دواء سفيوركسيم Cefuroxime مضاد حيوي لعلاج الالتهابات , وهو فئة من أدوية المضادات الحيوية هو المكون النشط في حبوب الزينات، السيفالوسبورين هو نوع من المضادات الحيوية التي تحتوي على سيفوروكسيم هذه المضادات الحيوية لها علاقة بالبنسلين يستخدم سيفوروكسيم لعلاج الالتهابات البكتيرية، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على دواء سفيوركسيم Cefuroxime مضاد حيوي لعلاج الالتهابات.

دواء سفيوركسيم Cefuroxime مضاد حيوي لعلاج الالتهابات

دواء سيفوروكسيم له القدرة على الانهاء على البكتيريا وعلى بناء جدران الخلايا وهذه هي الطريقة التي تعمل بها جدران الخلايا البكتيرية ضرورية لوجودها، تمنع المواد الكيميائية الضارة من دخول الخلايا وتمنع تسرب محتوياتها الخلوية، يتم إضعاف الروابط التي تربط جدار الخلية البكتيرية معًا بواسطة سيفوروكسيم، من خلال السماح بتكوين ثقوب في جدران الخلايا فإن هذا يقضي على الجراثيم.

مضاد حيوي واسع الطيف يسمى سيفوروكسيم يقضي على مجموعة واسعة من البكتيريا المسؤولة عن مجموعة واسعة من الأمراض التي تحدث بشكل متكرر، يُعطى سيفوروكسيم عن طريق الفم لعلاج التهابات الجلد والأنسجة الرخوة والأذنين والأنف والحنجرة، وكذلك الجهاز التنفسي العلوي والسفلي بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لعلاج مرض لايم، وبعض الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات المسالك البولية قد يجمع طبيبك عينة من الأنسجة، مثل مسحة من الحلق أو الجلد أو عينة من البول أو الدم للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى تستجيب لسيفوروكسيم.

استخدامات دواء سفيوركسيم

الزينات المعروف أيضًا باسم سيفوروكسيم هو الجيل الثاني من السيفالوسبورين، وهو فعال ضد البكتيريا سالبة الجرام وبعض أنواع البكتيريا موجبة الجرام، على عكس الجيل الأول من السيفالوسبورينات التي ليس لها نشاط ضد البكتيريا يستخدم الزينات لعلاج الالتهابات التي تسببها سلالات بكتيرية معينة:

  • الالتهابات التي تسببها البكتيريا في الرئتين (الصدر أو الجهاز التنفسي السفلي)، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي التي تسببها البكتيريا الموجودة في الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق، مثل التهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب البلعوم أو التهاب الحنجرة.
  • الالتهابات التي تسببها البكتيريا في المسالك البولية، مثل التهاب المثانة والتهاب الإحليل، وهو التهاب ناتج عن عدوى في مجرى البول، والتهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
  • بسبب عدوى بكتيرية التهاب (عنق الرحم).
  • التهابات الجلد أو الأنسجة الرخوة التي تسببها البكتيريا، مثل الدمامل والخراجات والقوباء.
  • البالغون والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين يعانون من مرض لايم.

هل من الآمن تناول مضادات حيوية في أثناء الحمل

على الرغم من أنه ليس من الآمن استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل، يمكن تقليل الضرر المحتمل وفقًا للإرشادات التي سنشرحها أدناه:

  • تناول المضاد الحيوي الآمن الذي يحدده الطبيب: يحدد الطبيب نوع المضاد الحيوي الآمن لصحة المرأة الحامل بناءً على تقييمه لحالتها، حتى لو لم يكن هناك مضاد حيوي آمن تمامًا للحمل هناك أشكال عديدة من المضادات الحيوية أكثر أمانًا من غيرها، لحماية كل من صحتها وصحة جنينها يجب على السيدة الحامل تناول المضادات الحيوية تمامًا كما نصح بها طبيبها.
  • عدم تناول المضاد الحيوي إلا بعد انتهاء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل: لمنع الإجهاض وتشوهات الجنين قدر الإمكان، من الأفضل الانتظار حتى بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لبدء تناول المضادات الحيوية ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية.
  • تقليل وقت تناول المضاد الحيوي وكميته: يجب التقليل من استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل لأنه قد يكون لها آثار سلبية على كل من الأم والجنين النامي.
  • استشارة الطبيب المختص بشكل دوري: يجب أن تتأكد الأم من الحصول على المشورة الطبية بانتظام من أخصائي طوال فترة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل من أجل عكس أي ضرر ناتج عن تناول المضادات الحيوية بمجرد أن تشير الأعراض إلى وجودها.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على دواء سفيوركسيم Cefuroxime مضاد حيوي لعلاج الالتهابات، دواء سيفوروكسيم له القدرة على الانهاء على البكتيريا وعلى بناء جدران الخلايا وهذه هي الطريقة التي تعمل بها جدران الخلايا البكتيرية ضرورية لوجودها، تمنع المواد الكيميائية الضارة من دخول الخلايا وتمنع تسرب محتوياتها الخلوية.