مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. بين أيدينا مقال هام حول أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى.. وكل ما يتعلق به.. تابعونا للمزيد.

هناك بعض أنواع التشوهات التي يمكن التعرف عليها مبكرًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، وهي شائعة حيث تظهر عند تكوين أعضاء الجنين ، وهناك أنواع أخرى تُعرف بعد 6 أشهر من الحمل ، وهناك أنواع أخرى التي يتم اكتشافها بعد الولادة وخاصة الشذوذات الشكلية ، وهناك أمور أخرى لا يتم اكتشافها إلا بعد فترة من الولادة ، وهي التشوهات المتعلقة بوظائف الأعضاء ، وتعتمد كل فترة على حجم التشوه الموجود.

ما هي أسباب تشوهات الجنين!

سبب وراثي ، حيث يكون الحيوان المنوي مشوهًا بشكل أساسي أو يكون له شكل غير طبيعي ، أو يكون لبويضة المرأة خصائص غير طبيعية.

تتناول الأم بشكل دوري مجموعة من الأدوية أو الأدوية الكيميائية التي قد تسبب تشوه الجنين ، مثل أدوية الكورتيزون والروماتيزم.

الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية التي تصيب المرأة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، مثل: الحصبة الألمانية أو فيروس التوكسوبلازما الذي ينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة.

زواج الأقارب ، وينتج عنه تشوه الجنين سواء عضويًا أو عقليًا.

استهلاك الأم للكحول أثناء الحمل أو الإفراط في التدخين.

تتعرض المرأة الحامل لبعض أنواع الإشعاع التي تسبب تشوهات للجنين.

وجود تاريخ عائلي من التشوهات الجينية في الزوج أو الزوجة

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل أثناء الحمل مثل العطور وصبغ الشعر والكحل.

أنواع التشوهات التي قد تصيب الجنين!

التشوهات الخفيفة: وهذه يمكن التغلب عليها جراحياً أو كيميائياً بعد الولادة ، مثل الشفة الأرنبية التي يمكن معالجتها بالجراحة.

التشوهات المتوسطة: يمكن التعامل معها كطفل منغولي حيث يمكن تأهيله وتعليمه والمشاركة في أنشطة الحياة، أو قد يكون لدى الطفل تشوهات خلقية في الجهاز العصبي أو القلب ، بعضها واضح ، كما يمكن رؤيتها بالأشعة السينية والجنين في الرحم. التشوهات الكبرى: هي تلك التي تجعل من المستحيل العيش بعد الولادة ، كأن يولد الطفل بلا دماغ.

طرق الوقاية من التشوهات الجنينية!

حمض الفوليك: ثبت أن حمض الفوليك يساعد على منع حدوث تشوهات في الجهاز العصبي للجنين خلال المراحل الأولى من نموه ، لذلك من المهم أن تحصل المرأة الحامل على كميات كافية منه قبل الحمل وأثناء الحمل بشكل عام.

ما هي فوائد حمض الفوليك قبل الحمل!

تجنب ارتفاع درجة الحرارة: يجب على المرأة الحامل أن تتجنب رفع درجة حرارتها إلى أكثر من 38.9 درجة ، لأنه خلال الأشهر الأولى إذا حدث ذلك لها قد يسبب تشوهات في الجهاز العصبي للجنين.

الابتعاد عن التدخين: يجب الابتعاد عن التدخين والمدخنين والأماكن التي ينتشر فيها الهواء الملوث.

المتابعة الصحية مع الطبيب: ويكون بانتظام ، وإجراء الفحوصات اللازمة ، والاهتمام بنظام غذائي صحي أثناء الحمل ، وتناول المكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب.

الفحوصات اللازمة للحوامل وأهميتها!

مستوى السكر: يجب المحافظة على مستويات السكر في الدم. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين (أ) مثل الكبد ، حيث تم ربطها بالتشوهات الخلقية للجنين، ولا تستخدمي أي دواء أثناء الحمل بدون استشارة أخصائي، وينصح بعدم تأخير الحمل أكثر من اللازم ، فكلما كبرت الزوجة كلما زادت نسبة حدوث بعض التشوهات.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي حول أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي لكم.