاهد أيضا : ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية

الفحص المجهري

يحتوي هذا الفحص على رموز تحليل البول وهي كالتالي :

  1. خلايا الدم الحمراء : حيث تكون في البول بنسب مختلفة ، في حال ارتفعت عن الطبيعي يدل على وجود مشكلة معينة يجب زيارة الطبيب ، يجب انتباه أن دم الدورة الشهرية والبواسير يمكن أن يظهر في البول ، كما يوجد الكثير من الحالات تعالج من تلقاء نفسه دون ذهاب الطبيب
  2. خلايا الدم البيضاء : يشير ارتفاع الدم البيضاء على الإصابة بعدوي أو التهاب في المسالك البولية ، أيضا يمكن ان تكون من الإفرازات المهبلية .
  3. البكتيريا : وفي الحالة الطبيعية يجب ألا تكون موجودة في البول.

النسب الطبيعية لرموز تحليل البول

يضم الجدول التي أبرز النسب الطبيعية لأهم رموز تحليل البول وهي :

رموز تحليل البول

النسبة الطبيعية في البول

الغلوكوز سلبي (أقل من 30 ملليغرام/ديسيلتر)
البيليروبين سلبي (أقل من 0.02ملليغرام/ديسيلتر)

 

الكيتونات سلبي (0.5-3.0 ملليغرام/ديسيلتر)
الرقم الهيدروجيني 5-8 pH

 

البروتين سلبي (أقل من 10ملليغرام/ديسيلتر)
الدم سلبي
النتريت سلبي
الكثافة النوعية 1.015-1.025

 

اليوروبيلينوجين 0.3-1.0 وحدة إيرليش
خلايا الدم الحمراء 0-5 خلية / حيز مجهري عالي

 

خلايا الدم البيضاء 0-2 خلية/ حيز مجهري عالي

 

شاهد أيضا : كم سعر تحليل مزرعة البول وافضل المركز التي تقدم خدمات تحليل مزرعة البول

الى هنا نكون انتهينا من هذا المقال بعنوان رموز تحليل البول ومعانيها حيث يمكن تتأثر في بعض الأدوية أو الفيتامينات ، كما تعرفنا على الفحص الفيزيائي والفحص المجهري ، وتعرفنا على النسب الطبيعية لرموز تحليل البول وذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة.