دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي، وظيفة الاخصائي الاجتماعي هي وظيفة جديدة تمت استحداثها مؤخرا الى أدوار الخدمة الاجتماعية، من المجال الطبي الذي تتركز مهامه في تقديم الدعم النفسي لجميع المرضى في المؤسسات الصحية المختلفة، مثل المشافي والعيادات وكذلك بقية المراكز الصحية، ومن خلال مقالنا سنعرف دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنعرف ما طريقة التي يجب اتباعها من أجل أن تصبح أخصائي نفسي ناجح ومميز في عمله.

ما هو دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي

تعد الخدمة الاجتماعية الطبية من الخدمات الاجتماعية المشاف في الفترة الماضية، من أجل تقديم كل المساعدة الممكنة لكل المرضى وعوائلهم من أجل الاستفادة من الخدمات الطبية، في المشافي والعيادات الخارجية فهي تكون قائمة على تأهيل وتدريب الاخصائي الاجتماعي، وطريقة العمل في أماكن الخدمات الطبية في المؤسسات الطبية كالمشافي والعيادات الخارجية، من أجل تقديم الدعم النفسي والعاطفي للمرضى من أجل المساعدة في تخطي الأزمات النفسية.

التي يعانون منها وتؤثر على استجاباتهم للعلاج من الأمراض المختلفة، فوجوده بالمجال الطبي يصبح الفريق الطبي مكتمل  لعلاج الحالات المرضية المختلفة، فالإخصائي الاجتماعي يساعد المريض وذويه بتلقي الدعم النفسي، لمتابعة علاج المريض والتغلب علي المصاعب النفسية التي توجه حتى بعد الشفاء من الجروح، فمهمة الاخصائي الاجتماعي هو الجزء النفسي من علاج المريض، وكذلك التعاون مع الفريق الطبي المعالج وبالإضافة الى ذلك تقديد الرعاية الاجتماعية إلى ذوى المريض.

شاهد أيضا:نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

ما هو دور الأخصائي الاجتماعي في المجتمع

الأخصائي الاجتماعي يقوم بالتعاون مع المؤسسات الخيرية وكذلك المؤسسات الحكومية، في المجتمع بهدف مساعدة المريض وذويه للحصول على العلاج والدعم المهمين، فمثلا إن رفض المريض أن يقوم بإجراء عملية جراحية لإنقاذ حياته، وقد يرفض الخضوع للعلاج المناسب حينها يقوم الاخصائي الاجتماعي بالتنسيق مع المؤسسات الخيرية.

بهدف إصدار قرار يجعل المريض يوافق على إجراء العملية أو تلقي العلاج المناسب، وهذه المؤسسات تكون (المؤسسات الحكومية، وزارات الصحة والتعاون الاجتماعي، المؤسسات الخيرية المتخصصة)، لمساعدة المريض من أجل أن يشفي عبر وضع خطة من أجل تحقيق ذلك، التي تكون متناسقة مع حالته الصحية والاجتماعية.

ما هي واجبات الأخصائي الاجتماعي تجاه المريض

يكون الهدف الرئيسي للأخصائي الاجتماعي يكون المريض نفسه من خلال تقديم الدعم النفسي بشكل كامل له، من أجل تجاوز أي مشاكل وعقبات تواجه في رحلة العلاج ويؤثر على استجابته للعلاج، وفي نفس السياق نجد أنه يوجد له مجموعة من الأدوار الرئيسية التي يقوم بها في الخدمة الطبية، ومن الأمثلة على ذلك أن يكون المريض لا يعرف ما هي حالته الصحية وما مدي خطورتها، حينها يقوم الاخصائي الاجتماعي بمساعدته وتهيئته نفسيا من أجل أن يتقبل مرضه.

ويوافق على تلقي العلاج المطلوب لكي تتحسن حالته، وعلاوة علي ذلك يقوم بمتابعة مدي تقبل المريض لمرضه عن طريق دعمه بشكل معنوي، عبر جلسات علاج نفسي التي قد تكون فردية أو جماعية في مجموعات متناسقة، للوصول الى النتائج المطلوبة فهو يقدم الدعم النفسي لمن يعانون حالات نفسية.

مثل القلق والاكتئاب وكذلك اضطرابات سلوكية بسبب إصابة عضوية، وكذلك يتم التعامل مع السيدات اللواتي يتعرضن لمحاولات التحرش والاغتصاب، وكذلك العنف الأسري بهدف مساعدتهم في مواجهة هذه الأمور، وكذلك المناقشة مع الفريق الطبي الذي يقوم بعلاج المريض بخطة علاج وإعطاء الآراء المناسبة، من أجل علاجها عبر تغيرها أو تعديلها لتتناسب مع حالة المريض.

ما هو دور الأخصائي الاجتماعي مع ذوي المريض

الأخصائي الاجتماعي لا يتعامل مع المريض فقط بل مع عائلته أيضا من أجل مساعدتهم في الوقوف بجانب المريض، في رحلة علاجه وهكذا تستطيع عائلة المرض مساعدته في تقبل مرضه، ومعرفة كافة النصائح والعليمات من أجل مساعدتهم في التعامل مع المريض، من خلال تتبع مرضه وكل التطورات الخاصة به عبر تشكيل حلقة وصل بين الفريق الطبي المعالج وذوي المريض، ويكون حلقة الوصل بين الطرفين هو الاخصائي الاجتماعي وبالإضافة الى ذلك يمكن أن يكون أفراد الاسرة، يعانون بحالات مشابهة لحالة المريض.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي، الذي يكون دور مهم مع المريض وعائلته وكذلك المجتمع.